تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

7 عوامل تجعلك أكثر عرضة للمياه الزرقاء

مرض المياه الزرقاء (الجلوكوما - الزرق - Glaucoma) هو عبارة عن مجموعة من أمراض العين تتسبب في تلف العصب البصري مما قد يؤدّي إلى فقدان البصر، فما هي العوامل التي تجعل بعضهم أكثر عرضة للإصابة بالمياه الزرقاء والإصابة بمضاعفاتها؟

* عوامل الخطورة
لأنَّ الأطوار المزمنة من المياه الزرقاء يُمكنها تدمير الرؤية قبل ظهور أيّة علامات أو أعراض؛ فعليك أن تكون واعيًا بالعوامل التالية:

1. الضغط المرتفع داخل العين (الضغط داخل المقلة)
إذا كان ضغط العين الداخلي لديك أعلى من الطبيعي فأنت في خطر كبير من الإصابة بالمياه الزرقاء.

2. العمر
أنت في خطر كبير للإصابة بالمياه الزرقاء إذا كنت أكبر من ستّين عامًا، خاصةً إذا كنت من أصول أفريقية، وفي هذه الحالة قد تكون في خطر كبير للإصابة بالمياه الزرقاء منغلقة الزاوية في سن أصغر نسبياً (إذا جاوزت الأربعين من عمرك)، وفي حالة إذا ما كُنت من أصول أفريقيّة؛ فاستشر طبيبك عن الوقت المُناسب لإجراء فحوصات عين شاملة.

3. الخلفية العرقية
يتعرّض الأفراد من أصول أفريقيّة الذين اجتازوا عمر الأربعين لمخاطر الإصابة بالمياه الزرقاء باحتماليّة كبيرة عن نظرائهم من العرق الأبيض، كما أنهم أكثر عرضة للعمى الدائم كنتيجة لإصابتهم بالمياه الزرقاء؛ كما أن الأفراد من الأصول الآسيويّة عندهم خطر كبير للإصابة بالمياه الزرقاء منغلقة الزاوية الحادّة.

4. سوابق الإصابة بالمياه الزرقاء في الأسرة
في حال كان لديك سوابق أسريّة للإصابة بالمياه الزرقاء؛ فأنت في خطر أكبر لتطوّر المرض لديك، وقد ترتبط الإصابة بالمياه الزرقاء بعوامل الوراثة، مما يعني أنّ هُناك خللاً بأحد الجينات أو أكثر من جين مما قد يجعل أفرادًا معينين أكثر عرضة للإصابة بالمرض؛ وهناك نوع من المياه الزرقاء اليفعيّة مفتوحة الزاوية ارتبط بوضوح بحصول عيوب جينيّة.

5. الحالات المرضيّة
هُناك العديد من الحالات التي قد تزيد من خطورة إصابتك بالمياه الزرقاء، تشمل تِلك الحالات الإصابة بداء السكّري وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وقصور الغدّة الدرقيّة.

6. أمراض العين الأخرى
يُمكن للإصابات الحادّة بالعين أن تسبب ارتفاع ضغط العين؛ وهُناك أمراض أخرى للعين يُمكنها التسبب في زيادة خطورة الإصابة بالمياه الزرقاء مثل أورام العين وانفصال الشبكيّة والتهاب العين وخلع عدسة العين، وقد تستحث بعض الأنواع من العمليّات الجراحيّة في العين الإصابة بالمياه الزرقاء، وقد تزيد خطورة الإصابة بالمياه الزرقاء أيضًا لدى الأفراد ذوي قصر المدى البصري أو ذوي طول المدى البصري.

7. العلاج بالستيرويد القشري لفترة طويلة
قد يؤدّي استخدام علاجات الستيرويد القشري وخاصّةً قطرة العين لفترة طويل من خطورة الإصابة بالمياه الزرقاء الثانويّة.
آخر تعديل بتاريخ 5 أكتوبر 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية