في بعض الأحيان قد لا يمكن تحديد مثيرات الحساسية، لذا يلجأ الطبيب لإجراء اختبارات الحساسية الجلدية، وفيها يتم تعريض الجلد للمواد التي يشتبه بتسببها للحساسية، ويتم هذا الإجراء بطرق مختلفة، فما هي هذه الطرق؟ وماهي خطوات هذا الاختبار؟

* خطوات وأنواع الاختبارات

عادة يتم إجراء اختبار الجلد في عيادة الطبيب. وعامة يتولى ممرضٌ إجراء الاختبار، بينما يفسر الطبيب النتائج. ويستغرق ذلك في العادة نحو 20 إلى 40 دقيقة. وتكشف بعض الاختبارات تفاعلات الحساسية الفورية، والتي تنشأ خلال دقائق من التعرض لمثير الحساسية. بينما تكشف اختباراتٌ أخرى تفاعلات الحساسية المتأخرة، والتي تنشأ خلال بضعة أيام.

- أنواع الاختبار

1. اختبار وخز الجلد
يفحص اختبار وخز الجلد، والذي يسمى أيضًا اختبار الثقب أو الخدش، مدى وجود تفاعلات حساسيةٍ فوريةٍ تجاه 40 مادةً مختلفةً في وقتٍ واحد. وعادةً يتم إجراء هذا الاختبار لتحديد الحساسية لحبوب اللقاح والعفن ووبر الحيوانات الأليفة وعثة الغبار والأطعمة. ويتم إجراء هذا الاختبار لدى البالغين في منطقة الساعد عادة. بينما يمكن إجراؤه لدى الأطفال في أعلى الظهر.

لا تسبب اختبارات الحساسية الجلدية الألم. وفي هذا الاختبار، يتم استخدام إبر (مشارط) بالكاد تخترق سطح الجلد. ولن يصيبك أي نزفٌ، كما أنك لن تشعر بأكثر من توجع خفيفٍ يدوم للحظات.

وبعد تنظيف موقع الاختبار بواسطة الكحول، يرسم الممرض علاماتٍ صغيرةٍ على البشرة ويضع قطرةً من مستخلص مثير الحساسية بجانب كل علامة. وبعد ذلك، يَستخدم المشرط لوخز المستخلصات ودفعها إلى داخل سطح الجلد. ويتم استخدام مشرطٍ جديدٍ من أجل كل مثيرٍ للحساسية.

ولمعرفة ما إذا كان جلدك يتفاعل على نحو طبيعي، يتم خدش سطحه بواسطة مادتين إضافيتين:

- الهيستامين. تُسبب هذه المادة استجابة بالجلد لدى معظم الأشخاص. وإذا لم تظهر أي ردة فعلٍ تجاه الهيستامين، فقد لا يكشف اختبار الحساسية الجلدية عن وجود حساسيةٍ حتى وإن كنت مصابًا بها.

- الجليسيرين أو المحلول الملحي. لا تسبب هاتان المادتان أي تفاعل لدى معظم الأشخاص. فإذا حدث تفاعل لديك تجاه الجليسيرين أو المحلول الملحي، فقد تعاني من بشرةٍ حساسة. ويجب تفسير نتائج الاختبار بحذرٍ لتجنب التشخيص الخاطئ للحساسية.

وبعد وخز الجلد بنحو 15 دقيقة، يراقب الممرض جلدك من حيث وجود علاماتٍ لتفاعلات الحساسية. وإذا كنت حساسًا تجاه أحد المواد المختبرة، فسوف تظهر لديك منطقة صغيرة متورمة حمراء تثير الحكة (بثرة) تبدو أشبه بلدغة بعوضة. بعد ذلك، يقيس الممرض حجم البثرة.

وبعد أن يسجّل الممرض النتائج، يقوم بتنظيف البشرة بالكحول لإزالة العلامات.

2. اختبار حقن الجلد
ربما تحتاج إلى اختبارٍ يتم فيه استخدام إبرة لحقن كميةٍ صغيرةٍ من مستخلص مثير الحساسية داخل الجلد في ذراعك (اختبار داخل الأدمة). يتم فحص موقع الحقنة بعد حوالى 15 دقيقة من حيث وجود علاماتٍ لتفاعل حساسية. وقد يوصي طبيبك بهذا الاختبار لفحص وجود حساسيةٍ لسمّ الحشرات أو البنسلين.

3. اختبار الرقعة
يتم عامة إجراء اختبار الرقعة لمعرفة ما إن كانت مادةٌ محددةٌ تسبب تهيج الجلد التحسسي (التهاب الجلد اللمسي) أم لا. ويمكن أن تكشف اختبارات الرقعة تفاعلات الحساسية المتأخرة، والتي يمكن أن يستغرق حدوثها عدة أيام.

لا يتم استخدام أي إبر في اختبار الرقعة. ولكن، يتم وضع مثيرات الحساسية على رقعاتٍ توضع بعدها على الجلد. وأثناء اختبار الرقعة، يمكن تعريض الجلد إلى عدد من 20 إلى 30 مستخلصاً من مواد يمكن أن تسبب التهاب الجلد اللمسي. ويمكن أن تتضمن هذه المواد اللاتكس والأدوية والعطور والمواد الحافظة وأصبغة الشعر والمعادن والراتينج.

يتم وضع الرقع على ذراعك أو ظهرك لمدة 48 ساعة. وخلال هذا الوقت، ينبغي عليك تجنب الاستحمام والأنشطة التي تسبب التعرق بغزارة. ويتم نزع الرقع عند عودتك إلى عيادة الطبيب. ويمكن أن يشير تهيج البشرة في موقع الرقعة إلى وجود حساسية.

اقرأ أيضاً:
حساسية الجلد
الحساسية لبروتينات القمح (ملف)
مصاب ومقتول.. والطعام متهماً
داء في غذاء
أزمات الربو مع الحمل.. التشخيص والعلاج
5 خطوات تجنبك حمى القش

* هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك

آخر تعديل بتاريخ 19 ديسمبر 2016

إقرأ أيضاً

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية
Visual verification refreshCaptcha

التعليقات الواردة من القراء تعبر عن آرائهم فقط، دون تحمل أي مسؤولية من قبل موقع "صحتك" الالكتروني

شكراً لك ،

التعليقات

    المزيد
    انشر تعليقك عن طريق
    تبقى لديك 500 حرف
    إرسالك التعليق تعني موافقتك على اتفاقية استخدام الموقع
    أرسل

    شركاؤنا

    • مؤسسة مايو كلينك
    • المعاهد الوطنية الأمريكية