صحــــتك

الإيدز.. متلازمة نقص المناعة المكتسب

الصورة
avatar
صحتك - الإيدز
مرض الإيدز هو المرحلة المتقدمة من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، حيث قد يصاب الشخص بالفيروس ولا تتطور الحالة إلى هذه المرحلة المتطورة، ويصيب الفيروس الخلايا المناعية المسئولة عن دعم نشاط الجهاز المناعي بأكمله.

أولاً، ما هو مرض الإيدز؟ 

فيروس العوز المناعي البشري (HIV) هو عدوى تهاجم جهاز المناعة في الجسم. ومتلازمة العوز المناعي المكتسب (الإيدز) هي المرحلة الأكثر تقدماً من المرض. ويستهدف فيروس العوز المناعي البشري خلايا الدم البيضاء في الجسم، مما يضعف الجهاز المناعي، وهو ما يؤدي إلى الإصابة بأمراض مثل السل والالتهابات وبعض أنواع السرطان.

كيف تعرف أنك مصاب بمرض الإيدز؟

من علامات الإصابة بالإيدز حدوث عدوى انتهازية (وهي العدوى التي تحدث بسبب ميكروبات ضعيفة لا تؤذي عادة الإنسان الصحيح، ولكنها تصيب ذوي المناعة الضعيفة) أو حدوث نوع نادر من سرطانات الجلد يسمى الكابوسي ساركوما (kaposi sarcoma).
وفيروس نقص المناعة البشرية يصيب الخلايا المناعية المعروفة باسم الخلايا التائية المساعِدة CD4 المسئولة عن دعم نشاط الجهاز المناعي بأكمله.

يحمل البالغون الأصحاء عمومًا عددًا من الخلايا المناعية المعروفة باسم CD4، يترواح بين 500 و1600 لكل مليمتر مكعب. ويتم تشخيص أي شخص من المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية بأنه مصاب بالإيدز إذا قل عدد خلايا CD4 في جسمه عن 200 لكل مليمتر مكعب.

ويمكن أيضًا تشخيص إصابة أي شخص بمرض الإيدز إذا كان مصابًا بفيروس نقص المناعة البشرية وحدثت لديه عدوى انتهازية أو سرطان نادر.

أعراض الإيدز ومرض نقص المناعة

تختلف أعراض فيروس نقص المناعة البشرية ومرض الإيدز حسب مرحلة العدوى:

1- العدوى الأولية لفيروس نقص المناعة

تكون أعراض نقص المناعة شبيهة بالأنفلونزا خلال شهر أو شهرين بعد دخول الفيروس الجسم، وتتضمن العلامات والأعراض المحتمَلة ما يلي:
  • الحمى.
  • الصداع.
  • آلام في العضلات.
  • الطفح الجلدي.
  • الرعشة.
  • التهاب الحلق.
  • قرحات الفم أو الأعضاء التناسلية.
  • تضخم الغدد اللمفاوية، خاصةً في الرقبة.
  • ألم بالمفاصل.
  • التعرق أثناء الليل.
  • إسهال.

2- العدوى السريرية الكامنة

يستمر تورم العقد اللمفاوية لدى بعض الأشخاص أثناء عدوى فيروس نقص المناعة البشرية السريرية الكامنة، ومن ناحية أخرى، قد لا تظهر أي علامات أو أعراض محددة، فيظل فيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز" كامنًا في خلايا الدم البيضاء المصابة بالعدوى.

وعادة ما تستمر العدوى السريرية الكامنة لفترة تراوح ما بين 8 و10 أعوام، ويمكث عدد قليل من الأشخاص في هذه المرحلة لفترة أطول من ذلك، بينما يتقدّم آخرون إلى المرحلة الأكثر شدة من المرض في وقت أسرع بكثير.

3- تفاقم العدوى وصولاً إلى الإصابة بمرض الإيدز

إذا لم يتلقَ المصاب علاجًا لعدوى فيروس نقص المناعة البشرية، فعادةً ما تتفاقم حدة المرض وصولاً إلى الإصابة بمرض الإيدز خلال 10 أعوام تقريبًا، وفي الوقت الذي يظهر فيه مرض الإيدز، تكون الإصابة اللاحقة بالجهاز المناعي قد وصلت إلى أشد مستوياتها، ما يجعلك عرضةً للإصابة بأنواع العدوى الانتهازية - وهي الأمراض التي لا يعاني منها الشخص الذي يتمتع بجهاز مناعي سليم.

4- علامات وأعراض أخرى لمرض نقص المناعة

وتشمل علامات وأعراض بعض أنواع هذه العدوى ما يلي:

  • فرط التعرق أثناء الليل.
  • رعشة نافضة أو حمى تتجاوز 38 درجة مئوية (100 درجة فهرنهايت)، وتستمر لعدة أسابيع.
  • السعال.
  • ضيق التنفس.
  •  الإسهال المزمن.
  • بقع بيضاء دائمة أو تقرحات غير عادية على اللسان أو في الفم.
  • الصداع.
  • التعب الدائم غير المبرر.
  • الرؤية الغائمة والمشوّشة.
  • فقدان الوزن.
  • الطفح الجلدي أو بثور الجلد.

كيف يصاب الإنسان بمرض الإيدز؟

تشتمل أسباب الإصابة بفيروس نقص المناعة على الآتي:

فيروس نقص المناعة البشرية هو نوع من الفيروسات التي يمكن أن تنتقل من الشمبانزي الأفريقي. ويعتقد العلماء أن فيروس نقص المناعة قد انتقل من الشمبانزي إلى البشر عندما تناول الناس لحم الشمبانزي الذي يحتوي على الفيروس. كما ينتقل هذا الفيروس من إنسان إلى إنسان آخر بالتلامس الوثيق مع سوائل جسم المصاب، خاصة أثناء العلاقة الجنسية الشاذة. ويصعب انتقال هذا الفيروس بالمصاحبة اليومية العادية أو العناية بالمريض عند اتخاذ احتياطات الوقاية المناسبة من سوائل المريض المختلفة، مثل اللعاب والدم.
وبمجرد دخول الفيروس إلى البشر، تحور إلى ما نعرفه الآن باسم فيروس نقص المناعة البشرية. من المحتمل أن هذا حدث منذ فترة طويلة مثل عشرينيات القرن الماضي. وانتشر الفيروس من شخص لآخر في جميع أنحاء أفريقيا على مدى عدة عقود. في النهاية، انتقل الفيروس إلى أجزاء أخرى من العالم. اكتشف العلماء لأول مرة فيروس نقص المناعة البشرية في عينة دم بشري في عام 1959.

أشكال العدوى الشائعة عند الإصابة بالإيدز

تشتمل أشكال العدوى الشائعة عند الإصابة بالإيدز على الآتي:

1- السل

في البلدن النامية، يعتبر السل العدوى الأكثر انتشارًا وارتباطًا بفيروس نقص المناعة البشرية، كما يعد السبب الرئيسي للوفاة بين الأشخاص المصابين بالإيدز.

2- السالمونيلا

وعلى الرغم من أن أي شخص يتعرّض لبكتيريا السالمونيلا قد يُصاب بالمرض، فإن السالمونيلا تعد أكثر شيوعًا لدى الأشخاص حاملي فيروس نقص المناعة البشرية.

3- الفيروس المضخم للخلايا

ينتقل هذا الفيروس الشائع عن طريق سوائل الجسم، مثل اللعاب والدم والبول والسائل المنوي ولبن الأم، ويقوم الجهاز المناعي السليم بتعطيل مفعول الفيروس، بحيث يظل خاملاً في الجسم.
لكن عندما يكون الجهاز المناعي ضعيفًا، يعاود الفيروس الظهور مرةً أخرى، وهو ما يتسبب في إلحاق الضرر بالعينين والجهاز الهضمي والرئتين وأعضاء أخرى من الجسم.

4- داء فطر المبيّضات

يعد داء فطر المبيّضات أحد أنواع العدوى الشائعة المرتبطة بفيروس نقص المناعة البشرية؛ فهو يتسبب في حدوث التهاب وظهور طبقة بيضاء سميكة على الأغشية المخاطية في الفم أو اللسان أو المريء أو المهبل.

5- التهاب السحايا بالمستخفيات

يعد التهاب السحايا بالمستخفيات أحد أشكال عدوى الجهاز العصبي المركزي الشائعة والمصاحبة للإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، وينتج عن فطر موجود في التربة، وقد يرتبط المرض أيضًا بفضلات الطيور أو الخفافيش.

6- داء القطط

تنجم هذه العدوى التي قد تكون مميتة عن المقوسة الغوندية، وهي طفيلي ينتشر عن طريق القطط في الأساس؛ حيث تنقل القطط المصابة الطفيليات بواسطة البراز، ثم تنتشر الطفيليات إلى البشر والحيوانات الأخرى.

7- داء المستخفيات

ينتقل داء المستخفيات عند تناول الطعام أو الماء الملوث، ثم ينمو الطفيلي في الأمعاء والقنوات الصفراوية، فيؤدي إلى الإسهال الحاد والمزمن لدى الأشخاص المصابين بالإيدز.

أشكال السرطان الشائعة عند الإصابة بالإيدز

تشتمل أشكال السرطان الشائعة عند الإصابة بالإيدز على الآتي:

1- سرطان الجلد من نوع ساركوما كابوسي

ينشأ هذا الورم السرطاني في جدران الأوعية الدموية في الجلد، ويعد نادرًا لدى الأشخاص غير المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية، ولكنه شائع بين الأشخاص الحاملين لهذا الفيروس.

وعادةً ما يظهر سرطان ساركوما كابوسي في شكل بقع وردية أو حمراء أو أرجوانية على الجلد وفي الفم، وقد تظهر هذه البقع بلون بني داكن أو أسود لدى الأشخاص ذوي البشرة الداكنة. ومن الممكن أيضًا أن يُصيب هذا النوع من السرطان أعضاء الجسم الداخلية، بما في ذلك الجهاز الهضمي والرئتان.

2- الأورام السرطانية الليمفاوية

ينشأ هذا النوع من السرطان في خلايا الدم البيضاء اللمفاوية، ويبدأ ظهوره عادةً في العقد الليمفاوية، ويعد تضخم العقد الليمفاوية غير المؤلم الذي يظهر في الرقبة أو الإبط أو الناحية الأربية إحدى العلامات الأولية الأكثر شيوعًا.

تشخيص الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية

يشيع تشخيص فيروس نقص المناعة البشرية عن طريق اختبار الدم أو اللعاب، للكشف عن الأجسام المضادة للفيروس. وللأسف، قد يحتاج الجسم لبعض الوقت لظهور هذه الأجسام المضادة، والذي عادةً ما يصل إلى 12 أسبوعًا، وقد يصل الأمر إلى ستة أشهر في بعض الحالات النادرة، حتى تثبت الإصابة بالفيروس من خلال الحصول على نتيجة إيجابية في اختبار الأجسام المضادة لفيروس نقص المناعة البشرية.
ويوجد نوع أحدث من الاختبارات لفحص مستضد فيروس نقص المناعة البشرية، وهو بروتين يُنتجه الفيروس بعد الإصابة بالعدوى مباشرةً، وهو ما يمكن من تأكيد التشخيص في غضون أيام من الإصابة بالعدوى، وقد يدفع التشخيص المبكر الأشخاص إلى اتخاذ احتياطات إضافية لمنع انتقال الفيروس إلى الآخرين.

هل يوجد علاج للإيدز أو متلازمة نقص المناعة المكتسب؟

ليس هناك علاج شافٍ لفيروس نقص المناعة البشرية/ الإيدز، ولكن يمكن استخدام مجموعة متنوعة من الأدوية معًا من أجل السيطرة على تكاثر الفيروس. وتشمل فئات الأدوية المضادة لفيروس نقص المناعة البشرية ما يلي:

الأدوية غير النيوكليوزيدية المضادة لأنزيم المنتسخة المعاكس (NNRTI) 

تقوم الأدوية غير النيوكليوزيدية المضادة لأنزيم المنتسخة المعاكس بتعطيل البروتين الذي يحتاجه فيروس نقص المناعة البشرية لاستنساخ نفسه، ومن أمثلتها إفافيرنيز (ساستيفا) وإترافيرين (إنتلانس) ونيفيرابين (فيراميون).

الأدوية النيوكليوزيدية المضادة لأنزيم المنتسخة المعاكس (NRTI) 

وهذه الأدوية تمثل الأنواع المعيبة من العناصر الأساسية التي يحتاجها فيروس نقص المناعة البشرية لاستنساخ نفسه، ومن أمثلتها أباكافير (زياجين) والأدوية المركّبة إمتريسيتابين وتينوفوفير (تروفادا)، ولاميفودين وزيدوفودين (كومبيفير).

مثبطات البروتياز (PI)

تقوم مثبطات البروتياز بتعطيل البروتياز، وهو بروتين آخر يحتاجه فيروس نقص المناعة البشرية لاستنساخ نفسه، ومن أمثلتها أتزانافير (رياتاز) ودارونافير (بريزيستا) وفوسامبرينافير (ليكسيفا) وريتونافير (نورفير).

مثبطات الدخول أو الاندماج

تمنع هذه الأدوية دخول فيروس نقص المناعة البشرية إلى خلايا CD4، ومن أمثلتها إينفوبيرتيد (فوزيون) ومارافيروك (سيلزنتري).

مثبطات الإنزيم المدمج

يعمل رالتيجرافير (إيسينتريس) على تعطيل الإنزيم المدمج، وهو بروتين يستخدمه فيروس نقص المناعة البشرية لإدخال المادة الوراثية الخاصة به إلى خلايا المناعة CD4.
وتتضمن الأنظمة العلاجية لفيروس نقص المناعة البشرية تناول عدة أقراص في أوقات محددة يوميًا مدى الحياة. وتشمل الآثار الجانبية ما يلي:

وسوف يراقب الطبيب تكاثر الفيروس وعدد خلايا CD4 لديك من أجل تحديد مدى استجابتك للعلاج. كما يجب إجراء اختبار حمولة الفيروس عند بدء العلاج، ثم إجراؤها بعد ذلك كل ثلاثة إلى أربعة أشهر أثناء الخضوع للعلاج، كما يجب فحص عدد خلايا CD4 كل ثلاثة إلى ستة أشهر.
وينبغي أن يعمل علاج فيروس نقص المناعة البشرية على تقليل حمولة الفيروس للوصول إلى المستوى الذي لا يمكن فيه اكتشافه؛ وهذا لا يعني أنه تم القضاء على الفيروس لديك نهائيًا، ولكنه يعني أن الاختبار ليس حساسًا بما يكفي لاكتشافه. كما أن المصاب قد يستمر في نقل هذا الفيروس إلى الآخرين، حتى عند تعذر اكتشاف حمولة الفيروس لديه.

كم سنة يعيش مريض الايدز مع العلاج؟ 

تعتمد الاصابة بالإيدز على تركيز خلايا CD4 وحمولة فيروس الإيدز نقص المناعة HIV ويبلغ معدل النجاة 6 - 19 شهراً بعد تشخيص الإصابة بمرض الإيدز مع عدم توفر العلاج اللازم.

هل يمكن الشفاء من مرض الإيدز؟ 

لا يمكن الجزم في هذا الأمر، ولكن عرف العالم حتى الآن ثلاث حالات شفاء من فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) حيث خضع ثلاث مرضى في برلين ودوسلدورف الألمانيتين ولندن البريطانية لعملية زرع خلايا جذعية خاصة بسبب سرطان موازٍ. وتتميز هذه الخلايا الجذعية بأن لديها طفرة جينية محددة تسمى CCR5Δ32.

توصيات طبية لمواجهة مرض الإيدز

  • احرص على تناول الأطعمة الصحية مثل الفاكهة والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة والبروتين الخالي من الدهون. وتجنّب تناول منتجات الألبان غير المبسترَة والبيض النيء والمأكولات البحرية النيئة، مثل المحار أو السوشي أو الساشيمي. واحرص على أن تكون اللحوم مطهية جيدًا ولا يوجد أي أثر للونها الزهري.
  • احصل على اللقاحات، مثل لقاح الالتهاب الرئوي والأنفلونزا. ولكن تأكد من أن اللقاحات لا تحتوي على فيروسات حية، والتي قد تكون خطيرة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي.
  • إذا كنت تستخدم إبرة لحقن الأدوية، فتأكد من أنها معقّمة وتجنّب مشاركتها مع الآخرين، واستفد من برامج التوعية بمخاطر المشاركة في استخدام الإبر في مجتمعك. واستخدم واقيًا ذكريًا جديدًا في كل مرة تُمارس فيها الجنس. ومن الضروري إبلاغ من يشاركك العلاقة الجنسية، بأنك تحمل هذا الفيروس
  • فكر في تناول دواء تروفادا، لتقليل مخاطر الإصابة بعدوى فيروس نقص المناعة البشرية المنقولة جنسيًا لدى الأشخاص المعرّضين لذلك. كما يستخدم تروفادا كعلاج لفيروس نقص المناعة البشرية مع أدوية أخرى.
  • إذا كنتِ سيدة حاملا، فاطلبي الرعاية الطبية على الفور إذا كنتِ مصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، فقد تنتقل العدوى إلى طفلك، ولكن في حال تلقي العلاج خلال فترة الحمل، يمكنك تقليل خطر إصابة طفلك بالعدوى إلى حد كبير.

ما هي الدول التي تمنع دخول مرضى الإيدز؟ 

تمنع عدد من البلدان دخول حاملي فيروس العوز المناعي البشري ومرضى الإيدز من دخول أراضيها وهذه البلدان هي: السعودية، وبروناي، والصين، وجمهورية التشيك، وغينيا الاستوائية، وكوريا الجنوبية، وبابوا غينيا الجديدة، وقطر، وروسيا، وسنغافورة، والسودان، والإمارات العربية المتحدة واليمن.

هل الكحول يقضي على فيروس الإيدز؟ 

نعم، فيروس نقص المناعة البشرية الإيدز هش للغاية، والعديد من المواد العامة، بما في ذلك الماء الساخن والصابون والتبييض والكحول، سيقتله.

هل فقدان الشهية من علامات فيروس الإيدز؟ 

يعد مرض نقص المناعة البشرى المكتسب (الإيدز) من الأمثلة الواضحة على العلاقة بين الجوع والصحة. فحينما يصاب أحد الأشخاص بفيروس نقص المناعة البشرى، تتأثر قناته الهضمية، مما يؤدى إلى سوء امتصاص العناصر الغذائية وفقدان الشهية.

لماذا لا يستطيع الجسم التخلص من الإيدز؟ 

يكمن السبب في صعوبة علاج فيروس نقص المناعة البشري في أنه بمجرد أن يصيب فيروس نقص المناعة البشري جسم الشخص المضيف، فإنه يندمج في جينوم المضيف الخاص بعدة أنواع من الخلايا. وتختبئ تلك الخلايا بعد ذلك في أي من الأنسجة اللمفية، مثل: العُقَد اللمفية، والكبد، والطحال. 

 

أبرز المصادر:
HIV/AIDS

آخر تعديل بتاريخ
18 أكتوبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.