صحــــتك

ما هو علاج الحكة الشرجية وأسبابها؟

الحكة الشرجية
الحكة الشرجية هي واحدة من الحالات الشائعة، وعادة ما تكون الحكة شديدة، وقد تصاحبها رغبة مُلحّة في خدشها، وربما تجدها مُحرجة أو مثيرة للإزعاج، ولها أسباب عديدة، منها مشكلات البشرة، أو الغسل الزائد لمنطقة الحكة، أو البواسير.
إذا كانت الحكة الشرجية متواصلة، فاستشر طبيبك. مع العلاج المناسب واتباع تدابير الرعاية الذاتية، يمكن لمعظم الأشخاص التعافي منها.

أعراض الحكة الشرجية

يمكن أن ترتبط الحكة الشرجية أيضًا بالحرقة والتقرُّح، وقد تكون الحكة والتهيج مؤقتَين أو مستمرَّين، تبعًا للسبب.

أسباب الحكة الشرجية

مِن أهم أسباب الحكة الشرجية:

  • تهيّج الجلد، يمكن أن يؤدي الاحتكاك والرطوبة إلى تهيج الجلد الحساس في المنطقة الشرجية، ويتسبب هذا التهيج في بعض الأحيان في حدوث الحكة الشرجية. أيضًا قد تتسبب العطور، والصبغات، وعوامل التنعيم الموجودة في منتجات مثل الصابون ووَرَق الحَمّامِ في حدوث التهيج والحكة الشرجية، ويُفاقِم استِخدام هذه المنتَجات بشكل مُفْرِط من هذه المشكلة.
  • مشكلات الهضم، يمكن أن تتسبب نوبات الإسهال المتكررة في حدوث التهيج والحكة الشرجية، وعادة ما يكون التسرّب العَرَضي للبراز (تلوّث الملابس بالبراز أو سَلس البراز) أحد العوامل المُساهمة.
  • البواسير، وهي أوردة محتقِنة تقع مباشرة تحت الغشاء الذي يبطّن أدنَى جزء من المستقيم وفتحة الشرج. يَحدث هذا غالبًا نتيجة للإجهاد أثناء التبرز، ويمكن أن تكون الحكة الشرجية أحد أعراض الإصابة بالبواسير.
  • العدوى، قد تتضمن العدوى المنقولة جنسيًا إصابة فتحة الشرج أيضًا، ويمكن أن تتسبب بالحكة الشرجية. عند الأطفال، يمكن أن تتسبب الإصابة بطفيليات الدودة الدبوسية في الإصابة بالحكة الشرجية الشديدة المتواصلة، أيضًا يمكن أن يُصاب بها البالغون الموجودون في المنزل. كما يمكن أن تتسبب طفيليات أخرى في الإصابة بحكة مماثلة، ويمكن أيضًا أن تتسبب عدوى بعض الفطريات، التي عادة ما تصيب النساء، في حدوث حكة في المنطقة الشرجية.
  • الأمراض الجلدية، في بعض الأحيان، تنشأ الحكة الشرجية نتيجة لوجود مرض جلدي معيَّن، مثل الصَّدَفية أو التهاب الجلد اللمسي.
  • الأورام الشرجية، في بعض الحالات النادرة، قد يتسبب وجود أورام حميدة أو سرطانية في فتحة الشرج أو المنطقة المحيطة بها في حدوث الحكة الشرجية.

تشخيص الحكة الشرجية

قد يتمكّن طبيبك من تشخيص سبب الحكة بمجرد سؤالك عما تعانيه من أعراض، وتبعًا لسبب حدوث الحكة الشرجية لديك، فقد يحيلك طبيب الرعاية الأولية لطبيب مختص في أمراض الجلد (طبيب الأمراض الجلدية) أو لطبيب مختص في علاج مشكلات المستقيم وفتحة الشرج (اختصاصي الشرج والمستقيم)، وقد يكون فحص المستقيم هو كل ما يلزم للحصول على إجابة وحلٍ لهذه الحالة المزعجة للغاية.
في بعض الأحيان، يتطلَّب الأمر إجراء اختبارات أخرى، مثل تنظير المستقيم، أو تنظير القولون لرؤية السبيل الهضمي بوضوح، وذلك لتحديد السبب الكامن للحكة الشرجية. مع ذلك، قد لا يتم التوصل مطلقًا لسبب الحكة على وجه التحديد.

متى ينبغي استشارة الطبيب لعلاج الحكة الشرجية؟

لا تتطلب معظم حالات الحكة الشرجية رعاية طبية، ومع ذلك، ينبغي عليك استشارة الطبيب إذا:

  • كانت الحكة الشرجية شديدة أو تدوم لفترات أطول من شهر أو شهرَين.
  • كان هناك نزف من المستقيم.
  • لم تستطع معرفة سبب هذه الحكة المتواصلة.
  • قد ترتبط الحكة الشرجية المتواصلة بوجود مرض جلدي أو مشكلة صحية أخرى تتطلب علاجًا طبيًا.

علاج الحكة الشرجية

يتوقف علاج الحكة الشرجية على سبب حدوث المشكلة، وقد يتضمّن العلاج اتباع بعض تدابير الرعاية الذاتية، وتغيير نظامك الغذائي، وعلاج العدوى أو التدخل الجراحي في حالات نادرة لتصحيح مشكلة كامنة.

  • الكريمات أو المراهم المُتاحَة دون وَصفة طبية، والتي تحتوي على الهيدروكورتيزون (كورتايد، وكريم مستحضر إتش المضاد للحكة)، وتُوضَع بشكل مقتصد على المنطقة المُصابة لتخفيف الالتهاب والحكة.
  • المراهم الواقية التي تحتوي على أكسيد الزنك (ديسيتين، وبالميكس)، وهي تُوضع على المنطقة المصابة، إذْ يمكن أن تساعد أيضًا في تخفيف الحكة.
  • مضادات الهيستامين، إذا كانت الأعراض لديك تسوء خلال الليل، فقد يصف لك طبيبك مضادات الهيستامين لتخفيف الحكة.
  • مضادات الطفيليات، تتوافر عدة أدوية لعلاج عدوى الدودة الدبوسية، ويمكن لجرعة واحدة أن تشفي من العدوى، ولكن عادة يتم تناول جرعة ثانية بعد أسبوع أو اثنين.

مع العلاج المناسب، يُشفى معظم الأشخاص من الحكة الشرجية في أقل من أسبوع، أما الحكة الشرجية التي تدوم لفترة تزيد عن شهر إلى شهرَين فهي بحاجة لأن تُفحص بواسطة الطبيب.

الوقاية من الحكة الشرجية

غسل منطقة الحكة بالشكل الصحيح، وتجنّب المهيجات، وإذا كنت تعاني بالفعل من الحكة الشرجية، فجرِّب اتباع تدابير الرعاية الذاتية هذه:

  • نظِّف منطقة الحكَّة برفق، واغسِل منطقة الحكة بعد التبرز مباشرة، واحرص على عدم حكّ المنطقة، وتجنَّب استعمال الصابون. بدَلاً من ذلك، استخدِم منشفة تنظيف مبلَّلة، أو ورق حَمّام مُبلَّل وغير معطَّر، أو زجاجة مياه انضغاطية صغيرة لتنظيف منطقة الحكة.
  • جفِّف المنطقة بعناية بعد التنظيف، جفّف المنطقة بورق الحمام أو بمنشفة أو استخدم مُجفف الشَّعر. يمكن لمسحوق نشا الذرة أيضًا أن يساعد في الحفاظ على جفاف منطقة الحكة.
  • لا تَخدِش مكان الحكة. يتسبّب الخدش في زيادة تهيّج الجلد ويؤدي لاستمرار الالتهاب. إذا لم تستطع تحمّل الحكّة، فضع كمّادات باردة على مكان الحكة، أو خذ حمَّامًا بماء فاتر لتخفيف الحكة بشكل فوري.
  • ارتدِ ملابس داخلية قطنية، وارتدِ ملابس فضفاضة، فهذا قد يساعد في الحفاظ على جفاف المنطقة. تجنّب ارتداء الجوارب الطويلة وغيرها من الملابس الضيقة، نظرًا لأن هذه الملابس قد تحبس الرطوبة.
  • تجنَّب المهيجات. تجنَّب أخذ حمَّام الفقاعات أو استخدام مُزيل رائحة الأعضاء التناسلية. قلل أو تجنَّب تناول مشاريب مثل القهوة أو الكولا، أو الأطعمة التي تُعرَف أنها قد تصيبك بالإسهال. تجنَّب الاستخدام المُفْرِط للملينات.
  • حافِظْ على التبرز بشكل منتظم وثابت. إذا كان البراز اللين أو التبرز المتكرر يمثل مشكلة لك، فقد تساعد إضافة الألياف بشكل تدريجي لنظامك الغذائي في حل هذه المشكلة. أيضًا قد تساعد مكملات الألياف الغذائية، مثل ميتاموسيل أو سيتروسيل، في حلّ هذه المشكلة.

المصادر:
Why Does My Anus Itch? 15 Causes of Anal Itching - WebMD
Itchy Anus: Causes, Symptoms, and Diagnosis - Healthline
Anal Itch (Pruritus Ani) - Harvard Health

آخر تعديل بتاريخ
31 أغسطس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.