تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

داء الكلب هو فيروس ينتقل إلى الإنسان من لعاب الحيوانات المصابة، وينتقل المرض عادة من خلال عضّة، ويكثر انتقال داء الكلب من الحيوانات بالولايات المتحدة الأميركية متضمنة الوطاويط والذئاب والثعالب والراكون والظرابين، ويكثر انتقال داء الكلب من الكلاب للإنسان في الدول النامية بأفريقيا وجنوب آسيا.

إذا بدأت علامات وأعراض داء الكلب في الظهور على أي شخص، يصبح المرض مهددًا للحياة، ولهذا السبب، يجب أن يتلقى أي شخص يعاني خطر الإصابة بمرض داء الكلب التطعيمات اللازمة للحماية.

* أعراض داء الكلب

قد تتشابه الأعراض الأولى لداء الكلب مع مرض الإنفلونزا وقد تستمر لأيام، وقد تتضمن العلامات والأعراض التالية:
  1. الحمى
  2. الصداع
  3. الغثيان
  4. قيء
  5. الهياج
  6. القلق
  7. التشوش
  8. فرط النشاط
  9. صعوبة البلع
  10. فرط اللعاب
  11. الخوف من الماء (رهاب الماء) بسبب صعوبة البلع
  12. الهلوسة
  13. الأرق
  14. الشلل الجزئي

* متى تزور الطبيب

اطلب الرعاية الطبية الفورية إذا عضك أي حيوان، أو تعرضت لحيوان تشك في أنه مصاب بداء الكلب. وبناءً على الإصابات والموقف الذي تعرضت فيه للحيوان، فإنه يمكنك أن تقرر أنت أو الطبيب هل يجب أن تتلقى علاجًا للوقاية من داء الكلب أم لا، وحتى إن لم تتأكد من أنك تعرضت للعض أم لا، فالتمس العناية الطبية. على سبيل المثال، ربما يعضك الخفاش الذي يطير في غرفتك وأنت نائم دون أن يوقظك. لذا إن استيقظت ووجدت خفاشًا في غرفتك، فافترض أنه قد عضك. وكذلك إذا وجدت خفاشًا بالقرب من شخصٍ ما لا يمكنه الإبلاغ عن أنه تم عضه مثل طفل صغير أو شخصٍ عنده إعاقة، فافترض أن هذا الشخص قد تم عضه.

* أسباب داء الكلب

سبب داء الكلب هو فيروس داء الكلب، الذي ينتشر من خلال لعاب الحيوانات المصابة، ويمكن للحيوانات المصابة أن تنشر الفيروس عن طريق عض حيوان آخر أو شخص آخر، وفي حالات نادرة، يمكن أن ينتشر داء الكلب عند دخول اللعاب المصاب إلى جرح مفتوح أو الأغشية المخاطية، مثل الفم أو العينين، هذا يمكن أن يحدث إذا قام حيوان مصاب بلعق جرح مفتوح في جلدك.

* الحيوانات التي يمكن أن تنقل فيروس داء الكلب

يمكن لأي حيوان ثديي (حيوان يرضع صغاره) أن ينقل فيروس داء الكلب، والحيوانات التي من المرجح أن تنقل فيروس داء الكلب إلى البشر تشمل:
  1. القطط
  2. الأبقار
  3. الكلاب
  4. الناموس
  5. الماعز
  6. الخيول
  • الحيوانات البرية

  1. الخفافيش
  2. القنادس
  3. الذئاب
  4. الثعالب
  5. القرود
  6. الراكون
  7. الظَّرِبَان
  8. الفئران الجبلية

* عوامل الخطورة

  1. السفر إلى البلاد النامية أو العيش فيها حيث ينتشر داء الكلب بشدة، بما في ذلك بلاد في أفريقيا وجنوب شرقي آسيا.
  2. الأنشطة التي يحتمل أن تسبب لك اتصالاً مباشرًا بالحيوانات البرية التي قد تكون مصابة بداء الكلب، مثل استكشاف الكهوف حيث تعيش الخفافيش أو التخييم دون اتخاذ احتياطات مسبقة لإبعاد الحيوانات البرية عن المعسكر.
  3. العمل في المعمل مع فيروس السعار.
  4. جروح في الرأس أو الرقبة، والتي قد تساعد فيروس السعار على الانتقال إلى الدماغ بسرعة أكبر.

* الوقاية من داء الكلب

  • قم بتطعيم حيواناتك الأليفة

يُمكن تطعيم القطط والكلاب والقوارض ضد داء الكلب. اسأل الطبيب البيطري عن عدد المرات التي يجب تطعيم حيواناتك الأليفة فيها.

  • أبقِ حيواناتك الأليفة محتجزة

أبقِ حيواناتك الأليفة بالداخل وأشرِف عليها عندما تكون بالخارج. هذا سيساعد في عدم احتكاك حيواناتك الأليفة بالحيوانات البرية.

  • احمِ الحيوانات الأليفة الصغيرة من الحيوانات المفترسة

أبقِ الأرانب والحيوانات الأليفة الصغيرة الأخرى؛ بالداخل أو في أقفاص بحيث تكون بمأمن من الحيوانات البرية. 

  • بلغ السلطات المحلية عن الحيوانات التائهة

اتصل بمسؤولي السيطرة على الحيوانات أو منظمات محلية أخرى لإنفاذ القانون للإبلاغ عن الكلاب أو القطط التائهة.

  • لا تقترب من الحيوانات البرية

قد تبدو الحيوانات البرية المصابة بداء الكلب غير خائفة من البشر. من غير الطبيعي أن تكون الحيوانات البرية ودودة مع البشر، لذا ابقَ بعيدًا عن الحيوانات التي لا يبدو عليها الخوف.
تجنب وجود الخفافيش بالمنزل. قم بسد أي شقوق أو فجوات والتي يُمكن أن تدخل الخفافيش من خلالها. إذا عرفت أن هناك خفافيش بالمنزل، فاعمل مع خبير محلي على إيجاد السبل الكفيلة بإبقاء الخفافيش خارج المنزل.

  • إذا كنت مسافرًا، فلا تنسَ التطعيم ضد داء الكلب

إذا كنت مسافرًا إلى بلد يشيع فيه داء الكلب وتعتزم البقاء هناك لفترة طويلة، فاسأل طبيبك عما إذا كان ينبغي لك تلقّي تطعيم داء الكلب.

* تشخيص داء الكلب

عندما يعضك حيوان مصاب بداء الكلب، فلا توجد طريقة لمعرفة ما إذا كان الحيوان قد ينقل فيروس داء الكلب لك، ولهذا السبب، ينصح بالعلاج لمنع فيروس داء الكلب من إصابة جسمك إذا كان الطبيب يعتقد أن هناك فرصة لأن تكون قد تعرضت للفيروس.

* علاج داء الكلب

بمجرد حدوث عدوى داء الكلب، لا يوجد علاج فعال له. وعلى الرغم من أن عددًا قليلاً من الناس قد نجا منه، فإن المرض عادة ما يكون مميتًا، ولهذا السبب، إذا كنت تعتقد أنك قد تعرضت لداء الكلب، فيجب عليك الحصول على سلسلة من حقن المصل المضاد لمنع العدوى من الحدوث.
  • علاج الأشخاص الذين تعرضوا للعض من حيوانات مصابة بداء الكلب

إذا عضك حيوان يُعرف عنه أنه مصاب بداء الكلب، فستحصل على سلسلة من اللقاحات لمنع إصابتك بفيروس السعار، وإذا تعذر العثور على الحيوان الذي عضك، فمن الأفضل الافتراض بأن هذا الحيوان مصاب بداء الكلب. ولكن ذلك سيعتمد على العديد من العوامل، مثل نوع الحيوان والموقف الذي حدث العض فيه.

  • لقاحات داء الكلب

  1. لقاح سريع التأثير (جلوبولين مناعي ضد السعار) للوقاية من إصابتك بالفيروس. يتم إعطاء جزء من هذه الحقنة بالقرب من المنطقة الذي عضك فيها الحيوان إذا كان ممكنًا، وبعد العض بأسرع وقتٍ ممكن.
  2. سلسلة من لقاحات داء الكلب لمساعدة جسدك في معرفة كيفية التحقق من فيروس السعار ومكافحته. يتم إعطاء لقاحات داء الكلب على شكل حقن في ذراعك. ستحصل على أربع حقن خلال 14 يومًا.
  3. تحديد ما إذا كان الحيوان الذي عضك مصابًا بداء السعار أم لا: في بعض الحالات، من الممكن تحديد ما إذا كان الحيوان الذي عضك مُصابًا بالسعار أم لا قبل بدء تلقي سلسلة الحقن المضادة لداء السعار. وبهذه الطريقة، إذا اكتشفت أن الحيوان سليم، فلن تحتاج إلى تلقي هذه الحقن.
  • إجراءات تحديد ما إذا كان الحيوان مُصابًا بداء السعار أم لا

  1. حيوانات أليفة وحيوانات المزرعة: هذه الحيوانات التي يمكن ملاحظتها لمدة 10 أيام لمعرفة ما إذا كانت تظهر عليها علامات وأعراض داء السعار أم لا، وإذا ظل الحيوان الذي عضك سليمًا في أثناء فترة الملاحظة، فإنه ليس مُصابًا بداء السعار، ولن تحتاج إلى تلقي الحقن المضادة لداء السعار. 
  2. الحيوانات البرية التي يمكن القبض عليها: الحيوانات البرية التي يمكن البحث عنها وأسرها، مثل الوطواط الذي يدخل في منزلك، يمكن قتلها وفحصها للكشف عن داء السعار. قد تكشف الاختبارات التي تُجرى على دماغ الحيوان الإصابة بفيروس السعار. إذا كان الحيوان غير مصاب بداء السعار، فلن تحتاج إلى الحقن.
  3. الحيوانات التي لا يمكن العثور عليها: إذا كان لا يمكن العثور على الحيوان الذي عضك، فقد تكون أسلم طريقة هي افتراض أن الحيوان مُصاب بداء السعار وتلقي الحقن المضادة لداء السعار.

* التحضير لموعد الحقن المضادة لداء السعار

  • في حالة التعرض لعضة حيوان، اطلب الرعاية الطبية للعناية بالجرح.
  • حتى تصل إلى الطبيب ينصح بغسل جرحك بلُطف وبعناية بالصابون وبكميات وفيرة من الماء، وقد يساعد ذلك في طرد الفيروس.
  • إن أمكن لجم الحيوان أو القبض عليه دون التسبب في المزيد من الإصابات، فقم بذلك، ولا تقتل الحين بخبطة أو طلقة في الرأس، حيث إن الإصابات الناتجة عن ذلك قد تصعّب إجراء الاختبارات المعملية لتحديد ما إذا كان الحيوان مصابًا بالسعار. أبلغ طبيبك أنك قبضت على الحيوان الذي عضك. ويمكن لطبيبك حينذاك أن يتصل بالإدارة الصحية المحلية لتحديد ما ينبغي القيام به مع الحيوان.



المصادر:
Rabies - NHS
Rabies - WHO | World Health Organization
What are the signs and symptoms of rabies?

آخر تعديل بتاريخ 18 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية