صحــــتك

كيف تنتقل العدوى بفيروس نقص المناعة البشري؟

الصورة
avatar
كيف تنتقل العدوى بالإيدز - انفوغراف
تحدث الإصابة بفيروس نقص المناعة البشري بدخول الدم أو السائل المنوي المصاب أو الإفرازات المهبلية المصابة إلى الجسم، ومن ثمّ، فإن الإصابة بالعدوى لا تنتقل للشخص من خلال المخالطة العادية، كالعناق والتقبيل والرقص والمصافحة، مع شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشري أو مرض الإيدز، كما لا يمكن أن ينتقل فيروس نقص المناعة البشري عن طريق الهواء أو الماء أو لدغات الحشرات.

* طرق الإصابة بفيروس نقص المناعة البشري

  • ممارسة الجنس

قد تحدث الإصابة بالعدوى في حال ممارسة الجنس المهبلي أو الشرجي أو الفموي مع زوج (زوجة) مصاب بالعدوى، عند دخول الدم أو السائل المنوي أو الإفرازات المهبلية من المصاب إلى جسم الشخص السليم، ويمكن أن يدخل الفيروس من خلال تقرحات الفم أو التمزقات الصغيرة التي تحدث أحيانًا في المستقيم أو المهبل، أثناء ممارسة العلاقة الجنسية.
  • نقل الدم

في بعض الحالات، قد ينتقل الفيروس عن طريق نقل الدم، وتحرص الآن جميع المستشفيات وبنوك الدم على فحص إمدادات الدم، للكشف عن الأجسام المضادة لفيروس نقص المناعة البشري.
  • مشاركة الإبر

من الممكن أن ينتقل فيروس نقص المناعة البشري عن طريق الإبر والحقن الملوثة بدم مصاب، فالمشاركة في استعمال أدوات حقن المخدرات عبر الوريد تجعلك أكثر عرضةً لخطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشري والأمراض المعدية الأخرى، مثل التهاب الكبد.
  • أثناء الحمل أو الولادة أو الرضاعة الطبيعية

تنتقل العدوى من الأم المصابة إلى طفلها، ولكن عندما تتلقى الأم علاجًا لعدوى فيروس نقص المناعة البشري خلال فترة الحمل، يقل خطر انتقال الإصابة بالعدوى إلى طفلها بدرجة كبيرة.

* عوامل تزيد من خطورة الإصابة بفيروس نقص المناعة

ظهرت الإصابة بفيروس نقص المناعة البشري/ متلازمة العوز المناعي المكتسب (الإيدز)، للمرة الأولى في الولايات المتحدة بشكل أساسي لدى الرجال الذين كانوا يمارسون اللواط، ومع ذلك، فمن الواضح، الآن، أن فيروس نقص المناعة البشري ينتشر، أيضًا، من خلال ممارسة الجنس بين الرجال والنساء.

ويمكن أن يُصاب بالعدوى أي شخص من أي سن أو عرق أو نوع أو توجّه جنسي، ولكن يزداد خطر التعرّض للإصابة بفيروس نقص المناعة البشري/ مرض الإيدز من خلال ما يلي:
  • ممارسة الجنس غير الآمن

ويُقصد بالجنس غير الآمن ممارسة علاقة جنسية دون استخدام واقٍ ذكري جديد مصنوع من اللاتكس أو البولي يوريثين في كل مرة، ويعد الجنس الشرجي أكثر خطورة من الجنس المهبلي، وتزداد الخطورة في حال تعدد العلاقات الجنسية.
  • الإصابة بمرض آخر منقول جنسيًا

تؤدي العديد من الأمراض الأخرى المنقولة جنسيًا (STI)، إلى وجود تقرح مفتوح في الأعضاء التناسلية، ويعتبر هذا التقرح سبيلاً لدخول فيروس نقص المناعة البشري إلى الجسم.
  • تعاطي المخدرات عن طريق الحقن بالوريد

يتشارك الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات عن طريق الحقن بالوريد في الغالب الإبر والحقن، وهذا ما يُعرِّضهم لقطيرات من دم الأشخاص الآخرين.
  • عدم ختان الذكور

تشير الدراسات إلى أن عدم ختان الذكور يزيد من مخاطر انتقال الإصابة بفيروس نقص المناعة البشري عند ممارسة الجنس. 



المصادر:
HIV Transmission
HIV Transmission - NCBI - NIH
How HIV is transmitted
آخر تعديل بتاريخ
28 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.