تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

علاج حروق الشمس بطرق سهلة ومجربة

تحدث حروق الشمس عندنا جميعاً، سواء بعد الاستحمام في البحر أو حمامات السباحة أو بعد حمامات الشمس، وهذه الحروق قد تكون مؤلمة، ولكن يمكن علاجها بعلاجات منزلية بسيطة، وفي كل الأحوال الوقاية أفضل.

* علاجات وعقاقير لعلاج حروق الشمس

لا يعمل علاج حروق الشمس على شفاء الجلد أو وقايته من التلف، ولكنه يخفف من الألم والتورّم والانزعاج، وإذا لم تساعد الرعاية في المنزل أو كانت حروق الشمس شديدة جدا، فسوف يصف الطبيب أدوية، وتتضمن ما يلي:

- مسكنات الألم

يمكن أن تساعد مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية والتي تُصرف بوصفة طبية في علاج حروق الشمس، وخاصةً في حالة تناولها بعد التعرض لأشعة الشمس مباشرةً. قد يُوصي الطبيب باستخدام إيبوبروفين أو نابروكسين. وهناك بعض أنواع مسكنات الألم التي يمكن وضعها على الجلد مثل الجِل.

- أدوية للسيطرة على الحكة

قد تساعد الستيرويدات القشرية التي تضعها على الجلد في السيطرة على الحكة عند التئام الجلد. وغالبًا ما يتم الجمع بين هذه الأدوية ومسكنات الألم.


يمكن استخدام الستيرويدات لعلاج الحكة

* علاج حروق الشمس بخلطات طبيعية

بمجرد حدوث حروق الشمس، لا يكون بوسعك فعل الكثير للحد من تلف الجلد، ولكن النصائح التالية قد تقلل من شعورك بالألم والانزعاج:

- تناول مسكنات الألم

يمكن أن تساعد مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية، مثل إيبوبروفين ونابروكسين، في السيطرة على الألم حتى يختفي الاحمرار والالتهاب.

- احرص على تبريد الجلد

ضع كمادة باردة (مثل منشفة مبللة بماء الصنبور البارد) على الجلد المصاب، أو يمكنك الاستحمام بماء بارد.

- ضع مرطبا أو غسول الصبار أو جِل أو كريم هيدروكورتيزون على الجلد المصاب

قد يساعد كريم هيدروكورتيزون منخفض الجرعة (0.5 إلى 1%) في تخفيف الألم والتورّم وتعجيل علاج حروق الشمس.

- في حالة تكوُّن بثور، لا تقم بفقعها

وذلك لأنها تحتوي على سوائل الجسم الطبيعية (المصل) وتعتبر طبقة واقية، كما أن فقع البثور يبطئ من الشفاء ويزيد من خطر الإصابة بالعدوى، ويمكنك تغطية البثور برفق باستخدام شاش إذا لزم الأمر ذلك.

في حالة فقع البثور، نظِّف المنطقة برفق باستخدام ماء وصابون خفيف وقم بوضع كريم مضاد للبكتيريا على المنطقة، ثم قم بتغطيتها بضمادة مبللة.

- تناول الكثير من السوائل، خاصةً الماء

قد يُسبب التعرض للشمس والحرارة فقدان السوائل عبر الجلد، كما أن تناول الماء يساعد الجسم على التعافي.

- تعامل مع الجلد المتقشر برفق

في غضون بضعة أيام، يبدأ تقشر المنطقة المصابة، وهذه هي الطريقة التي يلجأ إليها الجسم للتخلص من الطبقة العلوية من الجلد التالف، واستمر في استخدام كريم الترطيب أثناء تقشر الجلد.

- تجنّب التعرض لأشعة الشمس عند الإصابة بحروق الشمس

ابتعد عن الشمس أو احمِ نفسك من ضوئها عند الخروج من المنزل.

- تجنّب استخدام منتجات -كاين، مثل بنزوكاين

فقد تؤدي مثل هذه الكريمات إلى تهيّج الجلد أو تُسبب تفاعل الحساسية.

لقد ارتبط بنزوكاين بمرض نادر وقد يكون مميتا يُعرف باسم ميتهيموغلوبينية الدم، حيث يؤدي هذا المرض إلى انخفاض كمية الأوكسجين التي يحملها الدم، لذلك، لا تستخدم بنزوكاين مع الأطفال الأصغر من عامين دون إشراف اختصاصي الرعاية الصحية، وإذا كنت من فئة البالغين، فلا تزد عن الجرعة الموصى بها منه ويمكنك استشارة الطبيب قبل استخدامه.


لعلاج حروق الوجه ضع المياه على وجهك أو استهدم مواد للترطيب

* علاج حروق الشمس للوجه

  • خذ حمامًا باردًا، وأبقِ درجة الحرارة منخفضة، ثم ضع مرطب على وجهك.
  • ضع الصبار على وجهك.
  • استخدم كيس ثلج أو كمادة.
  • اشرب الكثير من الماء.
  • لا تفرقع أي بثور.
  • احمي نفسك ضد المزيد من الضرر.
  • جرب الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية.

* علاج حروق الشمس بعد السباحة

نستمتع جميعاً بالسباحة في البحر أو حمامات السباحة، ولكن هذه المتعة قد ينغصها حدوث حروق الشمس، وفيما يلي بعض الطرق لعلاج حروق الشمس، ومساعدتك على النوم بشكل أفضل في الليل، ويمكن علاجها حسب درجة الحروق:
  • لعلاج حروق الشمس الخفيفة: ستشفى هذه عادةً في غضون يومين تقريبًا، وعادة لا تؤلم، لكن تشع بعض الحرارة، وضع القليل من الصبار في الثلاجة وضعيه على المناطق المصابة، سيبرد هذا، ويلطفه ويمنعه من التقشير لاحقًا.
  • لعلاج حروق الشمس المتوسطة: ستكون المنطقة المصابة حمراء والاستحمام يؤلمك، ويساعد جل الصبار البارد، كما يمكن استخدام أي غسول مع زبدة الشيا أو زيت جوز الهند أو فيتامين E أو الصبار، واستخدم المستحضر قدر الإمكان لمنع التقشير لمدة أسبوع أو أسبوعين على الأقل، وإذا كان الأمر مؤلمًا، ضع الخل الأبيض على حروق الشمس لأن ذلك سيزيل الألم، وعادة ما يستغرق هذا حوالي أسبوع أو أسبوعين للشفاء حسب نوع بشرتك.
  • لعلاج حروق الشمس الشديدة: لا يمكنك الحركة، لأن الحروق تؤلمك كثيرًا، وتهيجها حتى ملابسك الأكثر نعومة، ولسوء الحظ، ليس هناك الكثير الذي يمكنك فعله، ولكن قد يساعدك الصبار والغسول والخل، وخذ حمامًا دافئًا مع دقيق الشوفان واسترخي قدر الإمكان، وقد تهيج الملاءات الحرق أحيانًا، لذا ضع القليل من بودرة الأطفال بين الملاءات لمساعدتك على النوم، وضع الصبار والغسول بكثرة واستمر لمدة شهر على الأقل، وعلى الأرجح ستقشر، لا تحاول تقشير أي جزء، فهذه هي الطريقة التي تحدث بها الندوب، ويجب عليك الذهاب إلى الطبيب والحصول على توصياتهم والتعليق هناك.

يختلف علاج حروق الشمس بعد الاستحمام حسب شدة الحروق

تعتبر حروق الشمس أمرًا لا مفر منه لمعظم أنواع البشرة، وأفضل طريقة للوقاية منها هي استخدام عامل الحماية من الشمس المناسب دائمًا وإعادة وضعه كل ساعة، وإذا كنت تلعب في الماء، فاستخدم دائمًا واقيًا من الشمس مكتوبًا على ملصق مقاوم للماء/ العرق واقرأ الإرشادات دائمًا.

آخر تعديل بتاريخ 28 سبتمبر 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية