تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

ممارسة الرياضة تخفف الضغوط وتجلب السعادة

يعد أي شكل من أشكال الرياضة تقريبًا، بدءًا من التمارين الهوائية إلى اليوغا، وسيلة للتخفيف من الضغط النفسي. إذا لم تكن رياضيًا محترفًا أو لا تتمتع حتى بجسم مثالي، فلا يزال بإمكانك ممارسة القليل من التمارين التي تسهم بشكل كبير في التعامل مع الضغط النفسي. اكتشف العلاقة بين ممارسة الرياضة والتخفيف من الضغط النفسي، ولمَ يجب أن تصبح الرياضة جزءًا من خطتك للتعامل الفعَّال مع الضغط النفسي؟


* ممارسة الرياضة وتخفيف الضغط النفسي

تعزز ممارسة الرياضة من صحتك بشكل عام وإحساسك بالصحة والعافية وهذا بدوره يزيد من حيوية تحركاتك في كل يوم. ولكن للرياضة أيضًا فوائد مباشرة في القضاء على الشعور بالضغط النفسي.

- الرياضة تعزز إنتاج الإندورفين
يساعد النشاط البدني على زيادة إنتاج الدماغ للإندورفينات؛ وهي ناقلات عصبية مسؤولة عن الإحساس بالسعادة. على الرغم من أن وظيفة الإندورفين غالبًا ما يُشار إليها بأنها نشوة العَدّاء، فإن خوض مباراة تنس مثيرة أو التجول في الطبيعة سيرًا على الأقدام يمكن أن يسهم أيضًا في الوصول إلى هذا الإحساس.

- الرياضة هي تأمل مفعم بالنشاط البدني
بعد خوض مباراة كرة مضرب سريعة الوتيرة أو القيام بعدة دورات ذهابًا وإيابًا في حمام السباحة، فستجد أنك غالبًا قد نسيت أي مضايقات خلال اليوم وأصبحت تركز فقط على تحركات جسمك.
عندما تبدأ في التخلص من عوامل التوتر اليومية بشكل منتظم من خلال الحركة والنشاط البدني، قد تجد أن التركيز على مهمة واحدة وما ينتج عنها من طاقة وتفاؤل يمكن أن يساعدك في الاحتفاظ بهدوئك وبصيرتك في جميع تصرفاتك.

- الرياضة تحسن من المزاج
إن ممارسة التمارين التقليدية يمكن أن تزيد من الثقة بالنفس وتبعث على الاسترخاء وتقلص من الأعراض المصاحبة للاكتئاب والقلق الخفيف. كما يمكن أن تحسن التمارين من حالة النوم؛ والتي غالبًا ما تصبح مضطربة نتيجة الضغوط النفسية والاكتئاب والقلق. ويمكن لجميع هذه الفوائد التي تعكسها ممارسة الرياضة، أن تخفف من مستويات الضغط النفسي وتمنحك شعورًا بالسيطرة على جسمك وحياتك.

اقرأ أيضا:
مارس الرياضة بانتظام.. وتخلص من الضغوط
4 تقنيات لتخفيف الضغط النفسي (ملف)
لتخفيف الضغط النفسي.. تعلّم أن تقول لا

آخر تعديل بتاريخ 13 يوليه 2016

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية