في علاج ضعف الانتصاب، غالبا ما تكون الأدوية عن طريق الفم هي الخط الأول، وبالنسبة لمعظم الرجال الذين يعانون من مشاكل في قوة الانتصاب بما فيه الكفاية لممارسة العلاقة الجنسية الطبيعية (خلل الانتصاب)، فإن هذه الأدوية تؤدي عادة إلى التحسن، ولكنها قد تسبب آثارًا جانبية.

سيلدانيفل (فياجرا) وفاردينافيل (ليفيترا، ستاكسين)، وتادالافيل (سياليس) وأفانافيل (ستيندرا)، هي أدوية تُعطى عن طريق الفم لعلاج ضعف الانتصاب، حيث تؤدي إلى زيادة تدفق الدم إلى القضيب، وتتيح لك الحصول على الانتصاب المناسب استجابة للإثارة الجنسية.
  • ما هي أهم الفروق بين هذه الأدوية؟ 

على الرغم من أن أدوية ضعف الانتصاب تعمل بطرق مشابهة، إلا أنها تحتوي على تركيبة كيميائية تختلف اختلافًا طفيفًا فيما بينها. وتؤثر هذه الاختلافات الطفيفة على الطريقة التي يعمل بها كل دواء، مثل سرعة تأثيرها وزوال تأثيرها وآثارها الجانبية المحتملة. وسوف يضع طبيبك هذه العوامل، فضلاً عن أي مشكلات صحية تعاني منها والتفاعلات المحتملة مع الأدوية الأخرى التي تتناولها، في اعتباره.
  • سيلدانيفل (فياجرا)

هذا الدواء أكثر فاعلية عندما يؤخذ على معدة فارغة قبل ساعة واحدة من ممارسة الجنس. ويظل فعَّالاً لمدة تصل إلى ست ساعات، فهو سريع التأثير إنما لفترة قصيرة.
  • فيردينافيل (ليفيترا، ستاكسين)

هذا الدواء أيضا أكثر فاعلية عندما يؤخذ قبل ساعة واحدة من ممارسة الجنس، ويمكن أن يؤخذ مع طعام أو بدونه، ويبقى فعَّالاً لمدة تصل إلى سبع ساعات، فهو يشبه الفياغرا كثيراً.
  • تادالافيل (سياليس)

يؤخذ هذا الدواء مع الطعام أو من دونه قبل حوالي ساعة أو ساعتين من ممارسة الجنس، ويبقى فعَّالاً لمدة 36 ساعة، فتأثيره أبطأ ولكن لفترة أطول.
  • أفانافيل (ستيندرا)

يؤخذ هذا الدواء مع الطعام أو من دونه قبل 15 أو 30 دقيقة من ممارسة الجنس، وذلك بحسب الجرعة، ويبقى فعَّالاً لمدة تصل إلى ست ساعات.
  • متى تكون هذه الأدوية غير آمنة؟

استشر الطبيب قبل تناول أي دواء لعلاج ضعف الانتصاب، فقد لا تعمل بشكل جيد في مثل حالتك، أو قد تمثل خطورة عليك في حالة:
- تناول أدوية النترات التي توصف عادة لعلاج ألم الصدر (الذبحة الصدرية) مثل النتروجليسرين (مينتيران، نيترو-دور، نيتروستات)، وإيزوسوربيد أحادي النترات (مونوكيت) وإيزوسوربيد ثنائي النترات (ديلاترات-إس آر، إيزورديل).

- حدوث انخفاض ضغط الدم بصورة بالغة (انخفاض ضغط الدم) أو ضغط الدم المرتفع غير المسيطر عليه (ارتفاع ضغط الدم).

- إذا كنت تعاني من مرض يؤثر على وظائف الكبد.

- إذا كنت تعاني من مرض الكلى الذي يتطلب غسيل الكلى.

آخر تعديل بتاريخ 28 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية