تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

حروق الشمس.. ما هي وما أعراضها؟

تظهر حروق الشمس (التي تُسبب احمرارا وألما في الجلد والشعور بسخونته عند لمسه)، عادةً خلال ساعات قليلة من التعرّض الزائد لضوء الأشعة فوق البنفسجية (UV) المنبعثة من أشعة الشمس، أو مصادر صناعية، مثل المصابيح الشمسية. وقد تستغرق حروق الشمس عدة أيام أو وقتًا أطول من ذلك حتى تتلاشى.


كما أن التعرّض الشديد لأشعة الشمس بشكل متكرر، والذي يتسبب في حدوث حروق الشمس يزيد من مخاطر تلف الجلد والإصابة ببعض الأمراض الجلدية الأخرى، وتشمل البشرة الجافة أو المجعّدة والبقع الداكنة والبقع الخشنة وأنواع سرطان الجلد، مثل سرطان الميلانوما.


يمكن الوقاية من حروق الشمس والحالات المرضية المرتبطة بها من خلال حماية البشرة، ويعد هذا مهما خاصةً عندما تكون في الهواء الطلق أو حتى في الأيام الباردة أو المليئة بالسحب، وإذا أُصبتَ بحروق الشمس، فيمكنك تجربة العديد من طرق العلاج أو العلاجات المنزلية لتخفيف الألم وتعجيل الشفاء.

* الأعراض
وتتضمن علامات وأعراض حروق الشمس ما يلي:
- لونا ورديا أو احمرارا.
- الجلد الذي تشعر بدفئه أو سخونته عند لمسه.
- الألم أو الإيلام عند اللمس أو الحكة.
- التورم.
- بثورا صغيرة مليئة بالسوائل قد تتمزق.
- الصداع والحمى والرعشة والتعب إذا كانت حروق الشمس شديدة.

قد يحترق أي جزء مكشوف من جسمك (بما في ذلك شحمة الأذن وفروة الرأس والشفاه)، كما يمكن أن تحترق أيضا المناطق المغطاة إذا كانت الملابس التي ترتديها ذات أنسجة فضفاضة وتسمح باختراق ضوء الأشعة فوق البنفسجية (UV) لها.

إن العيون الحساسة للغاية لضوء الأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من الشمس قد تتعرض أيضا للإصابة بالحروق، وفي حالة إصابة العين بحروق الشمس، قد تشعر بآلام أو بوجود حبيبات رملية خشنة في العين.

تظهر عادةً علامات حروق الشمس وأعراضها خلال ساعات قليلة بعد التعرّض للشمس، ولكنها قد تستغرق يوما أو أكثر لمعرفة حجم حروق الشمس بالكامل.

في غضون بضعة أيام، يبدأ الجسم في التعافي من تلقاء نفسه عن طريق تقشر الطبقة العلوية من الجلد التالف، وبعد التقشر، من المحتمل أن يبدو عدم تناسق لون البشرة ونوعها بشكل مؤقت، وقد تستغرق حروق الشمس السيئة عدة أيام أو وقتًا أطول من ذلك حتى يتم الشفاء منها.

اقرأ أيضا:
كيف تحمي جسمك من أضرار حرارة الصيف؟
كيفية اختيار النظارة الشمسية

آخر تعديل بتاريخ 17 يوليه 2016

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية