تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

الثقافة العربية أو قل الطب العربي في مجال جراحات السمنة يحتاج لمراجعة كثير من بديهياته الأساسية، لتتفق مع الطب والعلم الحديث القائم على الدليل والبرهان والأبحاث. لأن القناعات العاطفية أو غير العلمية حول مرض – مثل مرض السمنة - يعاني منه مئات الملايين من البشر قد تؤدي إلى أخطاء في التشخيص بل حتى في العلاج.


ولنضرب عدة أمثلة لقناعات شائعة في الثقافة العربية حول جراحات السمنة تحتاج للتغيير الحاسم والسريع.

1- قل أريد أن أحيا حياة صحية بأن أكتسب عادات سليمة تؤدي إلى فقدان الوزن الزائد، ولا تقل أريد أن أفقد 30 أو 40 كيلوغراماً بسرعة وبأي وسيلة.
إن صياغة الهدف أمر أساسي للاستمرار في طريق علاج السمنة، وهو طريق تسير فيه مدى الحياة.

وكلما كان الهدف واقعياً أمكن تحقيقه، وكلما أمكن تحقيق مرحلة منه فذلك لن يجعلك تصاب بالإحباط؛ إذ إن الإحباط واليأس هما العدوان الأساسيان لأنهما يجعلانك تترك عاداتك الصحية، وتعود إلى تناول الطعام غير الصحي بشراهه وبدون انضباط.

2- قل أريد أن أصل للوزن المناسب وليس للوزن المثالي
لا يوجد وزن مثالي لكل الناس لأننا مختلفون في الكتلة العضلية والهرمونات والجينات، فمن الممكن أن نشترك في وزن واحد، ونختلف في كثير، لذا ما هو مثالي لك ليس مثالياً لي، المهم أن نصل لأفضل وزن يحقق حياة صحية سعيدة، وأن نقبل جسمنا وشكلنا بعد ذلك.

3- قل كيف ستساعدني عملية "التكميم" أو "البالونة" على فقدان الوزن الزائد، ولا تقل "عملية التكميم" أو "البالونة" ستفقدني كم كيلو؟
والفرق بين الجملتين كبير، فالأولى تؤكد على القناعة - التي وراءها - بأن العملية هي دفعة كبيرة جدا للأمام، ولكنك أنت المطالب بأن تحافظ على وزنك، وعليك بذل الجهد، أما الثانية فمعناها أنك متلقٍ، وعفوا "سلبي"، تنتظر أن تفعل بك العملية أو البالونة الأفاعيل فهي صاحبة الأثر ولست أنت، وهذا فهم خاطئ لا يحفزك ولا يقودك لتغيير عاداتك الغذائية، وهي مفتاح النجاح كما أكدنا دائماً.

4- لا تقل "تمدد المعدة بعد عملية التكميم هو أهم عامل قد يسبب عودة الوزن الذى فقدته، ولكن قل هي عامل مهم ضمن عدة عوامل مهمة أخرى قد تجعل وزنك المفقود بعد العملية يعود.
ومن أهم هذه العوامل عدم تغيير العادات الصحية، وعدم الالتزام بالرياضة، وعدم شرب المياه، وعدم الالتزام بالفيتامينات والأملاح.

5- لا تقل أريد دواء للحرق، ولكن اعرف نمط الحياة الذي يحسن التمثيل الغذائي
من المقولات الشائعة "يا دكتور الحرق عندي ضعيف عايزه حاجه تزود الحرق"، والصواب أن نعرف أمرين:

- أن التمثيل الغذائي الذي يشمل هضم وامتصاص الطعام وحرق السعرات يتأثر بعوامل كثيرة، منها ما هو خارج إرادة الإنسان مثل سنه وجنسه وتركيبته الجينية، ومنها عوامل يمكن التحكم فيها مثل ممارسة الرياضة والكتلة العضلية في جسمك وكمية المياه التي نشربها وتعويض الفيتامينات والمعادن الناقصة وهذه العوامل الأخيرة يمكن للمريض التحكم فيها وتحسين الحرق بالتحكم والسيطرة عليها.

- وأن الأدوية التي تساعد على زيادة الحرق أغلبها ضار، ويحتاج لمتابعة لصيقة، وقد تحدث آثارا جانبية سيئة مثل هرمون الغدة الدرقية أو الأدوية التي تعمل على الدماغ مثل الأمفيتامين.

6- لا تبحث فقط عن "الجراح" الماهر أو ما نسميه "ذو الأيادي السحرية"، ولكن ابحث عن منظومة رعاية جراحية متكاملة.

- كثيرون يعتقدون أن التخلص من الوزن الزائد يتم باختيار جراح ماهر ومتميز فقط، وهذا ليس بصواب كامل فالجراح الماهر مهم ولكنه وحده غير قادر على توصيلك لبر الوزن الصحي والحياة السعيدة فهو يحتاج لأن يعمل من خلال منظومة متكاملة للرعاية تشمل نواحي التغذية والدعم السلوكي ورعاية الحالة الباطنية لك والتشجيع على تغيير نمط الحياة.

7- لا تقل وزني زاد بعد العملية أريد عملية ثانية، ولكن قل أريد أن أعرف لما زاد وزني؟ وما الحل؟
لو زاد وزنك بعد الجراحة فلا تتسرع بإجراء جراحة أخرى لأن إجراء عملية جراحة للمرة الثانية ليست نزهه طبية، وكما أن هناك أسباباً عدة لعودة الوزن المفقود يمكن علاجها بالدواء أو بتغيير السلوكيات أو حتى بإجراء تدخل مناظيري عن طريق منظار المعدة المرن.

الثقافة العربية حول جراحات السمنة تحتاج للتغيير السريع لتلحق بالنمط الطبي الغربي القائم على الدليل والأبحاث ولعلنا – مع العاملين في القطاع الصحي العربي - نعمل على صياغة منظومة رعاية جديدة تراعي القواعد الطبية العالمية، وتأخذ خصوصيات الشرق العاطفي والروحاني في الاعتبار.

اقرأ أيضاً:
جراحات السمنة: ضرورة أم رفاهية؟
أعاني من السمنة: ماذا أفعل؟ (أسئلة وأجوبة)
كل ما تود معرفته عن جراحات السمنة (ملف)
5 معوقات هامة لفقدان الوزن
أمراض السمنة.. هل تختفي بعد الجراحة؟
الحموضة والارتجاع بعد جراحات السمنة
المتابعة بعد جراحات السمنة
أهمية ممارسة الرياضة بعد جراحات السمنة
طيّ المعدة لعلاج السمنة.. تكلفة أقل ونتائج جيدة

آخر تعديل بتاريخ 20 يوليه 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية