إذا شك الطبيب أنك مصاب بالسرطان، فقد يطلب منك الخضوع لاختبارات دم معينة لتشخيص السرطان أو اختبارات معملية أخرى، مثل تحليل البول أو تحليل خزعة من المنطقة المشكوك فيها، وذلك للمساعدة في توجيه التشخيص.

وباستثناء أنواع سرطان الدم، لا يمكن أن تجزم اختبارات الدم عامة ما إذا كنت مصابًا بحالة سرطانية أو حالة غير سرطانية أخرى، ولكنها يمكن أن تمنح الطبيب أدلة لمعرفة ما يجري داخل جسمك.

وعندما يطلب الطبيب اختبارات الدم لفحص العلامات الدالة على وجود السرطان، فلا يعني ذلك أنه تم تشخيص الإصابة وأنك مصاب بالسرطان، وفي هذا المقال ستتعرف على ما قد يبحث عنه الطبيب عند الخضوع لاختبارات الدم لتشخيص السرطان.

* ما يبحث عنه الطبيب
يتم تحليل عينات اختبارات الدم التي تم جمعها لفحص علامات السرطان، وقد تُظهر العينات خلايا أو بروتينات سرطانية أو مواد أخرى تَنتج بسبب السرطان، ويمكن كذلك لاختبارات الدم أن تعطي الطبيب فكرة عن مدى كفاءة وظائف الأعضاء لديك وما إذا كانت قد تأثرت بالسرطان أم لا.

وفي ما يلي أمثلة على أنواع اختبارات الدم المستخدمة لتشخيص السرطان:
1. التعداد الدموي الشامل (CBC)
يقيس هذا الاختبار الشائع للدم كمية الأنواع المختلفة لخلايا الدم الموجودة في عينة الدم. ويمكن اكتشاف أنواع سرطان الدم باستخدام هذا الاختبار إذا وجد إفراط في زيادة أو نقصان نوع خلية دموية معينة أو إذا وُجدت خلايا مضطربة. ويمكن أن تفيد خزعة النخاع العظمي في تأكيد تشخيص سرطان الدم.

2. اختبارات بروتينات الدم
هي عبارة عن اختبارات لفحص البروتينات المختلفة في الدم، ويمكن أن تساعد في اكتشاف اضطرابات معينة في بروتينات الجهاز المناعي (الجلوبين المناعي)، والتي تتضاعف أحيانًا لدى المصابين بورم النخاع العظمي المتعدد multiple myeloma، وتُستخدم اختبارات أخرى مثل خزعة النخاع العظمي لتأكيد التشخيص المشكوك فيه.

3. اختبارات دلالات الأورام Tumor marker
دلالات الأورام عبارة عن مواد كيميائية تُنتجها خلايا الورم التي يمكن اكتشافها في الدم. ولكن يمكن أيضًا أن تنتجها بعض الخلايا الطبيعية في الدم، ويمكن أن تزداد المستويات بدرجة كبيرة في الحالات غير السرطانية. وهذا يحد من إمكانية اختبارات دلالات الأورام في المساعدة لتشخيص السرطان.

ولم يتم بعدُ تحديد أفضل طريقة لاستخدام دلالات الأورام في تشخيص السرطان، كما يعتبر استخدام بعض دلالات الأورام أمرًا جدليًا.

تتضمن أمثلة دلالات الأورام كلاً من:
- المستضد (انتجن) الخاص بالبروستاتا (Prostatic specific antigen PSA) لتشخيص سرطان البروستاتا.
- مستضد السرطان 125 (CA 125) لتشخيص سرطان المبيض.
- الكالسيتونين لتشخيص سرطان الغدة الدرقية النخاعي.
- بروتين ألفا الجنيني (Alpha feto protein) لتشخيص سرطان الكبد.
هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشري (Human chorionic gonadotrophin HCG) لتشخيص أورام الخلايا الجرثومية مثل سرطان الخصية وسرطان المبيض.

4. اختبارات خلايا الأورام المنتشرة
يتم تطوير اختبارات الدم التجريبية لاكتشاف الخلايا التي انشقت عن موضع السرطان الأساسي وتطفو في مجرى الدم. ولكن يجب إجراء مزيد من البحث لفهم كيف لتلك الاختبارات أن تفيد الأطباء في تشخيص حالات السرطان المتقدمة.

* ما تعنيه نتائج الاختبار
يجب تفسير نتائج الاختبار بحرص لأن العديد من العوامل يمكن أن تؤثر عليها، مثل الاختلافات في الجسم أو حتى الأطعمة التي تتناولها. إضافة إلى ذلك، ينبغي تذكر أن الحالات غير السرطانية يمكن أن تؤدي إلى نتائج غير طبيعية في الاختبار أحيانًا. وفي حالات أخرى، يمكن أن يوجد السرطان برغم أن نتائج اختبارات الدم طبيعية.

سوف يَطّلع الطبيب على نتائج الاختبارات لتحديد ما إذا كانت المستويات لديك ضمن النطاق الطبيعي أم لا، أو قد يقارن الطبيب بين نتائج الاختبارات الحالية والاختبارات السابقة.



* ما يحدث بعد تلك الخطوة
على الرغم من أن اختبارات البول والدم يمكن أن تمنح الطبيب الأدلة، فعادة ما تُطلب اختبارات أخرى لتأكيد التشخيص، وبالنسبة للعديد من أنواع السرطان، عادة ما تُطلب الخزعة، وهي إجراء للحصول على عينة من الخلايا المشكوك فيها لاختبارها، من أجل التشخيص الدقيق.

وفي بعض الحالات، تتم مراقبة مستويات دلالات الأورام على مدار الوقت، وقد يضع الطبيب جدولاً لاختبارات المتابعة على مدار عدة شهور، وغالبًا ما تفيد اختبارات دلالات الأورام بعد تشخيص الحالة بالسرطان، وقد يستخدم الطبيب تلك الاختبارات لتحديد ما إذا كان السرطان لديك يستجيب للعلاج أم أنه يكبر.

ناقش نتائج الاختبارات مع الطبيب، واسأل الطبيب عن مفاد النتائج تجاه صحتك وما هي الخطوات التالية التي يجب اتخاذها.


هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك
آخر تعديل بتاريخ 22 أبريل 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية