تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

غير حياتك واهزم القلق

من الطبيعي أن تشعر بالقلق Anxiety من حين لآخر، فهو جزء طبيعي من انفعالات الحياة، ومع ذلك، فعندما تجد نفسك تعاني من القلق والخوف الشديد، والمفرط لفترات متواصلة من مواقف الحياة اليومية، فهذا يعني أنك مصاب باضطراب من اضطرابات القلق، وبالإضافة للعلاجات المختلفة، فأنت تحتاج لإجراء تعديلات في نمط حياتك.

  • نمط الحياة والعلاجات المنزلية

بينما يحتاج معظم الأشخاص المصابين باضطرابات القلق إلى العلاج النفسي أو الأدوية للسيطرة على القلق، يمكن أيضًا لتغيير أنماط الحياة أن يُحدث فرقًا. وفيما يلي ما يمكنك فعله:

- المداومة على النشاط البدني
ضع برنامجًا للتمارين الرياضية بحيث تداوم على النشاط البدني معظم أيام الأسبوع. وتعد التمرينات الرياضية واحدة من العوامل القوية في تهدئة الضغط النفسي، فقد تُحسّن المزاج وتساعدك على البقاء بصحة جيدة. ابدأ التدريبات ببطء مع زيادة مقدار وشدة الأنشطة التي تمارسها تدريجيًا.

- تجنب تناول الكحوليات والمهدئات الأخرى.. فهذه المواد يمكن أن تجعل القلق يتفاقم.

الإقلاع عن التدخين والحد من تناول القهوة أو الامتناع عنها. يمكن للنيكوتين والكافيين أن يتسببا في تفاقم حدة القلق.

- استخدام أساليب الاسترخاء
 تُعد أساليب التصور والتأمل Meditation واليوجا Yoga أمثلة على أساليب الاسترخاء التي يمكنها أن تخفف من القلق.

الحرص على النوم كأولوية
افعل كل ما يمكنك فعله للتأكد من أنك تحصل على قسط كافٍ من النوم للشعور بالراحة. وإذا كنت لا تستطيع النوم جيدًا، فقم بزيارة الطبيب.

تناول الغذاء الصحي
قد يكون تناول الغذاء الصحي، من خلال التركيز على الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والسمك، مرتبطًا بتخفيف القلق، ولكن هناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث.

  • الطب البديل

لقد تمت دراسة العديد من العلاجات العشبية كعلاج للقلق، مثل الكافا والناردين المخزني وزهرة الآلام، ولكن هناك حاجة لإجراء المزيد من البحوث لفهم المخاطر والفوائد. وفيما يلي ما يعرفه الباحثون، وما لا يعرفونه:
- الكافا
تبدو عشبة الكافا علاجًا واعدًا للقلق، ولكن أفادت التقارير بأنه، حتى مع الاستعمال على المدى القصير، تسببت في الإصابة بتلف شديد في الكبد، مما دفع العديد من الدول الأوروبية وكندا لسحبها من الأسواق.
وقد أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأميركية تحذيرات ولكن لم تحظر بيعها في الولايات المتحدة.
لذا، تجنب تناول عشبة الكافا حتى يتم إجراء دراسات أكثر صرامة للتأكد من سلامتها، خاصة إذا كنت تعاني من مشكلات في الكبد أو تتناول أدوية تؤثر على الكبد.

- الناردين المخزني
في بعض الدراسات، أفاد الأشخاص الذين استخدموا عشبة الناردين المخزني بانخفاض القلق والتوتر الذي يشعرون به؛ ولكن في دراسات أخرى، أفاد الأشخاص أنه عديم الفائدة.
استشر الطبيب في جدوى استخدام الناردين المخزني قبل تناوله، فبعض الأشخاص الذين استخدموا جرعات عالية أو استخدموها لفترة طويلة قد زادت مخاطر تعرضهم لتلف الكبد، على الرغم من أنه ليس من الواضح ما إذا كان الناردين المخزني قد تسبب في حدوث هذا التلف أم لا.
وعندما يحين وقت التوقف عن استخدام الناردين المخزني، يجب تقليل استخدامه تدريجيًا للوقاية من أعراض الانسحاب.

- زهرة الآلام
تشير بعض التجارب السريرية إلى أن زهرة الآلام قد تساعد في تخفيف القلق؛ وفي العديد من المنتجات التجارية، يتم دمج زهرة الآلام مع غيرها من الأعشاب، مما يجعل من الصعب التمييز بين الصفات الفريدة لكل عشبة.
وبشكل عام، تكون زهرة الآلام آمنة عندما يتم تناولها حسب الإرشادات، ولكن وجدت بعض الدراسات أنها قد تسبب النعاس والدوار والارتباك.

- الثيانين
يوجد هذا الحمض الأميني في الشاي الأخضر ويمكن أن يوجد في بعض المكملات الغذائية. وتشير الدلائل الأولية إلى أن الثيانين قد يجعل بعض الأشخاص يشعرون بأنهم أكثر هدوءًا، ولكن لا يوجد أي أدلة على أنه يساعد في علاج القلق.

قبل تناول العلاجات العشبية أو المكملات الغذائية، تحدث مع الطبيب للتأكد من أنها آمنة بالنسبة لك، وأنها لن تتفاعل مع أي أدوية تتناولها.


اقرأ أيضا:
4 تدريبات تخلصك من القلق والتوتر والاكتئاب
غير حياتك واهزم القلق
الرهاب .. خوف على خوف
الرهاب .. الأمل مازال موجودا
قلق مدمر للحياة
7 مشكلات صحية يسببها الضغط النفسي.. تعرف عليها




آخر تعديل بتاريخ 6 مارس 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية