تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

5 مضاعفات خطيرة نتيجة التعرض لأشعة الشمس الحارقة

إن التعرّض الشديد لأشعة الشمس بشكل متكرر، والذي يتسبب في حدوث حروق الشمس، يزيد من مخاطر تلف الجلد والإصابة ببعض الأمراض الجلدية الأخرى، وهي تشمل العدوى والشيخوخة المبكرة للجلد (شيخوخة الجلد المبكرة) وسرطان الجلد.

1- العدوى
إن البثور المتمزقة تجعلك أكثر عرضةً للإصابة بالعدوى البكتيرية، لذا، يجب زيارة الطبيب إذا لاحظت ظهور علامات أو أعراض للعدوى، والتي تتضمن الألم والاحمرار والتورّم ونزّ البثور.

2- شيخوخة الجلد المبكرة
يُعجِّل التعرض للشمس وحروق الشمس المتكررة من شيخوخة الجلد، مما يجعلك تبدو أكبر من عمرك الحقيقي، وتُعرف تغيُّرات الجلد التي تحدث بسبب ضوء الأشعة فوق البنفسجية باسم شيخوخة الجلد المبكرة.
تشمل تأثيرات شيخوخة الجلد المبكرة ما يلي:
- ضعف الأنسجة الضامة، مما يقلل من قوة الجلد ومرونته.
- تجاعيد عميقة.
- البشرة الجافة الخشنة.
- أوردة حمراء رفيعة في الخدين والأنف والأذن.
- نمش، وغالبًا ما يكون في الوجه والكتفين.
- بقع داكنة أو متغيرة اللون على الوجه وظهر اليدين والذراعين والصدر وأعلى الظهر، ويُسمى أيضًا النمش الشمسي

3- الآفات الجلدية المحتملة للتسرطن
تظهر الآفات الجلدية المحتملة للتسرطن كبقع خشنة ومتقشرة في المناطق المصابة بالتلف بسبب الشمس، وقد يكون لونها مائلاً إلى البياض أو ورديا أو أسمر أو بنيا، وعادةً ما تظهر في المناطق التي تعرّضت للشمس من الرأس والوجه والرقبة واليدين لدى الأشخاص أصحاب البشرة الفاتحة.

قد تتطور هذه البقع إلى سرطان الجلد، ويُطلق عليها أيضا التقرن الأكتيني والتقرن الشمسي.

4- سرطان الجلد
يزيد التعرض المفرط لأشعة الشمس، حتى دون الإصابة بحروق الشمس، من مخاطر الإصابة بسرطان الجلد، مثل سرطان الميلانوما، وقد يؤدي إلى إتلاف الحمض النووي (الدنا) لخلايا الجلد، ومن المحتمل أن تزيد حروق الشمس التي يتعرض لها الأطفال والمراهقون من مخاطر الإصابة بسرطان الميلانوما في وقت لاحق من الحياة.

يظهر سرطان الجلد بشكل أساسي في مناطق الجسم الأكثر تعرّضا لأشعة الشمس، بما في ذلك فروة الرأس والوجه والشفاه والأذن والرقبة والصدر والذراعان واليدان والساقان، كما يشيع حدوث سرطان الجلد في الساق لدى النساء أكثر منه لدى الرجال.

تظهر بعض أنواع سرطان الجلد كورم صغير أو قرحة تنزف بسهولة وتُكوِّن قشرة وتلتئم ثم تفتح مرة أخرى، أما في حالة الإصابة بسرطان الميلانوما، فقد تتغير شامة موجودة أو تظهر شامة جديدة مشتبه بإصابتها.

يظهر نوع من سرطان الميلانوما يُسمى النمشة الخبيثة في المناطق التي تعرّضت لأشعة الشمس لفترات طويلة، ويبدأ ظهوره كبقعة سمراء مسطحة ويتحول لونه ببطء إلى لون داكن ثم يتضخّم.

يجب زيارة الطبيب إذا لاحظت ورما جديدا بالجلد، أو تغيرا مزعجا في الجلد، أو تغيرا في مظهر الشامة، أو ملمسها، أو قرحة لا تلتئم.


5- اعتلال البصر
تستطيع الشمس أن تحرق العينين أيضا، ذلك، حيث إن التعرّض الزائد لضوء الأشعة فوق البنفسجية يتسبب في تلف الشبكية أو العدسة أو القرنية، ومن الممكن أن يؤدي هذا التلف الناجم عن الشمس والذي يلحق بالعدسة إلى غشاوة العدسة (المياه البيضاء)، ففي حالة إصابة العين بحروق الشمس، قد تشعر بآلام أو بوجود حبيبات رملية خشنة في العين، كما تُسمى حروق الشمس التي تُصيب القرنية أيضا بعمى الثلج.

آخر تعديل بتاريخ 23 يوليه 2016

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية