صحــــتك

العلاجات المختلفة لسمنة الأطفال

صحتك - سمنة
تمكن السيطرة على مشكلة السمنة المتزايدة في الأطفال، إذا ركز المجتمع على الأسباب. فهناك العديد من المكونات التي تلعب دورًا في بدانة الأطفال، بعضها أكثر أهمية من البعض الآخر. مثلا، إذا فرض الآباء أسلوب حياة أكثر صحة في المنزل، فيمكن تجنب العديد من مشاكل السمنة.

لأن ما يتعلمه الأطفال في المنزل عن الأكل الصحي وممارسة الرياضة واتخاذ الخيارات الغذائية الصحيحة سينتقل في النهاية إلى جوانب أخرى من حياتهم. وسيكون لهذا التأثير الأكبر على الخيارات التي يتخذها الأطفال عند اختيار الأطعمة التي يجب تناولها في المدرسة ومطاعم الوجبات السريعة واختيار أن تكون نشطًا. قد يؤدي التركيز على هذه الأسباب، بمرور الوقت، إلى تقليل السمنة لدى الأطفال ويؤدي إلى مجتمع أكثر صحة ككل.

وعندما تحدث السمنة فإن العلاج يرتكز على عمر طفلك وعلى ما إذا كان يعاني من حالاتٍ صحّيةٍ أخرى. وتتضمّن طريقة العلاج في العادة تغييراتٍ في النظام الغذائيّ ومستوى النّشاط البدنيّ لدى طفلك. وقد تضمّ طريقة العلاج في بعض الحالات استخدام الأدوية أو اللجوء إلى جراحة فقدان الوزن.

* علاج السمنة في الأطفال

بالنّسبة للأطفال والمراهقين الذين يعانون من الوزن الزائد أو السّمنة البسيطة والذين ليست لديهم أيّ مخاوف صحّية أخرى، قد يتمثّل هدف العلاج في الحفاظ على عدم زيادة الوزن بدلاً من فقدانه، حيث تتيح هذه الإستراتيجية لطفلك أن يكون بهيئة أفضل عند اكتساب المزيد من الطول بدلاً من الوزن؛ مما يؤدّي إلى انخفاض مؤشر الكتلة حسب العمر بمرور الوقت ووصوله إلى منطقة تُمثل صحة أفضل.

لكن، بالنسبة للأطفال المصابين بالسمنة الشديدة، عادة ما يوصي الأطباء بفقدان الوزن للأطفال والمراهقين (وحتى الأطفال الذين يقلّ عمرهم عن ستة أعوام) والذين لديهم مخاوف صحيّة مرتبطة بالسّمنة. وينبغي أن يكون فقدان الوزن بطيئًا وثابتًا حوالي الكيلوغرام أسبوعيًا.

أولا- تناول الطعام الصحي

يجب أن يكون الأبوان هما مَن يقوم بشراء الطّعام وطهيه وتحديد كيفية تناوله. ومن شأن التغييرات الصّغيرة أيضًا أن تُحدث فارقًا كبيرًا في صحّة طفلك. على سبيل المثال، عند التسوق، اختر الفاكهة والخضروات الطازجة بدلا من الحلويات والوجبات الجاهزة.

واحرص على الحدّ من تناول المشروبات السّكرية والغازية. وعلم طفلك الجلوس مع أفراد الأسرة على مائدة الطعام، ولا تشجّع على تناول الطعام أمام الشّاشة -مثل التلفاز أو الكمبيوتر أو ألعاب الفيديو- حيث من شأن ذلك أن يؤدي إلى الأكل بسرعة وإلى قلّة إدراك القدر الذي تمّ تناوله من الطعام. واسمح لطفلك بأن يأكل حتّى يشبع، وإن كان ذلك يعني أن يترك طعامًا في طبقه. 

ثانيا- شجع طفلك على النشاط البدني

إنّ النّشاط البدنيّ جزءٌ بالغ الأهمية في فقدان الوزن، وبخاصّةً لدى الأطفال. وهو لا يحرق السّعرات الحرارية فحسب، بل يبني عظامًا وعضلاتٍ قويّةً، ويساعد الأطفال على النّوم جيدًا في اللّيل، والبقاء في حالة نشاطٍ في النّهار. حيث تساعد هذه العادات عند ترسيخها في مرحلة الطّفولة المراهقين في الحفاظ على وزنٍ صحّي بالرّغم من التّغيرات في الهرمونات ومن النّمو السّريع ومن التأثيرات الاجتماعية التي غالبًا ما تقود إلى الإفراط في تناول الطّعام. والأطفال النّشيطين أكثر قابلية لأن يصبحوا بالغين لائقين بدنيًا.

ولتعزيز مستوى نشاط طفلك، التزم بما يلي:

- الحدّ من وقت التسلية أمام شاشة التلفاز والكمبيوتر بما لا يتجاوز ساعتين يوميًا. وينبغي أيضًا الحدّ من النّشاطات الأخرى التي تمارس في أثناء الجلوس -مثل ممارسة ألعاب الفيديو.

- أكّد على النّشاط، وليس التدريبات، فليس من الضرورة أن يتمثّل نشاط طفلك في اتباع برنامجٍ منظّمٍ لممارسة الرياضة، بل إنّ الهدف يكمن فقط في جعله يتحرّك. وقد تكون نشاطات اللّعب الحرّ -مثل لعب الغمّيضة أو القفز فوق الحبل- عظيمةً لحرق السعرات الحرارية وتحسين اللياقة.

- اكتشف الأنشطة التي يحبّ أن يؤديها طفلك، فإذا كانت لديه ميولٌ فنّيةٌ على سبيل المثال، فرافقه في رحلاتٍ مشيٍ في أحضان الطبيعة ليجمع أوراقًا وحجارةً يستطيع استخدامها في ألعاب التركيب. وإذا كان طفلك يهوى التّسلق، فاتّجه به إلى أقرب حديقة لعبٍ أو جدار تسلّقٍ في الجوار. أمّا إذا كان يحب القراءة، فاذهب به سيرًا على الأقدام أو على الدراجة إلى المكتبة المجاورة لقراءة كتاب. ونوّع من الأنشطة، فألعاب المضرب والبولينغ والسباحة كلّها ذات قيمة. 

* هل ينصح بتناول الأدوية لعلاج سمنة الأطفال؟

لا يتوفر سوى نوعٍ واحدٍ من أدوية فقدان الوزن للمراهقين يُعطَى بموجب وصفةٍ طبيةٍ وهو: أورليستات (زينيكال). ويمنع هذا الدواء المعتمد للمراهقين ممّن يزيد عمرهم عن 12 عامًا، امتصاص الدّهون في الأمعاء.

ولا ينصح غالبًا بتناول الأدوية التي تعطى بموجب وصفةٍ طبيةٍ بالنسبة للمراهقين، حيث إن أخطار تناول هذه الأودية على المدى الطويل غير معلومة، كما أنّ تأثير الدواء في فقدان الوزن والحفاظ عليه لا يزال مثار شكّ بالنسبة للمراهقين. ولا تغني أدوية فقدان الوزن عن الحاجة إلى تبنّي نظامٍ غذائيٍّ صحّي ونظامٍ لممارسة الرياضة.

* متى يتم اللجوء لجراحة إنقاص الوزن لعلاج سمنة الأطفال؟

يمكن أن تشكل جراحة إنقاص الوزن خيارًا آمنًا وفعالا بالنسبة لبعض المراهقين ذوي السّمنة الشديدة، والذين عجزوا عن فقدان الوزن باستخدام طرق فقدان الوزن التقليدية. ولكن -كما في أيّ نوعٍ من أنواع الجراحة- ثمّة مخاطر محتملةٌ ومضاعفاتٌ طويلة الأمد. ناهيك عن أنّ التأثيرات الطويلة الأمد لجراحة إنقاص الوزن على نموّ الطّفل ونضجه المستقبليّ غير معلومةٍ إلى حدٍّ كبير.

لكن قد يوصي الطبيب باللجوء إلى جراحة إنقاص الوزن عندما تكون السمنة شديدة وتهدد طفلك بمخاطر صحية كبيرة. ومع ذلك، لا تعدّ الجراحة حلاً سهلاً فيما يخصّ فقدان الوزن، فهي لا تضمن أن طفلك سوف يخسر كلّ وزنه الزائد أو أنّه سيبقى بمنأى عن زيادة الوزن لمدّة طويلة. وهي لا تغني أيضًا عن الحاجة إلى اتّباع نظام غذائيٍّ صحّيٍ وعن اتباع برنامجٍ منتظمٍ من النّشاط البدنيّ.

* المصدر
Childhood obesity: causes and consequences

آخر تعديل بتاريخ
21 نوفمبر 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.