يشتمل علاج تقويم الأسنان على ثلاث مراحل: التركيب الأولي لتقويم الأسنان (أو تقويم الأسنان الشفاف)، والتعديلات الدورية، وارتداء المثبات بعد إزالة جهاز تقويم الأسنان.

تركيب جهاز تقويم الأسنان
يحتوي تقويم الأسنان الثابت عادةً على هذه المكونات:
- الحاصرات التقويمية
وهي متصلة بالأسطح الخارجية للضواحك والأسنان الأمامية. وأحيانًا تكون هذه الحاصرات متصلة بالجانب الخلفي للأسنان مخبأة عن الأنظار، ولكن يصعب الوصول إليها قليلاً.
ويمكن أن تكون الحاصرات التقويمية مصنوعة من الصلب غير القابل للصدأ أو التيتانيوم أو البولي كاربونات أو الخزف، أو تكون قاعدتها من البولي كاربونات والحاصرة نفسها من الخزف.
وتتميز الحاصرات المعدنية الحديثة بأنها أصغر حجمًا وأقل بروزًا بالمقارنة بالحاصرات القديمة.
وعادةً ما تكون الحاصرات الخزفية شفافة أو بلون الأسنان وتكون أقل بروزًا مقارنة بالحاصرات المعدنية.

- الأربطة الشبيهة بالحلقات
والتي تحيط بالأسنان الطاحنة من جميع الجوانب. وتُصنع الأربطة من الصلب غير القابل للصدأ أو التيتانيوم. هذا ويعمل الأنبوب الشدقي المتصل برباط آخر سن طاحنة، على تثبيت طرف السلك المقوس المُوَصّل في مكانه.

- السلك المرن (السلك المقوس)
وهو الذي يصل جميع الحاصرات والأربطة معًا ويتحكم في حركة الأسنان. وتُصنع هذه الأسلاك في هذه الأيام من سبائك النحاس والنيكل والتيتانيوم التي تمتاز بدرجة عالية من المرونة وبكونها من السبائك المتذكرة للشكل وهذا ما يجعلها أكثر مرونة من الصلب غير القابل للصدأ.
ونظرًا لأن هذه الأسلاك تكون ذات تكلفة أعلى، فإنها تتطلب عادة تعديلات أقل.

- إكسسوارات متعددة
وهي تساعد على تثبيت وضع الأسنان بالإضافة إلى المكونات الثابتة. أربطة مطاطية صغيرة (أربطة مرنة) تحكم تثبيت السلك المقوس بالحاصرات.
ويمكن أيضًا استخدام الأربطة المطاطية الكبيرة للمساعدة في تحريك الأسنان. وقد يُستخدم لجام الرأس (يتم ارتداؤه عادةً بالليل) لتثبيت الأسنان أو تحريكها نحو الوضع الصحيح.

أجهزة تقويم الأسنان الشفافة القابلة للإزالة
بدلاً من استخدام تقويم الأسنان الثابت، قد يستفيد أشخاص معينون ممن يحتاجون إلى تصحيحات طفيفة فحسب، من أجهزة تقويم شفافة مخصصة قابلة للإزالة يُطلق عليها اسم اجهزة تقويم الأسنان الشفافة أو أجهزة تقويم الأسنان الخفية.
ويتم ارتداء جهاز تقويم الأسنان الشفاف لفترة أسبوعين خلال 24 ساعة تقريبًا في اليوم إن أمكن -عدا عند الأكل أو تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط- حتى يتم الاستعاضة عنه بتقويم أسنان شفاف آخر.
ويجب أيضًا إزالة تقويم الأسنان الشفاف عند شرب السوائل التي يمكن أن تصبغ لون الجهاز، مثل القهوة أو الشاي.

التعديلات الدورية
بعد تركيب تقويم الأسنان الثابت على الأسنان، قد يضيف اختصاصي تقويم الأسنان بعض التعديلات بشكل دوري سواء كان ذلك بتضييق أسلاك الربط أو ثنيها.
وهذا يضغط ضغطًا خفيفًا على الأسنان ويحركها تدريجيًا نحو مواضع جديدة. ويستجيب الفك للضغط من خلال تحلل العظم الذي يعيق طريق السن المتحركة وتكوين العظم الجديد وراء هذا السن.

ومن حين لآخر، قد يستخدم اختصاصي تقويم الأسنان الضغط بين الفكين العلوي والسفلي للمساعدة في تحفيز الاصطفاف الصحيح. وغالبًا ما يتم إجراء ذلك باستخدام الأربطة المرنة المتمددة بين الأسنان المتقابلة.

وقد تشعر الحالة بألم طفيف في الأسنان والفكين ليوم أو اثنين بعد إجراء تعديل ما. وعادةً ما يتم تخفيف هذا الشعور باستخدام أحد مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية.
ويلزم التحدث مع اختصاصي تقويم الأسنان إذا كان الشعور بعدم الراحة حادًا أو يزداد حدة.

أجهزة المثبات
بعد إزالة تقويم الأسنان، تكون هناك حاجة لتثبيت الأسنان المقومة حديثًا لفترة من الزمن (فترة استخدام المثبات)، وذلك لوقايتها من التحرك مرة أخرى نحو موضعها الأصلي.
ويتم ذلك عادةً باستخدام المثبات وهو جهاز يُصنع حسب الحالة ويتكون عادةً من أسلاك بلاستيكية ومعدنية تساعد على إبقاء الأسنان في موضعها. ويكون هذا المثبات عادةً قابلاً للإزالة ولكنه قد يكون مثبتًا. أو قد يُستخدم جهاز يجمع بين أجزاء مثبتة وأخرى قابلة للإزالة.

النتائج

يرتدي معظم الأشخاص أجهزة تقويم الأسنان الكاملة في المتوسط لمدة تتراوح بين عام وثلاثة أعوام. وقد يتم ارتداء أجهزة المثبات إلى أجل غير مسمى لضمان استقرار النتائج النهائية.

ومع أن أجهزة تقويم الأسنان فعالة للغاية بشكل عام في إعادة اصطفاف الأسنان المعوجة وتصحيح الوضع غير السليم للفكين، يبقى للشخص الذي يرتدى تقويم الأسنان دور هام في نجاح هذا العلاج.

ويجب اتباع تعليمات اختصاصي تقويم الأسنان بدقة متناهية، خاصة أثناء فترة استخدام المثبات. فعند بلوغ المرحلة النهائية، من الضروري ارتداء المثبات حسب توجيهات الطبيب، وإلا فستكون هناك مخاطرة بفقدان الفوائد المكتسبة أثناء ارتداء جهاز تقويم الأسنان.

آخر تعديل بتاريخ 20 فبراير 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية