صحــــتك

بالتفصيل.. صداع الجيوب الأنفية

طرق تشخيص وعلاج صداع الجيوب الأنفية
يحدث صداع الجيوب الأنفية Sinus headaches عندما تكون ممرات الجيوب الأنفية خلف العين والأنف والخدين والجبهة محتقنة. ويمكن الشعور بالصداع أو الضغط على جانبي رأسك وفي أي مكان في منطقة الجيوب الأنفية.

ويمكن أن يحدث صداع الجيوب الأنفية بشكل موسمي إذا كنت تعاني من الحساسية، أو في بعض الأحيان فقط عندما يتم تحفيز الجيوب الأنفية لسبب آخر. ومن السهل الخلط بين الصداع النصفي وصداع الجيوب الأنفية لأن علامات وأعراض هذين النوعين من الصداع تتداخل. كما هو الحال مع صداع الجيوب الأنفية، يسوء ألم الصداع النصفي عند الانحناء إلى الأمام، ويمكن أن يصحب الصداع النصفي العديد من العلامات والأعراض الأنفية - بما في ذلك احتقان وضغط في الوجه وإفرازات سائلة من الأنف. 

وفي الواقع أظهرت الدراسات أن حوالي 90 في المائة من الأشخاص الذين يقومون بزيارة الطبيب بسبب صداع الجيوب الأنفية يتبين أنهم يعانون من صداع نصفي. لكن، عادة لا يرتبط صداع الجيوب الأنفية بالغثيان أو القيء أو يتفاقم بالضوضاء أو الضوء الساطع.

وقد تتضمن علامات وأعراض صداع الجيوب الأنفية ما يلي:

- الشعور بالألم والضغط في الخدين أو الحاجبين أو الجبهة، ويتفاقم الألم عند الانحناء إلى الأمام أو الاستلقاء.
- إفرازات من الأنف تميل إلى اللون الأصفر والأخضر ومختلطة بالدم.
- انسداد الأنف.
- التهاب الحلق.
- الحمى.
- السعال.
- التعب.
- شعور بالوجع في الأسنان العلوية.
- ضعف القدرة على الشم أو التذوق.


* أسباب وعوامل خطورة تعرضك لصداع الجيوب الأنفية

صداع الجيوب الأنفية يصاحب التهاب الجيوب الأنفية، وهي حالة تصبح فيها الأغشية التي تبطن الجيوب الأنفية منتفخة وملتهبة. ويمكن أن يحدث التهاب الجيوب الأنفية بسبب نزلات البرد أو العدوى البكتيرية أو الجرثومية أو ضعف الجهاز المناعي أو مشاكل بنيوية في التجويف الأنفي.

وقد تكون أكثر عرضة إذا كنت تعاني مما يلي:

- الربو.
- لحمية الأنف.
- الحساسية للغبار أو العفن.
- ضعف الجهاز المناعي.
- التعرض للملوثات، مثل المواد الكيميائية المحمولة في الهواء.
- حالة مرضية تؤثر على طريقة تحرك المخاط داخل الجهاز التنفسي، مثل التليف الكيسي.
- التعرض إلى المهيجات، مثل دخان السجائر.

* تشخيص صداع الجيوب الأنفية

قد يكون من الصعب تحديد سبب الصداع، وسيسألك الطبيب عن الصداع الذي تعاني منه وسيطلب إجراء فحص جسدي، وتأكد من ذكر إذا كنت قد تعرضت لنزلة برد أخيرًا وما إذا كنت تعاني من حساسية وما إذا كنت تدخن، وهي عوامل تساهم في الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية الحاد. وقد يجري الطبيب أحد هذه الاختبارات لتحديد مدى إصابتك بالتهاب الجيوب الأنفية:
- التنظير الأنفي، لفحص الممرات الأنفية.
- فحص المخاط، للتحقق من وجود أدلة على عدوى جرثومية أو بكتيرية.
- فحوصات التصوير المقطعي المحوسب (CT) أو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI). 

* علاج صداع الجيوب الأنفية
- وصف المضادات الحيوية. لكن، لن تساعد المضادات الحيوية بشأن التهاب الجيوب الأنفية الفيروسي الأكثر انتشارًا، والذي يحدث عادة بعد عدوى الجهاز التنفسي العلوي. وتأكد من إكمال مدة العلاج الموصوف، حتى إذا اختفت العلامات والأعراض قبل الانتهاء من تناول كل الحبوب والكبسولات.
- بخاخات أنفية أو حبوب ستيرويدية قشرية إذا كان التهاب الجيوب الأنفية مرتبطًا بالالتهاب أو الحساسية.
- مع علاج عدوى الجيوب الأنفية، يجب اختفاء صداع الجيوب الأنفية، وفي الوقت نفسه، قد تساعدك مسكنات الألم ومزيلات الاحتقان وبخاخات الأنف المحتوية على محلول ملحي على الشعور بتحسن، وقد يساعد شرب الكثير من السوائل أيضًا.
- غسول التجويف الأنفي بمحلول ملحي، حيث قد يساعد إرواء الأنف على انكماش أغشية الجيوب الأنفية وزيادة التصريف، ويتوفر العديد من مجموعات إرواء الأنف دون وصفة طبية.

* متى يتم اللجوء لـ التصحيح الجراحي؟

إذا كانت المشكلة الهيكلية في التجويف الأنفي لديك هي سبب التهاب الجيوب الأنفية أو صداع الجيوب الأنفية، فقد يُوصى بإجراء عملية تصحيح جراحية. يعتبر صداع الجيوب الأنفية من الأمراض الشائعة في فصل الشتاء، وهو صداع ناتج من التهابات الجيوب الأنفية، ويحدث عندما تكون الأغشية المبطنة للجيوب الأنفية متورمة ومنتفخة، مما يسبب ضغطا في المنطقة المحيطة بالعينين بالإضافة إلى الخدين والجبين، وتتراوح حدة هذا الصداع بين الألم الطبيعي والحاد.
  • أخيرا..

يمكن للصابون والماء المساعدة على تجنب عدوى الجهاز التنفسي العلوي التي يمكن أن تؤدي إلى التهاب الجيوب الأنفية، وقد تحتاج إلى استشارة طبيبك بشأن لقاح إنفلونزا. كذلك، تجنب التدخين والتدخين السلبي، فهذه والملوثات الهوائية الأخرى يمكن أن تسبب انتفاخ أغشية الجيوب الأنفية. وقد يفيدك استخدام جهاز لضبط الرطوبة، لكن لا تكن مفرطًا في ذلك، فالرطوبة العالية في الأماكن المغلقة يمكن أن تزيد من نمو العفن وعثة الغبار في المنزل، وتأكد من أن جهاز ضبط الرطوبة نظيف ومحفوظ دون عفن.

* المصدر
Sinus Headaches
آخر تعديل بتاريخ
15 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.