تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

كيف تتعامل مع البشرة الجافة؟

تستجيب معظم حالات البشرة الجافة بشكل جيد للتغييرات في نمط الحياة، مثل استخدام المرطبات وتجنب الاستحمام بمياه ساخنة لمدة طويلة. وإذا كنت تعاني من بشرة جافة للغاية ومتقشرة، فقد يوصي الطبيب باستخدام كريم يصرف بدون وصفة طبية يحتوي على حمض اللاكتيك أو حمض اللاكتيك واليوريا.

وإذا كنت تعاني من مرض جلدي أكثر خطورة، مثل التهاب الجلد التأتبي أو السُماك أو الصدفية، فقد يصف الطبيب الكريمات والمراهم التي تصرف بوصفة طبية أو غيرها من العلاجات بالإضافة إلى الرعاية المنزلية.

وأحيانًا، قد تؤدي البشرة الجافة إلى التهاب الجلد، مما يسبب احمرارا وحكة فيه. وفي هذه الحالات، قد يتضمن العلاج استخدام غسول يحتوي على الهيدروكورتيزون. وإذا انفتحت تشققات الجلد، فقد يصف الطبيب استخدام الضمادات المبللة للمساعدة في منع العدوى.

ويمكن أن تساعد التدابير التالية في الحفاظ على بشرتك رطبة وصحية:
- الترطيب
تشكّل المرطبات طبقة عازلة على البشرة تمنعها من فقدان الماء. ضع الكريم المرطب عدة مرات في اليوم، وتعمل المرطبات الأكثر سمكًا بصورةٍ أفضل، مثل منتجات يوسيرين وسيتافيل التي تصرف بدون وصفة طبية.

وقد ترغب أيضا في استخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي على المرطبات. وإذا كانت بشرتك جافة للغاية، فقد ترغب في وضع زيت على بشرتك وهي رطبة، مثل زيت الأطفال. فالزيت يظل على البشرة لفترة أطول من المرطبات كما أنه يمنع تبخر الماء من على سطح البشرة.

وهناك منتجات أخرى يمكن استخدامها مثل المراهم التي تحتوي على هلام النفط (الفازلين والأكوافور). ومع ذلك، قد تجعلك هذه المراهم تشعر بأن بشرتك دهنية، لذلك يمكنك استخدامها في الليل فقط.

- استخدم الماء الدافئ وقلل وقت الاستحمام
يؤدي الاستحمام لفترة طويلة بمياه ساخنة إلى إزالة الزيوت من البشرة. لذلك، قلل من وقت الاستحمام إلى ما بين 5 و10 دقائق، واستخدم الماء الدافئ عوضًا عن الماء الساخن.

- تجنّب أنواع الصّابون الجافة والمسببة للجفاف
من الأفضل استخدام الكريمات المطهرة أو منظفات البشرة اللطيفة وسوائل الاستحمام التي تحتوي على المرطبات. واختر أنواعا من الصابون المعتدل تحتوي على زيوت ودهون مضافة. وتجنب استخدام مزيلات العرق والمنظفات المضادة للبكتيريا والعطور والكحول.

- ضع المرطبات مباشرة بعد الاستحمام
جفف بشرتك بلطف بمنشفة بحيث تظل محتفظة ببعض الرطوبة، ورطبها على الفور باستخدام زيت أو كريم للمساعدة في الاحتفاظ بالماء على الخلايا السطحية.

- استخدم جهازًا لضبط الرطوبة
يمكن أن يتسبب الهواء الحار والجاف في الأماكن المغلقة في جفاف البشرة الحساسة وتفاقم الحكة وتساقط الجلد، ويضيف جهاز ضبط الرطوبة المنزلي المتنقل أو المركب على الفرن بعض الترطيب إلى الهواء داخل المنزل، وتأكّد من الحفاظ عليه نظيفًا لتجنب نمو البكتيريا والفطريات.

- اختر الأقمشة المناسبة لبشرتك
تسمح المنسوجات الطبيعية، مثل القطن والحرير لبشرتك بالتنفس، ولكن بالرغم من أن الصوف أيضًا من المواد الطبيعية، إلا أنه يمكن أن يهيج البشرة حتى العادية، واغسل ملابسك بمنظفات لا تحتوي على أصباغ أو عطور، فكلاهما يمكن أن يؤدي لتهيج البشرة.

وإذا تسببت البشرة الجافة في الإصابة بالحكة، فضع كمادات باردة على المنطقة. ولتقليل الالتهاب استخدم كريم أو مرهم هيدروكورتيزون يصرف بدون وصفة طبية، يحتوي على ما لا يقل عن 1 في المائة من الهيدروكورتيزون. وإذا لم تؤدِ هذه التدابير لتخفيف الأعراض أو إذا تفاقمت الأعراض، فحدد موعدًا لزيارة الطبيب أو استشر طبيب الأمراض الجلدية.

اقرأ أيضا:
وصفات لخلطات تقشير وعناية بالقدمين
5 نصائح للحصول على بشرة صحية
12 خطأ ترتكبينها يومياً.. تسبب الشيخوخة المبكرة
آخر تعديل بتاريخ 29 يناير 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية