صحــــتك

أعراض مرضية قد تكون خطيرة

الصورة
dr. amer.jpg
علامات وأعراض حرجة
هناك بعض الأعراض المهمة التي قد تدل على حالة صحية خطيرة، مثل ألم الصدر، والفقدان المفاجئ للرؤية أو للقدرة على النطق، ألم البطن الحاد... وقد تتطلب رعاية طبية إسعافية.

وفي ما يلي قائمة ببعض الأعراض التي تستحق الاهتمام:
  • فقدان الوزن دون سبب واضح

إن فقدان الوزن بدون سبب واضح أو حمية خاصة قد يشير إلى وجود مشكلة صحية. وإذا لم تكن تعاني من السمنة وخسرت أكثر من 10 بالمائة من وزن جسمك على مدار الأشهر الستة الماضية، مثلاً عند فقدان 7 كيلوغرامات، إذا كنت تزن 68 كيلوغرامًا، فاستشر الطبيب.

وقد يكون النقص غير المبرر في الوزن أو فقدان الشهية للطعام ناتجاً عن حالات طبية مختلفة، بما في ذلك فرط نشاط الغدة الدرقية أو مرض السكري أو الاكتئاب أو أمراض الكبد أو أمراض السرطان أو اضطرابات تتداخل مع كيفية امتصاص الجسم للمواد الغذائية (اضطرابات سوء الامتصاص)
  • حمى متواصلة أو شديدة

ليس بالضرورة أن تشير الحمى إلى وجود خطر صحي بالضرورة، ومن المعروف أن الحمى تؤدي دوراً طبيعياً رئيسياً في مكافحة العدوى الجرثومية. ولكن قد تُشير الحمى المتواصلة إلى وجود عدوى خفية، والتي قد تكون حالة من حالات عدوى المسالك البولية أو السل.
وفي بعض الحالات، تتسبب حالات سرطانية، مثل الأورام السرطانية الليمفاوية، بحدوث حمى طويلة ومتواصلة، وكذلك قد تفعل بعض الأدوية.

ولكن ننصحك بأن تتصل بالطبيب إذا بلغت درجة حرارتك 39 درجة مئوية أو أعلى، أو إذا أُصبت بحمى لأكثر من ثلاثة أيام.
  • ضيق التنفس

قد يشير ضيق التنفس إلى وجود مشكلة صحية كامنة، وقد يكون ضيق النفس بسبب ممارسة الرياضة الشاقة ودرجات الحرارة الشديدة والسمنة المفرطة والذهاب إلى المرتفعات العالية. ولكن، قد يكون ضيق التنفس علامة على مشكلة طبية.

وإذا كان لديك ضيق غير مبرر في التنفس، خاصةً إذا كان يحدث فجأة وبشكل حاد، فالتمس الرعاية الطبية الطارئة. وقد تشمل أسباب ضيق التنفس مرض الانسداد الرئوي المزمن والتهاب الشعب الهوائية والربو والالتهاب الرئوي وجلطة دموية بالرئة (الانصمام الرئوي)، بالإضافة إلى مشكلات القلب والرئة.

وقد تحدث صعوبة التنفس مع نوبة هلع، وهي نوبة مفاجئة من الخوف الشديد الذي يحفز ردود فعل بدنية شديدة، على الرغم من عدم وجود خطر حقيقي أو سبب ظاهر.
  • تغيرات غير مبررة في عادات التبرُّز

استشر الطبيب إذ لاحظت تغيرات غير طبيعية أو غير مبررة لما يعتبر تبرزاً طبيعياً بالنسبة لك، مثل:
- ظهور براز دموي أو أسود أو بلون القطران.
- وجود الإسهال أو الإمساك المتواصل.
- ظهور حاجة ملحة متكررة غير مبررة إلى التبرز.
وقد تشير التغيرات في عادات التبرز إلى وجود عدوى بكتيرية، مثل الكامبيلوباكتر أو السلمونيلا أو عدوى فيروسية أو طفيلية. وتشمل الأسباب الأخرى أمراض تهيج الأمعاء وسرطان القولون.
  • الارتباك أو التغيرات النفسية المفاجئة

احصل على رعاية طبية إذا كنت تعاني بشكل مفاجئ مما يلي:
- ضعف مهارات التفكير.
- صعوبة في التركيز أو التوازن أو تحويل الانتباه.
- التغيرات السلوكية.
وقد تكون هذه التغيرات بسبب كثير من المشكلات، بما في ذلك العدوى الجرثومية أو ضعف التغذية أو الحالات الصحية العقلية أو تناول بعض الأدوية.
  • الشعور بالامتلاء السريع بعد تناول قليل من الطعام

إذا شعرت بهذا الامتلاء أسرع من المعتاد بشكل مستمر أو بعد تناول طعام أقل من المعتاد، فيجب زيارة الطبيب ليفحصك. كما أن هذا الشعور، والمعروف بالتخمة المبكرة، قد يصاحبه الغثيان أو القيء أو نقص الشهية أو انتفاخ أو فقدان الوزن. وإذا كان الأمر كذلك، فتأكد من إخبار الطبيب بهذه العلامات والأعراض أيضًا.

وتشمل الأسباب المحتملة للتخمة المبكرة مرض ارتجاع المريء المعدي، والمعروف عادة باسم GERD، والقرحة الهضمية. وفي بعض الحالات، قد تكون هناك مشكلة خطيرة مثل سرطان البنكرياس.
  • رؤية أضواء وامضة

أحياناً تُشير البقع الساطعة أو الضوء الوامض إلى الإصابة بالصداع النصفي. وفي حالات أخرى، قد تُشير الأضواء الوامضة المفاجئة إلى انفصال الشبكية. يمكن للرعاية الطبية الفورية المساعدة على الوقاية من فقد البصر الدائم.





آخر تعديل بتاريخ
28 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.