صحــــتك

صحة الفم والأسنان لمريض السكري

الصورة
avatar
الأسنان
داء السكري قد يترك آثاراً سلبية على جميع أجزاء الجسم، بما فيها الأسنان واللثة، ولكن يمكن أن تتخذ التدابير اللازمة للحفاظ على صحة أسنانك.

* مخاطر يتعرض لها مريض السكري

سواء أكنت تعاني من مرض السكري من النوع الأول أو الثاني، فإن التحكم في مستوى سكر الدم هو المفتاح لصحة الأسنان، وكلما ارتفع سكر الدم، زاد خطر إصابتك بما يلي:
  • تسوس الأسنان (تجاويف الأسنان)

يحتوي الفم بصورة طبيعية على أنواع عديدة من البكتيريا، وعندما تتفاعل النشويات والسكريات الموجودة في الأطعمة والمشروبات مع هذه البكتيريا، فإنها تتسبب في تكوين طبقة رقيقة لزجة تعرف باسم اللويحة (البلاك) على الأسنان.

تهاجم الأحماض الموجودة في اللويحة (البلاك) الطبقة الخارجية والصلبة للأسنان (الميناء)، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تسوس الأسنان، وكلما ارتفع مستوى سكر الدم، زاد مخزون السكريات والنشويات، ومن ثمّ زادت الأحماض المتسببة في تآكل الأسنان.

  • أمراض اللثة المبكرة (التهاب اللثة)

يقلل داء السكري من قدرتك على مقاومة البكتيريا، وإذا لم تقم بإزالة اللويحة (البلاك) من الأسنان عن طريق التنظيف المنتظم باستخدام الفرشاة وخيط الأسنان، فسوف تتصلب تحت خط اللثة وتتحول إلى مادة تسمى القلح (الجير)، وكلما طالت مدة بقاء اللويحة (البلاك) والقلح (الجير) على الأسنان، زاد تسببهما في تهيج اللثة، وخاصة عند ذلك الجزء الموجود حول قاعدة الأسنان، ومع الوقت، تتورم اللثة وتنزف بسهولة، وهذا هو ما يُعرف بالتهاب اللثة.

  • أمراض اللثة المتقدمة (التهاب دواعم السن Periodentitis)

إذا تُرك التهاب اللثة دون علاج، فيمكن أن يؤدي إلى حدوث عدوى أكثر خطورة تعرف باسم التهاب دواعم السن الذي يدمر الأنسجة الرخوة والعظام التي تدعم الأسنان، وفي النهاية، يتسبب الالتهاب في تراجع اللثة عن الأسنان وتخلخل الأسنان، بل وحتى سقوطها.

يحدث التهاب دواعم السن عادةً بشكل أكثر حدة بين مرضى السكري، وذلك لأن السكري يقلل من القدرة على مقاومة العدوى ويتسبب في إبطاء الشفاء، كذلك، قد تتسبب أي عدوى في ارتفاع مستوى سكر الدم؛ مما يجعل التحكم في داء السكري أكثر صعوبة، وتساعد الوقاية من التهاب دواعم السن وعلاجه في تحسين القدرة على التحكم في مستوى سكر الدم.

* الطرق الصحيحة للعناية بأسنان مريض السكري

للمساعدة في وقاية الأسنان واللثة من التعرض للضرر، تعامل مع السكري والعناية بالأسنان بجدية:
  • التزم بالتحكم في داء السكري

راقب مستوى سكر الدم واتبع إرشادات الطبيب للحفاظ على مستوى سكر الدم في نطاق المعدل المستهدف، وكلما تحكمت في مستوى سكر الدم بشكل أفضل، انخفضت احتمالات إصابتك بالتهاب اللثة وغيرها من مشكلات الأسنان.

  • نظّف أسنانك بالفرشاة مرتين يوميًا على الأقل

نظّف أسنانك بالفرشاة في الصباح والمساء، ويفضل أيضًا بعد تناول الوجبات والأغذية الخفيفة، واستخدم فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة ومعجون أسنان يحتوي على مادة الفلوريد، وتجنب تنظيف الأسنان بشدة أو قسوة، لأن ذلك قد يؤدي إلى تهيج اللثة، ويمكنك التفكير في استخدام فرشاة أسنان كهربائية، وخاصة إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل أو مشكلات أخرى تجعل من الصعب عليك تنظيف أسنانك جيدًا.

  • نظّف أسنانك بخيط الأسنان مرة واحدة يوميًا على الأقل

ساعد تنظيف الأسنان بالخيط على إزالة اللويحة (البلاك) الموجودة بين الأسنان وتحت خط اللثة، وإذا كنت تواجه صعوبة في تمرير الخيط عبر الأسنان، فيمكنك استخدام خيط الأسنان المشمع، وإذا كان من الصعب عليك استخدام خيط الأسنان، فاستخدم ماسك الخيط.

  • حدد مواعيد منتظمة لتنظيف الأسنان عند الطبيب

احرص على زيارة طبيب الأسنان مرتين على الأقل سنويًا لإجراء عملية تنظيف دقيقة لأسنانك.

  • تأكد من معرفة طبيب الأسنان أنك مصاب بداء السكري

في كل مرة تزور فيها طبيب الأسنان، احرص على تذكيره بأنك تعاني من داء السكري، وتأكد من حصول طبيب الأسنان على معلومات الاتصال الخاصة بطبيبك المعالج الذي يساعدك على التحكم في داء السكري.

  • ابحث عن العلامات المبكرة لأمراض اللثة

أبلغ طبيب الأسنان عن أي علامات تدل على إصابتك بأي من أمراض اللثة، بما فيها احمرار اللثة وتورمها ونزيفها، واذكر له أيضًا أي علامات أو أعراض أخرى، مثل جفاف الفم أو تخلخل الأسنان أو ألم الفم.

  • تجنب التدخين

يزيد التدخين من خطر الإصابة بالمضاعفات الخطيرة لداء السكري، بما فيها أمراض اللثة. لذا إن كنت تدخن، فاسأل طبيبك عن الخيارات التي تساعدك على الإقلاع عن التدخين.

* الخلاصة

يعد التحكم بداء السكري التزامًا يستمر مدى الحياة، ويتضمن ذلك العناية الصحيحة بالأسنان، وستكون ثمرة جهودك هي التمتع بأسنان ولثة صحية طوال حياتك.
آخر تعديل بتاريخ
29 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.