مرض السكري من النوع الأول هو من الحالات المرضية المزمنة، والتي تتميز بأن البنكرياس لا ينتج الأنسولين أو ينتج القليل منه، وعلى الرغم من الأبحاث الهائلة، إلا أن النوع الأول من مرض السكري لم يُكتشف له أي علاج حتى الآن، ولكن يمكن السيطرة عليه. مع العلاج المناسب، من الممكن أن يحيا الأشخاص المصابون بالنوع الأول من مرض السكري لفترات أطول، وبصحة أفضل عمن سبقوهم بهذا المرض فيما مضى.

* نمط الحياة والعلاجات المنزلية

يتطلب تتبع خطة علاج مرض السكري اهتمامًا متواصلاً، وهو ما قد يكون أمرًا مرهقًا بعض الأحيان. ولكن لا بد أن تعرف أن مجهوداتك تستحق. يمكن للتعامل الحذر مع مرض السكري من النوع الأول تقليل مخاطر المضاعفات الخطيرة - حتى المضاعفات المميتة. ضع في اعتبارك هذه النصائح:

- التزم بالتحكم في داء السكري لديك
تناول الأدوية كما وصف الطبيب. تعرف قدر الإمكان على مرض السكري من النوع الأول. اجعل الطعام الصحي والقيام بالأنشطة البدنية جزءًا من روتينك اليومي. أسس علاقة تربطك بمسؤول التوعية بمرض السكري، واطلب المساعدة من فريق علاج مرض السكري الخاص بك عند الحاجة.

- عرف نفسك
ارتد بطاقة أو سوارًا يوضح إنك مريض بالسكري. احتفظ بحقنة جلوكاجون بالقرب منك في حالة حدوث انخفاض طارئ لسكر الدم - وتأكد من معرفة أصدقائك والمقربين لك بكيفية استخدامها.

- حدد موعدًا لإجراء اختبار جسدي سنوي واختبارات منتظمة للعين
لا يمكن استبدال فحوصات مرض السكري المنتظمة بالفحوصات الجسدية أو فحوصات العين المنتظمة. أثناء الفحص الجسدي، سيبحث الطبيب عن أية مضاعفات متعلقة بمرض السكر، بالإضافة إلى فحص المشكلات الطبية الأخرى. سيقوم اختصاصي رعاية العين بفحص علامات تلف الشبكية، أو إعتام عدسة العين أو المياه الزرقاء.

- تناول التطعيمات بانتظام
من الممكن أن يتسبب ارتفاع سكر الدم في ضعف الجهاز المناعي. احصل على لقاح الإنفلونزا سنويًا. أيضًا على الأرجح سوف يوصي الطبيب بتناول تطعيم الالتهاب الرئوي.

كما توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بتناول تطعيم الالتهاب الكبدي الوبائي ب إذا لم يتم تطعيمك به من قبل وقد بلغت من العمر ما بين 19 إلى 59 عامًا وكنت مصابًا بمرض السكري من النوع الأول أو الثاني. تنصح مراكز مكافحة الأمراض والوقاية بأخذ التطعيم بأسرع ما يمكن بعد تشخيص الإصابة بمرض السكري من النوع الأول أو الثاني. إذا كنت تبلغ من العمر 60 عامًا أو أكثر ومصابًا بمرض السكري ولم تتلق التطعيم مسبقًا، فتحدث مع الطبيب حول ما إذا كان ذلك مناسبًا لك.

- انتبه لقدميك
اغسل قدميك يوميًا بمياه فاترة، وجففها برفق، خاصةً بين أصابع القدم. رطب قدميك بغسول. افحص قدميك كل يوم بحثًا عن وجود بثور أو جروح أو قرحة أو احمرار أو تورم. استشر الطبيب في حالة وجود قرحة أو مشاكل أخرى بالقدم لا تلتئم.

- تحكم في ضغط الدم ومستويات الكوليسترول به
قد يُفيد تناول الأطعمة الصحية وممارسة الرياضة بانتظام في التحكم بضغط الدم المرتفع والكوليسترول. أيضًا قد تكون هناك حاجة لتناول الأدوية.

- إذا كنت تُدخن أو تستخدم أنواع تبغ أخرى، فاطلب من طبيبك أن يساعدك على الإقلاع 
يزيد التدخين من خطورة مضاعفات مرض السكري، بما في ذلك الأزمة القلبية والسكتة الدماغية وتلف الأعصاب وأمراض الكلى. في الواقع، ووفقًا للجمعية الأمريكية لمرض السكر، فمن المحتمل أن يتوفى المدخنون المصابون بمرض السكري مبكرًا بمعدل ثلاث مرات ضعف المصابين بمرض السكري من غير المدخنين. ناقش طبيبك في طرق الإقلاع عن التدخين أو طرق التوقف عن استخدام أنواع التبغ الأخرى.

- لا تفرط في معاقرة الكحوليات إذا كنت تتناولها
قد تتسبب الكحوليات إما في انخفاض أو ارتفاع سكر الدم، حسب كمية الاحتساء وحسب ما إذا كنت تتناول الطعام في نفس الوقت. إذا اخترت تناول الكحوليات، فقط أفعل ذلك باعتدال واشرب دائمًا مع الوجبات. وتأكد من فحص مستويات سكر الدم قبل النوم.

- اهتم بتخفيف الإجهاد
قد يمنع الهرمون الذي ينتجه الجسم كاستجابة للضغط لفترات طويلة من عمل الأنسولين بشكل صحيح، وهو ما قد يجعلك تشعر بالضغط والغضب أكثر.

اهدأ قليلاً وتحكم في الأمر. ضع أولوية للمهام. تعلم أساليب الاسترخاء. احصل على قدر وفير من النوم.

آخر تعديل بتاريخ 9 مايو 2016

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية