يتقدم الزهايمر ببطء، وتتدهور الوظائف العقلية على مدار سنوات طويلة، وقد يصعب التشخيص في المراحل الأولى، فما هي سمات هذه المراحل الأولى؟ وهل هناك أي أمل في وقف التدهور أو على الأقل الحد من سرعة حدوثه؟

أولا: مرض الزهايمر قبل السريري
يبدأ مرض الزهايمر قبل ظهور أي أعراض بمدة طويلة. يطلق على هذه المرحلة اسم مرض الزهايمر قبل السريري. لن تلاحظ الأعراض أثناء هذه المرحلة، ولا من حولك. يمكن أن تستمر مرحلة مرض الزهايمر لسنوات، ويحتمل لعقود.

بالرغم من عدم ملاحظتك لأي تغييرات، يمكن أن تحدد تقنيات التصوير الحديثة هذه الأيام ترسبات مادة تسمى أميلويد بيتا المرتبطة بمرض الزهايمر.
قد تكون القدرة على تحديد هذه الترسبات المبكرة مهمة بشكل خاص مع تطوير علاجات جديدة لمرض الزهايمر.

ثانيا: الإعاقة العقلية البسيطة بسبب مرض الزهايمر
يعاني الأشخاص المصابون بإعاقة عقلية بسيطة من تغييرات طفيفة في ذاكرتهم وقدرتهم على التفكير، هذه التغييرات ليست خطيرة بعدُ لدرجة التأثير على العمل أو العلاقات.

قد يعاني المصابون بإعاقة عقلية بسيطة من فقدان الذاكرة عندما يرتبط الأمر بالمعلومات التي عادة ما يسهل تذكرها، مثل المحادثات والأحداث أو المواعيد الحديثة.

قد يعاني المصابون بإعاقة عقلية بسيطة من مشكلة في تحديد المدة الزمنية المطلوبة لأداء مهمة ما، أو قد يواجهون صعوبة في الحكم بطريقة صحيحة على عدد الخطوات أو التسلسل المطلوب لإكمال مهمة معينة.
يمكن أن تصبح القدرة على اتخاذ القرارات السليمة أصعب لدى المصابين بإعاقة عقلية بسيطة.

ليس كل شخص مصاب بالإعاقة العقلية البسيطة يعاني من مرض الزهايمر، وفي بعض الحالات، تحدث الإعاقة العقلية البسيطة بسبب الاكتئاب أو المضاعفات الطبية المؤقتة.
ويمكن أن تساعد الإجراءات نفسها المستخدمة لتحديد مرض الزهايمر قبل السريري في تحديد ما إذا كانت الإعاقة العقلية البسيطة هي بسبب مرض الزهايمر أم بسبب شيء آخر.
آخر تعديل بتاريخ 8 نوفمبر 2016

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية