تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

هوس واكتئاب وعذاب بلا حدود

نوبات متبادلة من الهوس والاكتئاب، وعذاب مستمر للمصاب وللمحيطين به، هذا هو الاضطراب ثنائي القطب الذي يتميز بتقلّباتٍ مزاجيّة شديدة تتضمن زيادة الانفعالات (الهوس أو الهوس الخفيف) وهبوطها (الاكتئاب)، وتحدث التقلّبات المزاجيّة بمعدلات مختلفة، وعلى الرغم من أن الاضطراب ثنائي القطب حالةٌ هدّامةٌ طويلةٌ الأمد، إلا أنه يمكنك ضبط مزاجك من خلال اتباع خطّة العلاج. 


* ماهو الاضطراب ثنائي القطب؟
يسبب الاضطراب ثنائي القطب، والذي كان يدعى الهوس الاكتئابي في السابق، تقلّباتٍ مزاجيّةً شديدةً تتضمن زيادة الانفعالات (الهوس أو الهوس الخفيف) وهبوطها (الاكتئاب).

فحين تصاب بالاكتئاب، فإنك قد تشعر بالحزن أو اليأس وتفقد الاهتمام أو المتعة في معظم النشاطات، أما حين يتحوّل مزاجك للنقيض، فإنك قد تشعر بأنك نشيطٌ ومفعمٌ بالطاقة.

وتتفاوت معدلات حدوث التقلّبات المزاجيّة من مصاب لآخر، لتكون بضع مرّات محدودة فقط في السّنة عند بعضهم، أو مرّات عدة أسبوعياً عند بعضهم الآخر.

وعلى الرغم من أن الاضطراب ثنائي القطب حالةٌ هدّامةٌ طويلةٌ الأمد، إلا أنه يمكنك الحفاظ على ضبط مزاجك من خلال اتباع خطّة علاج، ويمكن السيطرة على الاضطراب في معظم الأحيان من خلال الأدوية والاستشارات النفسية (العلاج النفسي).

* ماهي أعراض الاضطراب ثنائي القطب؟
- أنواع الاضطراب ثنائي القطب
ثمّة أنواعٌ عديدةٌ من الاضطراب ثنائي القطب والاضطرابات المتصلة به، وتتباين الأعراض المحددة للاضطراب ثنائي القطب بين شخصٍ وآخر وفقاً لعوامل متعددة أهمها نوع الاضطراب، كما أن الاضطراب ثنائي القطب من النوعين الأول والثاني لهما سمات محددةٌ إضافية يمكن إضافتها إلى التشخيص الذي يرتكز على العلامات والأعراض المحددة الخاصة بك.

وحسب الإصدار الخامس من الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM-5)، فإن معايير التشخيص الخاصة بالاضطراب ثنائي القطب تختلف وفقاً للنوع.


- الاضطراب ثنائي القطب من النوع الأول
وفيه تكون قد عانيت على الأقل من نوبة هوسٍ واحدة، ويمكن أن تسبق نوبةَ الهوس أو تتبعها نوباتُ هوسٍ خفيفٍ أو اكتئابٍ رئيسي، وتسبب أعراض الهوس ضرراً كبيراً بحياتك، ويمكن أن تستدعي العلاج بالمستشفى أو تؤدّي إلى الانفصال عن الواقع (الذهان).

- الاضطراب ثنائي القطب من النوع الثاني
في هذه الحالة، تكون قد تعرّضت على الأقل إلى نوبة اكتئابٍ رئيسيٍّ واحدةٍ استمرت أسبوعين على الأقل، وإلى نوبة هوسٍ خفيفٍ واحدةٍ على الأقل استمرّت أربعة أيّامٍ على الأقل، لكنّك لم تعانِ من نوبة هوسٍ (بالغة) قطّ، ويمكن أن تسبّب نوبات الاكتئاب الرئيسي أو التغيرات غير القابلة للتنبؤ في المزاج والسلوك حالة من القلقَ أو الصعوبة في بعض مناحي حياتك.

- اضطراب دورية المزاج
وفيه تكون قد عانيت سنتين على الأقل، أو سنة لدى الأطفال والمراهقين من فتراتٍ عديدةٍ من أعراض الهوس الخفيف (أقلّ حدّةً من نوبة الهوس الخفيف المعتادة)، وفتراتٍ من الأعراض الاكتئابية (أقل حدّة من نوبة الاكتئاب الرئيسي المعتادة)، وخلال ذلك الوقت، تحدث الأعراض لمدّة نصف الوقت على الأقل، ولا تزول لأكثر من شهريْن، وتسبب الأعراض قلقاً بليغاً في جوانب مهمة من حياتك.

- أنواع أخرى
وتتضمن على سبيل المثال الاضطراب ثنائي القطب كنتيجةً لحالةٍ طبية أخرى، أو الاضطراب ثنائي القطب المرتبط بالأدوية والمواد المخدرة.

لا يعدّ الاضطراب ثنائي القطب من النوع الثاني حالة أخفّ للاضطراب ثنائي القطب من النوع الأول، بل هو تشخيصٌ مختلف، وبينما يمكن أن تكون نوبات الهوس المتعلقة بالاضطراب ثنائي القطب من النوع الأول حادةً وخطيرة، فإن الأفراد المصابين بالاضطراب ثنائي القطب من النوع الثاني يمكن أن يكتئبوا فتراتٍ أطول؛ مما يمكن أن يسبب ضرراً بليغاً.



* علامات وأعراض أخرى للاضطراب ثنائي القطب
ربما تتضمن العلامات والأعراض الخاصة بنوعي الاضطراب ثنائي القطب من النوعين الأول والثاني سمات إضافية، مثل:
1. التوتر المصحوب بالقلق
أو الضجر، أو صعوبة التركيز نتيجةً للقلق، أو الخوف من أنّ أمراً مروعاً قد يحدث، أو الشعور بالعجز عن ضبط النّفس.

2. السمات المختلطة
تحقيق المعايير الخاصة بنوبة الهوس أو نوبة الهوس الخفيف، مع بعض أعراض نوبة الاكتئاب الرئيسي، أو كلّها في الوقت نفسه.

3. السّمات السّوداوية
فقدان المتعة في كل النشاطات، أو معظمها وعدم الشّعور بتحسنٍ كبير، حتى عند حدوثِ أمرٍ جيّد.

4. السّمات اللانمطية
المعاناة من أعراض غير نمطية بالنسبة لنوبة الاكتئاب الرئيسي، مثل التحسّن الكبير في المزاج عند حدوث أمرٍ جيّد.


5. الجمود العضلي
عدم التفاعل مع البيئة، أو حبس الجسم في وضعية غير اعتيادية أو الامتناع عن التكلّم، أو تقليد كلام شخصٍ آخر أو حركته.

6. البدء في الفترة المحيطة بالولادة
أعراض الاضطراب ثنائي القطب التي تحدث خلال فترة الحمل، أو خلال الأسابيع الأربعة التالية للولادة.

7. النمط الموسمي
نمط دائم من نوبات هوس، أو هوس خفيف، أو اكتئاب رئيسي يتغير بتغير فصول السنة.

8. تغير المزاج السريع
المرور بأربع نوباتٍ، أو أكثر من التقلبات المزاجية في العام الواحد، مع هدوء كامل أو جزئي للأعراض ما بين نوبات الهوس، أو الهوس الخفيف، أو الاكتئاب الرئيسي.

9. الذهان
نوبة شديدة من الهوس أو الاكتئاب (ولكن ليس هوساً خفيفاً) تؤدي إلى الانفصال عن الواقع، وتتضمن أعراضاً تتمثل في اعتقاداتٍ خاطئة ولكنّها قويّة (أوهام وضلالات)، فضلاً عن سماع أو رؤية أشياء ليست موجودة (هلاوس).


* الأعراض عند الأطفال والمراهقين
إن معايير الإصدار الخامس نفسه من الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية المستخدمة لتشخيص الاضطراب ثنائي القطب لدى البالغين تُستخدم في تشخيص الأطفال والمراهقين، وقد يعاني الأطفال والمراهقون من شكلٍ مميزٍ من نوبات الاكتئاب الرئيسي أو الهوس أو الهوس الخفيف، يعودون فيما بينها إلى سلوكهم الاعتيادي، ولكنّ هذا لا يشكّل الحالة السائدة دائماً، ويمكن أن تتقلّب الحالات المزاجية بسرعة أثناء النوبات الحادّة.

وربما يصعب تحديد أعراض الاضطراب ثنائي القطب لدى الأطفال والمراهقين، ويتعذّر غالباً تخمين ما إن كانت هذه النوبات تمثل ارتفاعاً، أو هبوطاً طبيعياً في المزاج نتيجةً للضغط النفسي أو الصدمة، أم أنها علاماتٌ لمشكلةٍ صحيّةٍ عقليةٍ غير الاضطراب ثنائي القطب، وكثيراً ما تشخّص لدى الأطفال المصابين بالاضطراب ثنائي القطب حالاتٌ صحيةٌ عقليةٌ أخرى.

وقد تتضمن أبرز علامات الاضطراب ثنائي القطب لدى الأطفال والمراهقين تقلباتٍ حادّة في المزاج مختلفة عن تقلّبات المزاج الاعتيادية لديهم.



هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة "مايو كلينك"

آخر تعديل بتاريخ 23 فبراير 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية