كثيرا ما تظهر الأمراض الجهازية بتبدلات أو آفات جلدية تدل عليها، الأمر الذي كان له كبير الأهمية في عصور الطب الغابرة التي لم تتوفر فيها وسائل التشخيص الحديثة المتطورة.

في العصور القديمة كان يستدل على المرض الحقيقي من لون جلد وعيني المريض، وتغيرات نبضه، ورائحة بوله!

ومع أن هذه الظهورات الجلدية تعد بالعشرات، لكنا انتخبنا لك القائمة التالية التي نعتبرها الأكثر شيوعا:
1- فرط الشحوم في الدم
مظهر الجلد: اللويحات الصفراء الجفنية xanthelasmata
وهي ترسبات صفراء تظهر خاصة حول العينين وفي الأجفان، ولكن قد تتواجد في نواح أخرى من الجسم كحبيبات أو عقيدات منتشرة على الآليتين أو الجذع أو الأطراف.
ومن جدير الذكر أن هذه الآفات الجلدية لا ترى في كل حالات فرط الشحوم والكولسترول، بل في بعضها.

2- داء السكري
مظهر الجلد: تقرحات القدمين والكعبين
من المعروف أن السكري يؤهب لظهور الإنتانات (العدوى) عن طريق الجراثيم أو الفطور، وهذه كثيرا ما تتشكل على هيئة تقرحات جلدية صعبة العلاج وقابلة للنكس، في القدمين بخاصة، ولكن في أماكن أخرى أيضا من الجسم، خاصة عندما لا تكون التروية الدموية متوفرة للمنطقة الجلدية بشكل كاف.
وتبدأ التقرحات عادة على شكل بقعة حمراء ملتهبة ومرتفعة عن سطح الجلد، سرعان ما تفقد غطاءها الجلدي مشكلة القرحة.

3- التهاب أو تشمع (تليف) الكبد
مظهر الجلد: اليرقان (الصفار)
يظهر اللون الأصفر في آفات الكبد على الجلد كله، ويكشف في مراحله الأولى في ملتحمة العينين، وهو ناتج عن عدم تمكن الكبد من تصريف صبغ البيليروبين bilirubin الذي يتراكم في الدم من كريات الدم الحمراء الميتة، إما بسبب قصور وظيفي في الكبد (كما يحدث في الالتهاب أو التشمع)، أو لانسداد في القناة الكبدية الجامعة (نتيجة تكون حصيات مرارية عادة).
ولا تتوقف التظاهرات الجلدية في تشمع الكبد على ظهور اليرقان، بل تشمل كذلك احمرار راحتي الكفين، وظهور توسعات دموية شعرية عنكبوتية حول السرة.

4- التهاب المفاصل الرثياني rheumatoid arthritis
مظهر الجلد: الكتل تحت الجلدية
تظهر في حوالي ربع المصابين بالتهاب المفاصل الرثياني كتل ليفية تحت الجلد قرب المفصل المصاب، كما تشمل التبدلات الجلدية ترقق الجلد، وسرعة تكسر الأظافر طولانيا، واحمرار راحتي الكفين.

5- قصور الغدة الدرقية
مظهر الجلد: الوذمة المتعممة myxedema
يبدو الجلد في حالات قصور الدرقية الشديد جافا، بارد الملمس، متوذما (كالعجين)، وتظهر انتفاخات صفراوية حول العينين، كما يتوافق المرض في كثير من الأحيان بخسارة الشعر.

6- فرط نشاط الغدة الدرقية
مظهر الجلد: فرط التعرق
يصبح الجلد في حالات فرط نشاط الدرقية دافئ الملمس، رطبا من التعرق، مع احمرار، خاصة في منطقة الوجه وراحتي الكفين، وكثيراً ما تشاهد وذمة على قصبة كل من الساقين.

7- فقر الدم
مظهر الجلد: الشحوب
تعطي كريات الدم الحمراء الجلد لونه الطبيعي، لكن إذا تناقصت لأي سبب، حدثت درجات مختلفة من الشحوب. ويمكن أن يحصل هذا إما من نقص حاد في كتلة الدم، كما يحصل في نزف الجروح والجراحة، أو النزوف الداخلية (من المعدة والقولون وغيرهما)، أو من نقص مزمن في كريات الدم الحمراء، كما يحدث في حالات نقص الحديد أو الفيتامين B12، وحالات فقر الدم الولادية، والقصور الكلوي، وأغلب أنواع السرطان.

8- الذئبة الحمامية lupus erythematosis
مظهر الجلد: "طفح الفراشة الجلدي"
الذئبة الحمامية هي أحد أمراض المناعة الذاتية الخطرة، التي تصيب عدة أجهزة في الجسم، بما فيها المفاصل والكليتان والرئتان والدماغ، وقد يصعب تشخيص المرض، خاصة في مراحله الباكرة، لكن حوالي نصف الحالات يتظاهر فيها طفح جلدي خاص شكله كالفراشة يصيب الوجنتين وأعلى الأنف قبل ظهور الأعراض الجهازية الأخرى، ولذلك يساعد في التشخيص.

9- التحسس الدوائي أو الغذائي
مظهر الجلد: الشري urticaria
يحصل الشري (انتشار حبوب ناعمة أو لطخات حمراء على كل الجلد) أحيانا من تحسس الجسم لأحد الأدوية، كالبينسلين أو السولفا أو الاسبيرين، أو من تناول بعض الأطعمة، كالمحار أو المكسرات أو الشوكولاتة، وتزول الآثار الجلدية عادة في مدى 24 ساعة، لكنها قد تبقى حتى بضعة أسابيع.

10- باركنسون
التظاهر الجلدي: التهاب الجلد الدهني
يحصل في كثير من حالات المرض العصبي باركنسون (الذي يتظاهر برجفان اليدين واهتزاز الرأس) التهاب جلدي دهني Seborrheic dermatitis في فروة الرأس وعلى الوجه، وأحيانا في وسط الصدر، وقد تكون هذه من أولى علامات المرض الذي كثيرا ما يصعب تشخيصه في مراحله الأولى.

11- السركويد Sarcoidosis
مظهر الجلد: احمرار الجلد العقدي
السركويد مرض التهابي لا نوعي يصيب عددا من أعضاء الجسم ، خاصة الرئتين (وقد يختلط تشخيصه شعاعيا مع السل)، ويفيد في تشخيصه ظهور عقد حمراء على قصبتي الساقين erythema nodosum.

اقرأ أيضا:
المرض الجلدي كدليل على آفات نادرة
هل تسبب الحالة النفسية أمراض جلدية؟

نمو الشعر تحت الجلد (ملف)
تساقط الشعر.. ما أعراضه وأنواعه؟
8 أعراض صحية محرجة ونصائح لمعالجتها

آخر تعديل بتاريخ 22 سبتمبر 2016

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية