يحتاج المصابون بنوبة الصرع الكبرى (grand mal seizure) لإجراء تعديلات في نمط حياتهم، ويحتاجون أيضا للحصول على الدعم الذي يساعدهم على التكيف مع مشكلاتهم الصحية.

* نمط الحياة والعلاجات المنزلية

إذا كنت تعاني من اضطرابات بسبب نوبات الصرع والتشنجات، فعليك ارتداء سوار طبي لمساعدة أفراد طاقم الطوارئ الطبية. ويجب أن يحتوي السوار على اسم الشخص الذي يجب الاتصال به عند الطوارئ والأدوية التي تستخدمها والعقاقير التي تصاب منها بحساسية.


* التكيف والدعم

يمكن لنوبات الصرع أن تؤثر على حياتك، حتى مع السيطرة عليها. ويمكن لنوبات الصرع الكبرى أن تخيف من حولك.

يمكن أن تتم معايرة الأطفال بحالة الصرع التي يعانون منها أو أن يشعروا بالحرج والضيق منها، وقد يشعر الأطفال والبالغون على حد سواء بالإحباط من العيش مع الخطر الدائم للإصابة بنوبة أخرى. ويزداد ضعف التقدير الذاتي والاكتئاب والانتحار بين الأشخاص الذين يعانون من نوبات صرع متكررة.

في هذا الإطار، تفرض معظم الولايات قيودًا على السماح للأشخاص الذين أصيبوا بنوبات سابقة من الصرع بقيادة السيارات حتى تمضي عليهم مدة طويلة دون الإصابة بنوبة. بل إن الأنشطة الترفيهية يمكنها أن تتأثر، لأن المريض لا يمكنه القيام بأنشطة معينة، مثل السباحة، منفردًا.

قد يكون الحديث إلى أشخاص آخرين يعانون من نفس الحالة أمرًا مفيدًا للمريض. فإلى جانب الدعم الذي يقدمونه، قد يكون لديهم أيضًا نصائح بشأن التكيف لم تخطر ببالك من قبل.

في هذا الإطار، تتمتع مؤسسة الصرع (Epilepsy Foundation) بشبكة من مجموعات الدعم، وكذلك منتديات عبر الإنترنت، للمراهقين والبالغين الذين يعانون من نوبات الصرع فضلاً عن آباء الأطفال الذين يعانون من هذه النوبات. 

يمكنك أيضًا أن تسأل الطبيب عما إذا كان يعرف أي مجموعات دعم في هذا الخصوص في منطقتك.


* هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك
آخر تعديل بتاريخ 30 مايو 2016

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية