تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

تبدد الشخصية والانفصال عن الواقع.. اضطراب له علاج

العلاج الرئيسي لاضطراب تبدد الشخصية والانفصال عن الواقع هو العلاج بالكلام (العلاج النفسي)، ولو أنّه في بعض الأحيان يتم استخدام الأدوية أيضًا.


* العلاجات والعقاقير
يتمثل علاج اضطراب تبدد الشخصية والانفصال عن الواقع في المقام الأول في الحصول على الاستشارة النفسية، والتي تدعى أيضًا العلاج بالكلام. ولكن، قد تضاف الأدوية أحيانًا إلى خطة العلاج الخاصة بك.

1. الاستشارة النفسية. يساعدك ذلك على فهم سبب حدوث تبدد الشخصية والانفصال عن الواقع، وفي السيطرة على أعراضك بحيث تزول هذه الأعراض. وتتضمن طريقتان مشمولتان في هذه الطريقة العلاجية هما العلاج السلوكي المعرفي والعلاج النفسي الديناميكي. كما قد يتحسّن اضطراب تبدد الشخصية والانفصال عن الواقع حين تقدم الاستشارة المساعدة في ما يتعلق بالحالات العقلية الصحية الأخرى، مثل الاكتئاب.

2. الأدوية. بينما ليس ثمة أدويةٌ معتمدةٌ تحديدًا لمعالجة اضطراب تبدد الشخصية والانفصال عن الواقع، فثمة أدوية محددة تُستخدم لمعالجة الاكتئاب والقلق قد تساعد في هذا السياق. وتتضمن أمثلة الأدوية التي أبدت قدرةً على تسكين الأعراض الفلوكسيتين (بروزاك) والكلوميبرامين (أنافرانيل) والكلونازيبام (كلونوبين).


* التكيف والدعم
بينما قد يكون تبدد الشخصية والانفصال عن الواقع مرعبين، فإنّهما لا يسببان الضرر بالضرورة. فإدراك أنّ الاضطراب الصحي العقلي لديك قابلٌ للعلاج قد يوفّر لك الطمأنينة. ولمساعدتك في التكيّف مع تبدد الشخصية والانفصال عن الواقع، فإنّنا نرشدك إلى ما يلي:

- التزم باتباع خطة علاجك. قد تشمل الاستشارة التدرب على أساليب محددةٍ للمساعدة في التخلص من مشاعر تبدد الشخصية والانفصال عن الواقع بصفة يومية. ومن شأن التماس العلاج المبكر أن يحسن من فرص استخدام هذه الأساليب بطريقة ناجحة.

- تعرف على هذا الاضطراب. تتوفر كتب ومصادر على شبكة الإنترنت تناقش سبب حدوث تبدد الشخصية والانفصال عن الواقع وطريقة التكيف معهما. اطلب من مقدم خدمات الصحة العقلية أن يقترح عليك مواد ومصادر تعليميةً في هذا الصدد.

- تواصل مع الآخرين. ابق على اتصال مع الأفراد الذين يقدمون الدعم والرعاية، مثل العائلة أو الأصدقاء أو رجال الدين أو غيرهم.


اقرأ أيضا:

اضطرابات الشخصية.. أشكال وألوان (ملف)
العلاج النفسي.. رحلة نمو (ملف) 

* هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك
آخر تعديل بتاريخ 15 ديسمبر 2016

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية