يغص الإنسان عندما ينسد مجرى تنفسه جزئيا أو كليا بلقمة تنحشر في حلقه عند البلع، وتتحول إلى الرغامى (القصبة الهوائية الرئيسة)، بدلا من نزولها إلى المريء (مجرى الطعام والشراب).
ولكن يمكن أن تحدث الغصة بسبب أي جسم غريب (غير لقمة الطعام) يجد طريقه إلى الحلق، أو بسبب تشنج عضلي بالبلعوم.

والأطفال معرضون للغصص choking أكثر من الأشخاص البالغين، لأنهم ميالون لوضع كثير من المواد الغريبة في أفواههم.

أعراض وعلامات الغصة
هي أعراض وعلامات الاختناق، التي تشمل عجز المصاب عن التنفس وعن إصدار أي صوت أو كلام ما عدا الحشرجة، واحتقان الوجه والعنق وبروز أوردتهما، وزرقة الشفتين والفم، وقد يقبض المصاب على حلقه بيديه كرد فعل لحس الاختناق، وسرعان ما يفقد وعيه إذا لم يتم إسعافه.

إسعاف المصاب بالغصة
غني عن القول إنه من الضروري والحتمي إزالة عائق التنفس من هذا النوع بأقصى سرعة، لأن حياة المصاب تتوقف على إزالته في ظرف دقائق (وهي المدة التي يمكن للدماغ فيها أن يبقى حيا دون أكسيجين).
أ- إذا كان الإنسان ما زال محافظا على وعيه، لكنه لا يستطيع التنفس أو التكلم، اتبع الخطوات التالية، مع الطلب من أحد الحضور الاتصال بسيارة الإسعاف:
1- أزل من فم المصاب وحلقه بإصبعك المعقوفة أي جسم أجنبي، كالأسنان الاصطناعية أو أي جسم غريب آخر تراه عالقا في البلعوم، وأنت تطلب منه أن يسعل.

2- إذا لم يفد السعال في زحزحة الجسم العالق، قف وراء المصاب واثن جسمه بحيث يصبح رأسه على (أو دون) مستوى صدره، واضرب (الطم) ما بين لوحي الكتف لطما قويا بعقب باطن اليد (الشكل).. كرر اللطم خمس مرات.

3- إذا لم تنجح طريقة لطم الظهر في إخراج اللقمة أو الجسم العالق فوق الحنجرة، فالجأ إلى مناورة شد البطن (مناورة هايمليك Heimlich) التي نشرحها في ما يلي (الشكل):
- قف وراء المصاب واثن جسمه قليلا للأمام.

- قم بضمّ إحدى يديك (اليسرى إن كنت تستخدم اليمنى)، وضعها أعلى بطن المصاب (فوق سرّته) بعد لف ذراعيك حول جذعه، ثم امسك قبضتك اليسرى بيدك اليمنى.

- اضغط بيديك بشدة على بطن المصاب باتجاه الخلف (نحوك) وإلى الأعلى، وكأنك تحاول رفعه.

- أعد المناورة 5 مرات، فإذا لم تستطع إزالة الجسم العالق، عد إلى مناورة اللطم على الظهر 5 مرات، وكرّر المناورتين بالتناوب.

- فإذا زالت السدادة في هذه الأثناء، وعاد المصاب يتنفس ويتكلم، فمدده على ظهره في وضع مريح.

وإذا بقيت السدادة، فلا بد من نقله على عجل للمستشفى، وإذا فقد وعيه أثناء المناورة، فباشر بعملية الإنعاش القلبي - الرئوي.

ب- وإذا كان المصاب بدينا أو امرأة حاملاً:
قم بخطوات الإسعاف السابقة نفسها، فيما عدا وضع يديك في مكان أعلى من البطن (أسفل عظم القفص، مكان اتحاد الأضلاع السفلية من الأمام).

ج- إذا كان المصاب طفلا
فاتبع الخطوات ذاتها، ولكن ليكن اللطم على الظهر أو الشد على البطن خفيفا يتناسب وحجم المصاب، وإذا كان الطفل دون السنة من العمر، فاتبع الخطوات التالية:
1- اجلس على كرسي، وضع الطفل على أحد ذراعيك وهي مستندة على فخذك.
2- الطم منتصف ظهر الطفل بكعب يدك الحرة لطمات لطيفة 5 مرات، وعادة ما تكفي هذه المناورة مع وضعية الانكباب لزحزحة الجسم العالق في الحلق.
3- إذا لم تحصل على نتيجة من المناورة الأخيرة، اقلب الطفل لتجعل وجهه متجها للأعلى، واستخدم إصبعين أسفل عظم القص لتضغط 5 دفعات سريعة متتابعة.
4- كرر لطم الظهر ثم دفعات الصدر الأمامية بالتناوب.

د- إذا وجدت المصاب فاقدا لوعيه ولا يتنفس
فباشر الإنعاش القلبي - الرئوي مباشرة ريثما تصل النجدة الطبية.

آخر تعديل بتاريخ 31 يناير 2016

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية