تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

قبل وبعد التخدير الكلي.. ماذا يحدث؟

قبل الخضوع للتخدير الكلي، سيتحدث اختصاصي التخدير معك، وقد يطرح عليك أسئلة تخص تاريخك المرضي، الأدوية الموصوفة من الطبيب والأدوية المتاحة دون وصفة طبية والمكملات العشبية، الحساسية، بالإضافة إلى تجاربك السابقة مع التخدير، وتكون هذه المعلومات مهمة، لتساعد اختصاصي التخدير على اختيار الأدوية التي ستكون أكثر تناسبًا وأمانًا لك.



وتعمل أدوية التخدير عن طريق إرخاء العضلات في الجهاز الهضمي ومجرى الهواء الذي يحافظ على بقاء الطعام والحمض في المعدة ويخرج الهواء من رئتيك، ولهذا، فمن المهم اتباع تعليمات الطبيب بشأن موعد الامتناع عن تناول الطعام والشراب قبل الجراحة.

وفي معظم الحالات، يتعين أن تبدأ الصيام قبل الإجراء بنحو ست ساعات، ربما يمكنك شرب سوائل، مثل القهوة، حتى قبل ساعات قليلة من الجراحة. وقد يخبرك الطبيب بأن تأخذ بعض الأدوية مع مقدار قليل من الماء خلال فترة الصيام. ناقش إمكانية تناول الأدوية مع طبيبك.

وقد تحتاج إلى تجنب بعض الأدوية مثل الأسبرين وبعض الأدوية الأخرى لترقيق الدم المتاحة بدون وصفة طبية، لمدة أسبوع على الأقل قبل الإجراء، لأنها قد تسبب مضاعفات جراحية.



ويمكن أيضًا لبعض الفيتامينات والعلاجات العشبية، مثل الجينسنج أو الثوم أو الجنكة بيلوبا (ثنائية الفص) أو زيت السمك أو غيرها، أن تمنع الدم من التخثر على نحو طبيعي أو التفاعل مع أدوية أخرى أو تسبب مضاعفات أخرى. ناقش أنواع المكملات الغذائية التي تتناولها مع طبيبك قبل الجراحة.

وإذا كنت تعاني من داء السكري، فتحدث مع طبيبك بشأن تغيير أدوية السكري خلال فترة الصوم، وعادة لن تتناول دواء السكري الذي يتم أخذه عن طريق الفم صباح يوم الجراحة، وفي حالة تناول الأنسولين، فقد يوصي طبيبك بجرعة مخفضة.

وإذا كنت مصابًا بانقطاع النفس أثناء النوم، فناقش حالتك مع الطبيب، ويجب على اختصاصي أو طبيب التخدير مراقبة وضبط التنفس لديك بعناية أثناء الجراحة وبعدها.



* أثناء التخدير
في معظم الحالات، يعطيك اختصاصي التخدير أدوية تخدير من خلال أنبوب وريدي في ذراعك، ولكن في بعض الأحيان يمكن إعطاء التخدير في صورة غاز تتنفسه من خلال قناع. على سبيل المثال، قد يكون من الأفضل للأطفال الخلود إلى النوم باستخدام قناع.

وبعد النوم، يمكن إدخال أنبوب إلى فمك وصولاً إلى أسفل القصبة الهوائية لضمان الحصول على ما يكفي من الأكسجين وحماية الرئتين من الدم أو إفرازات الجسم، على سبيل المثال من معدتك.

وسوف يتم إعطاؤك مرخيات عضلات قبل أن يُدخل الأطباء الأنبوب، وذلك لإرخاء عضلات القصبة الهوائية، وفي بعض الحالات، قد لا تكون هناك حاجة إلى أنبوب التنفس هذا؛ مما يقلل من فرصة الإصابة بالتهاب الحلق بعد الجراحة.

وقد يَستخدم الطبيب خيارات أخرى، مثل قناع مجرى الهواء الحنجري، للمساعدة في ضبط تنفسك أثناء الجراحة. وفي كل الأحوال سيراقبك عضو من فريق رعاية التخدير باستمرار أثناء الإجراء، بحيث يقوم بتعديل الأدوية والتنفس ودرجة الحرارة والسوائل وضغط الدم حسب الحاجة. ويتم تصحيح أي عيوب قد تحدث أثناء العملية الجراحية عن طريق تقديم أدوية وسوائل إضافية، وأحيانًا نقل الدم.

وقد يكون نقل الدم ضروريًا في بعض الحالات، مثل العمليات الجراحية المعقدة، كما سيراقب اختصاصيو التخدير وغيرهم من أعضاء فريق ضبط التخدير حالتك ويقومون بعمليات نقل الدم عند الضرورة. ومع ذلك، قد ينطوي نقل الدم على مخاطر، ولا سيما لدى الأشخاص كبار السن أو المصابين بانخفاض حجم خلايا الدم الحمراء أو الذين خضعوا لجراحات معقدة في القلب.



* بعد التخدير
عند الانتهاء من الجراحة، يتم إيقاف أدوية التخدير، وتستيقظ تدريجيًا إما في غرفة العمليات أو غرفة الإفاقة، وربما تشعر بقليل من الدوار والارتباك في الوهلة الأولى من الإفاقة، وقد تعاني من آثار جانبية عامة منها:
- الغثيان.
- القيء.
- جفاف الفم.
- التهاب الحلق.
- الارتجاف.
- النعاس.
- بحة خفيفة.
وقد تصاب أيضًا بآثار جانبية أخرى بعد الإفاقة من التخدير، مثل الشعور بألم. وتتحدد الآثار الجانبية حسب حالتك الفردية ونوع الجراحة. وقد يعطيك طبيبك أدوية بعد الإجراء للحد من الألم والغثيان.


آخر تعديل بتاريخ 12 يوليه 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية