تنتشر كثير من الشائعات حول عمليات الظهر الجراحية، مما يسبب الرعب لدى المريض من التدخل الجراحي مخافة أن ينتهي الأمر بحالة أكثر سوءا، وقد يعتقد البعض أنها قد تتكلل بالشلل وعدم القدرة على الحركة مجددا. ولكن هذه المعلومات غير صحيحة.

بصورة عامة، يمكن أن تساعد عمليات جراحة الظهر في تخفيف بعض أسباب ألم الظهر، لكنها لا تكون ضرورية إلا نادرا، فمعظم مشكلات ألم الظهر تتحسن بالعلاجات دون أي تدخل جراحي في غضون شهرين تقريبا، ويُعد ألم أسفل الظهر من أكثر الأمراض شيوعا التي يلاحظها أطباء الأسرة، وعادة ما تستجيب علاجات الظهر مع العلاجات غير الجراحية، مثل الأدوية المضادة للالتهاب، والعلاج بالحرارة، والتدليك اللطيف والعلاج الطبيعي.
  • هل أحتاج إلى إجراء عملية جراحية في الظهر؟

قد تصبح عملية جراحة الظهر خيارا مطروحا في علاج آلام الظهر بعد عدم نجاح العلاجات الأخرى، وكان الألم مستمرا ويؤدي إلى الإعاقة، ومن المتوقع غالبا أن تخفف عمليات جراحة الظهر من الألم أو التنميل الذي يصيب أحد الذراعين أو الساقين أو كليهما، وغالبا ما تحدث هذه الأعراض بسبب انضغاط الأعصاب في منطقة عمودك الفقري.

  • ما هي أسباب انضغاط الأعصاب؟

قد تصبح الأعصاب مضغوطة لعدة أسباب، تتضمن:

  • انفتاق القرص بين الفقرات

الأقراص بين الفقرات هي الوسائد المطاطية الليفية التي تفصل بين فقرات عظام عمودك الفقري، والأقراص المنتفخة أو المتمزقة (المنفتقة) يمكن أن تضغط أحيانا بشدة على الأعصاب الخارجة من النخاع الشوكي فتؤثر على وظيفتها وتسبب الألم.

  • النتوءات العظمية في العمود الفقري

قد ينجم عن هشاشة العظام ظهور نتوءات عظمية في عمودك الفقري، وهذه العظام الزائدة يمكن أن تضيق الحيز المتاح للأعصاب لتمر خلال الفتحات في عمودك الفقري فيحدث انضغاط بعض هذه الأعصاب.

وبصورة عامة، قد يكون من الصعب جدا تحديد السبب الدقيق لألم الظهر حتى لو أظهرت الأشعة السينية أنك مصاب بمشكلات في القرص بين الفقرات، أو عندك نتوءات عظمية.
وغالبا ما تكتشف الأشعة السينية الملتقطة ـ لغرض آخرـ وجود انتفاخ بالقرص أو قرصا منفتقا وهي أمور لا تسبب أعراضا ولا تحتاج إلى علاج.

  • ما هي أنواع عمليات جراحة الظهر؟

تتضمن الأنواع المختلفة لعمليات جراحة الظهر:

  • استئصال القرص

يتضمن هذا إزالة الجزء المنفتق من القرص لتخفيف تهيج العصب والتهابه. عادة ما يتضمن استئصال القرص إزالة كاملة أو جزئية للجزء الخلفي من الفقرة (الصفيحة) للوصول إلى القرص المتمزق.

  • استئصال الصفيحة الفقرية

تتضمن هذه العملية إزالة العظم الموجود فوق القناة الشوكية، فهي تكبر القناة الشوكية ويتم إجراؤها لتخفيف ضغط العصب الناتج عن التضيق الشوكي.

  • دمج الفقرات

يرتبط الدمج الشوكي دائما بعظمتين أو أكثر في عمودك الفقري، وعادة ما يُستخدم للتخلص من الحركة المؤلمة بين الفقرة والتي يمكن أن تنشأ عن قرص ضامر أو غير سليم.

  • زرع الأقراص الصناعية

إن زرع الأقراص الصناعية بين الفقرات هو العلاج البديل لدمج الفقرات في حالات الحركة المؤلمة بين فقرتين بسبب قرص ضامر أو مصاب، إلا أن هذه الأجهزة الحديثة نسبيا ليست خيارا صالحا لمعظم الأشخاص.

  • ما هي النتائج المتوقعة لعمليات الظهر؟

إذا أجريت عمليات الظهر الجراحية ضمن الشروط المذكورة فإن احتمال نجاحها في تخفيف الألم وتحسين أعراض انضغاط الأعصاب تكون جيدة جداً. واحتمال حدوث مضاعفات خطيرة مثل الشلل والتشوهات العظمية واستمرار الألم هي احتمالات نادرة. وبشكل عام، لا ينصح المريض بإجراء عمليات الظهر الجراحية بسبب وجود ألم الظهر فقط، إنما ينصح بها بعد تطبيق العلاجات المحافظة بالراحة والمسكنات والتمارين الرياضية والعلاج الفيزيائي الطبيعي وتخفيف الوزن والرياضة في الماء ... كما ينصح بها خاصة إذا وجدت علامات انضغاط الأعصاب، مثل الخدر والتنميل وضعف العضلات والمنعكسات.

  • فكر في كافة الخيارات

قبل أن توافق على إجراء جراحة الظهر، فكر في الحصول على رأي ثانٍ من اختصاصي عمود فقري مؤهل، فقد يكون لدى جراحي العمود الفقري خيارات مختلفة بشأن وقت العملية، وما نوع الجراحة التي ستُجرى وإذا ما كانت الجراحة - بالنسبة لبعض حالات العمود الفقري - مضمونة أم لا.

ويمكن أن يصبح ألم الظهر والساق مشكلة معقدة تتطلب إجراء التشخيص والعلاج على يد فريق من الاختصاصيين الطبيين.



آخر تعديل بتاريخ 1 سبتمبر 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية