صحــــتك

الأمل في جراحة المياه البيضاء "الساد"

جراحة المياه البيضاء
جراحة المياه البيضاء (الساد) هي إجراء لاستئصال عدسة العين والاستعاضة عنها، في معظم الحالات، بعدسة اصطناعية، ويتم استخدام هذه الجراحة لعلاج ضبابية العدسة التي تكون صافية تمامًا في حالتها الطبيعية (المياه البيضاء)، ويقوم طبيب العيون (اختصاصي الرمد) بإجراء هذه الجراحة في العيادات الخارجية، مما يعني أنك لن تحتاج للبقاء في المستشفى بعد الجراحة، وهي جراحة شائعة جدًا، كما أنها إجراء آمن بوجه عام.

* دواعي استئصال عدسة العين (جراحة المياه البيضاء)

عادة ما ينصحك الطبيب بإجراء جراحة المياه البيضاء إذا حدث إعتام في عدسة العين، مما يؤثر على ممارستك لأنشطتك الطبيعية، وبالطبع يعتمد اتخاذ قرار إجراء العملية على العديد من العوامل، منها مدى تأثير المرض على حياتك، وكذلك على حالتك الصحية، ومن المهم أيضا أن تتعرف على المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها كنتيجة للعملية، حتى يكون قرارك مبنيا على دراسة مفصلة وواقعية.

* دواعي إجراء جراحة المياه البيضاء

يتم إجراء جراحة المياه البيضاء لمعالجة إعتام عدسة العين، وتتسبب المياه البيضاء في تشويش الرؤية وزيادة توهج الأضواء، فإذا أدت المياه البيضاء إلى مواجهة أي صعوبة في تنفيذ الأنشطة الطبيعية، فقد يشير عليك الطبيب بإجراء جراحة المياه البيضاء.

كذلك، عندما تؤثر المياه البيضاء على علاج مشاكل العين الأخرى، فقد يوصي الطبيب بالجراحة، فعلى سبيل المثال، قد يوصي الأطباء بالجراحة إذا واجه طبيب العيون صعوبة في فحص الجزء الخلفي من العين لمراقبة أو علاج مشاكل العين الأخرى مثل الضمور الشبكي المرتبط بتقدم العمر أو اعتلال الشبكية السكري.

في معظم الحالات، لن يسبب انتظار إجراء الجراحة ضرراً لعينيك، وبذلك يكون لديك الوقت للنظر في الخيارات المتاحة أمامك، وإذا كان إبصارك لا يزال جيداً إلى حد ما، فقد لا تحتاج لإجراء جراحة المياه البيضاء لأعوام عديدة، إن لم يكن للأبد.

* مخاطر جراحة المياه البيضاء

من المهم أن تتعرف على المخاطر والمضاعفات التي يمكن أن تتعرض لها بعد العملية، رغم أنها غير شائعة الحدوث، ويمكن علاج معظمها بنجاح، ومنها ما يلي:
  1. الالتهاب.
  2. العدوى.
  3. النزيف.
  4. التورم.
  5. انفصال الشبكية.
  6. المياه الزرقاء.
  7. المياه البيضاء الثانوية.
  8. فقدان الرؤية.

ويزداد خطر حدوث مضاعفات إذا كنت تعاني من مرض آخر في العين أو حالة طبية خطيرة تؤثر على أي جزء من جسمك، وفي بعض الأحيان، تفشل جراحة المياه البيضاء في تحسين الإبصار بسبب وجود ضرر بالغ في العين نتيجة لحالات طبية أخرى، مثل المياه الزرقاء أو الضمور الشبكي؛ لذا، إن كان ممكناً، قد يكون من المفيد تقييم وعلاج مشاكل العين الأخرى قبل اتخاذ قرار إجراء جراحة المياه البيضاء.

* كيفية التحضير لجراحة المياه البيضاء

  • اختبارات: فحص العين بالموجات فوق الصوتية لقياس حجم وشكل العين، ويساعد هذا الاختبار في تحديد النوع الصحيح من العدسة المزروعة.
  • التوقف عن تناول أدوية معينة: قد ينصحك الطبيب بالتوقف مؤقتا عن تناول أي دواء يمكن أن يزيد من خطورة التعرض لنزيف أثناء إجراء العملية.
  • استخدام قطرات المضاد الحيوي قبل يوم أو يومين من موعد الجراحة للحد من مخاطر الإصابة بالعدوى.
  • الصوم قبل إجراء الجراحة وعدم تناول أي طعام أو شراب قبل 12 ساعة من إجراء العملية.

* ما بعد جراحة استئصال المياه البيضاء

عادةً يمكنك العودة إلى المنزل في نفس يوم الجراحة، ولكنك لن تتمكن من القيادة، لذلك رتب أمر عودتك إلى المنزل، ورتّب أيضا أمر مساعدتك في جميع أنحاء المنزل، إذا لزم الأمر، لأن الطبيب سوف يقيد الأنشطة التي يمكنك القيام بها، مثل الانحناء وحمل الأشياء، لحوالي أسبوع بعد الجراحة، ويستغرق إجراء جراحة المياه البيضاء، التي عادةً ما تتم في العيادات الخارجية، ساعة أو أقل.

* كيف يتم إجراء العملية؟

أولاً، يضع الطبيب قطرات العين داخل عينك، وذلك لتوسيع حدقة العين، وستتلقى تخديراً موضعياً لتخدير المنطقة، وقد يتم إعطاؤك مسكناً لمساعدتك في الاسترخاء، إذا تم إعطاؤك مسكناً، فقد تظل مستيقظاً، ولكنك ستشعر بالترنح أثناء إجراء الجراحة.

وأثناء جراحة المياه البيضاء، يتم استئصال العدسة الغائمة، وعادة ما يتم زرع عدسة اصطناعية صافية، ومع ذلك، فقد يتم، في بعض الحالات، استئصال المياه البيضاء دون زرع عدسة اصطناعية.

- الطرق الجراحية المستخدمة لإزالة المياه البيضاء

  • استخدام مسبار يعمل بالموجات فوق الصوتية لتفتيت العدسة من أجل إزالتها، بعد أن يقوم الجراح بعمل شق صغير في الجزء الأمامي من العين (القرنية)، ويُدخل مسبار إبرة رفيعاً في مادة العدسة حيث تكوّنت المياه البيضاء، ويستخدم الجراح المسبار، والذي يرسل موجات فوق صوتية، لتفتيت المياه البيضاء وشفط الشظايا للخارج، ويبقي الجزء الخلفي البعيد من العدسة (محفظة العدسة) سليماً ليتم استخدامه كمكان لوضع العدسة الاصطناعية، ويمكن استخدام غُرز أو عدم استخدامها لإغلاق الشق الصغير في القرنية عند الانتهاء من إجراء الجراحة.
  • عمل شق في العين واستئصال العدسة، وهناك إجراء أقل شيوعاً يُعرف باسم سحب المياه البيضاء خارج المحفظة، حيث يتطلب عمل شق أكبر من الشق المستخدم في استحلاب العدسة، ومن خلال هذا الشق الكبير، يستخدم الجراح أدوات جراحية لإزالة المحفظة الأمامية للعدسة والجزء الغائم من العدسة الذي تكوّنت عليه المياه البيضاء، ويبقي الجزء الخلفي البعيد من العدسة سليماً ليتم استخدامه كمكان لوضع العدسة الاصطناعية، ويمكن تنفيذ هذا الإجراء إذا كنت تعاني من بعض المضاعفات في عين محددة، وبسبب اتساع حجم الشق، فإنه يلزم عمل غُرز لإغلاقه.
  • بمجرد إزالة المياه البيضاء، إما عن طريق استحلاب العدسة أو استخراجها خارج المحفظة، يتم زرع عدسات اصطناعية صافية في محفظة العدسة الفارغة.
  • ويتم صنع هذه العدسة، والتي تُسمى بالعدسة المنزرعة داخل مقلة العين (Intraocular Lens IOL)، من البلاستيك أو الإكريليك أو السيليكون، ولن تكون قادراً على رؤية العدسة أو الشعور بها، ولا تتطلب أي رعاية خاصة، حيث تصبح جزءاً دائماً من عينيك.
  • تتوفر مجموعة متنوعة من العدسات المنزرعة داخل مقلة العين، ولكل منها ميزاته المختلفة، تكون بعض العدسات المنزرعة داخل مقلة العين من البلاستيك الصلب، ويجري زرعها من خلال شق يتطلب عدة غرز لإغلاقه، وهناك الكثير من العدسات المرنة من تلك العدسات التي يتم زرعها داخل مقلة العين مما يسمح بعمل شقوق أصغر تتطلب بضع غُرز أو قد لا تتطلب أي غُرز، وفي هذا النوع المرن من العدسات، يطوي الجراح العدسة ويقوم بإدخالها في المحفظة الفارغة حيث كانت العدسة الطبيعية موجودة، وبمجرد دخولها في العين، تنفرد العدسة المطوية المنزرعة داخل مقلة العين، وتملأ المحفظة الفارغة.
  • تعمل بعض أنواع العدسات المنزرعة داخل مقلة العين على حجب الأشعة فوق البنفسجية، وتعمل بعض أنواع العدسات المنزرعة داخل مقلة العين بطريقة تشبه النظارات ثنائية البؤر لتوفير الرؤية القريبة والبعيدة معاً، في حين يوفر بعضها الرؤية البعيدة فقط أو الرؤية القريبة فقط، وبالنسبة لبعض الأشخاص، يمكن اختيار عدسة لتوفير الرؤية البعيدة لإحدى العينين وعدسة أخرى لتوفير الرؤية القريبة للعين الأخرى.
  • ويمكنك مناقشة ميزات ومخاطر الأنواع المختلفة من العدسات المنزرعة داخل مقلة العين مع جراح العيون لتحديد الأفضل لحالتك.

* ما بعد جراحة المياه البيضاء

بعد جراحة المياه البيضاء، توقع حدوث تحسن في الإبصار لديك في غضون أيام قليلة، قد تكون الرؤية مشوشة وغائمة في البداية بينما تتماثل عينك للشفاء وتنضبط الرؤية، وستزور الطبيب عادةً بعد إجراء الجراحة بيوم أو يومين، في الأسبوع التالي، ثم مرة أخرى بعد شهر لمراقبة الالتئام. ومن الطبيعي أن تشعر بالحكة وانزعاج خفيف لبضعة أيام بعد الجراحة، تجنب فرك عينك أو الضغط عليها، وقد يطلب منك الطبيب ارتداء لاصقة العين أو غطاءً واقياً في يوم إجراء العملية الجراحية، كذلك، قد يوصي الطبيب بارتداء لاصقة العين لبضعة أيام بعد الجراحة والغطاء الواقي عند النوم خلال فترة التعافي.

قد يصف الطبيب قطرة للعين أو أدوية أخرى لمنع العدوى، وتقليل الالتهاب، والسيطرة على ضغط العين، وبعد بضعة أيام، يختفي معظم الشعور بالانزعاج، وغالبًا، ما يتم الشفاء التام في غضون ثمانية أسابيع، واتصل بالطبيب فورًا إذا كنت تعاني من أي مما يلي:
  1. فقد البصر.
  2. استمرار الشعور بالألم على الرغم من استخدام مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية.
  3. زيادة احمرار العين.
  4. ظهور ومضات ضوء أو بقع جديدة متعددة (أجسام طافية) أمام عينك.
  5. الغثيان أو القيء أو السعال المفرط.

يحتاج معظم الناس إلى ارتداء نظارات، على الأقل لبعض الوقت، وبعد إجراء جراحة المياه البيضاء، وسيخبرك الطبيب بذلك عندما تتماثل عينك للشفاء بما يكفي للحصول على قياس طبي نهائي للنظارات الطبية، وإذا كنت تعاني من المياه البيضاء في كلتا العينين، فسوف يحدد الطبيب في الغالب جراحة ثانية بعد شهر أو شهرين لإزالة المياه البيضاء من العين الأخرى، ويتيح هذا وقتًا لشفاء العين الأولى قبل إجراء الجراحة للعين الثانية.

* نتائج جراحة المياه البيضاء

تعمل الجراحة على استعادة الرؤية بنجاح لمعظم الأشخاص الذين قاموا بإجرائها، وقد يعاني بعض الأشخاص ممن خضعوا للجراحة من إحدى المضاعفات الشائعة والمعروفة باسم عتامة المحفظة الخلفية أو المياه البيضاء الثانوية (posterior capsule opacification)، ويحدث هذا عندما يصبح الجزء الخلفي من محفظة العدسة، وهو الجزء الذي لم يتم استئصاله من العدسة أثناء الجراحة والذي يدعم الآن العدسة المنزرعة، غائمًا ويعوق رؤيتك.

تتم معالجة عتامة المحفظة الخلفية عن طريق إجراء جراحة غير مؤلمة في العيادة الخارجية تستغرق خمس دقائق، وتُعرف باسم شق المحفظة باستخدام ليزر إيتريوم الألومنيوم العقيق (yttrium-aluminum-garnet (YAG) laser capsulotomy)، ويستخدم في هذه العملية شعاع من الليزر لإحداث فتحة صغيرة في المحفظة الغائمة لتوفير مسار صافٍ يمكن للضوء أن يمر من خلاله.

بعد هذا الإجراء، تبقى عادةً في عيادة الطبيب لمدة ساعة تقريبًا للتأكد من عدم زيادة ضغط العين، ونادرًا ما تحدث مضاعفات أخرى، ولكنها قد تتضمن زيادة ضغط العين وانفصال الشبكية.


المصادر:
Cataract Surgery: Purpose, Procedure, Risks, and Recovery
Cataract Surgery - American Academy of Ophthalmology
Cataract Surgery Recovery Time, Complications & Side Effects
آخر تعديل بتاريخ
17 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.