تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

أسباب وعوامل خطورة لحروق الشمس.. تجنبها

تحدث حروق الشمس نتيجةً للتعرض المفرط لضوء الأشعة فوق البنفسجية، فالأشعة فوق البنفسجية هي عبارة عن الطول الموجي لضوء الشمس في نطاق قصير جدا بالنسبة لرؤية العين.


تعد الأشعة فوق البنفسجية أ (UVA)، والأشعة فوق البنفسجية ب (UVB)، نوعين من الأشعة الشمسية التي تُسبِّب حروق الشمس في الغالب، كما أن المصابيح الشمسية والأسرّة المدبوغة تنبعث منها الأشعة فوق البنفسجية وقد تُسبب حروق الشمس.


يعرف الميلانين بالصبغة الداكنة الموجودة في الطبقة الخارجية للبشرة (الطبقة الخارجية)، وتعطي للجلد لونه الطبيعي، فعندما تتعرض لضوء الأشعة فوق البنفسجية، يحمي الجلد نفسه من خلال سرعة إنتاج الميلانين، ويؤدي الميلانين الزائد إلى اسمرار الجلد ليصبح لونه داكنًا.


اسمرار البشرة بسبب التعرّض لأشعة الشمس طريقة يلجأ إليها الجسم لحجب الأشعة فوق البنفسجية، بقصد الوقاية من الإصابة بحروق الشمس وغيرها من حالات تلف الجلد، ولكن تستمر الحماية لوقت معين فقط، حيث تتحدد كمية الميلانين الذي يُفرزه الجسم وراثيا.


لا ينتج العديد من الأشخاص الميلانين بما يكفي لحماية الجلد بشكل جيد، وفي نهاية الأمر، يُسبب ضوء الأشعة فوق البنفسجية حرق الجلد والشعور بالألم وظهور الاحمرار والتورّم.


من الممكن أن تُصاب بحروق الشمس في الأيام الباردة أو الضبابية أو الغائمة، حيث ينفذ ما يصل إلى 80 في المائة من الأشعة فوق البنفسجية من خلال السحب، وقد تعكس الأسطح الجليدية والثلجية والرملية والمائية وغيرها الأشعة فوق البنفسجية، مما يتسبب في حرق الجلد بشدة تماما مثل ضوء الشمس المباشر.

صورة توضيحية لطبقات الجلد

* عوامل الخطورة
تتضمن عوامل الخطورة المرتبطة بحروق الشمس ما يلي:
1- كونك من أصحاب البشرة الفاتحة.
2- أن تعيش أو تقضي عطلاتك في مكان مشمس أو دافئ أو في أحد المرتفعات.
3- العمل في الهواء الطلق.
4- الترفيه في الهواء الطلق مع شرب الكحوليات.
5- لديك تاريخ من حروق الشمس
6- تعرّض الجلد غير المحمي باستمرار لضوء الأشعة فوق البنفسجية المنبعث من الشمس، أو مصادر صناعية مثل الأسرّة المدبوغة (tanned family).
7- تناول دواء يجعلك أكثر عرضةً للحرق (الأدوية التي تُسبب التحسس الضوئي).

آخر تعديل بتاريخ 22 يوليه 2016

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية