تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

علاجات غير دوائية للاضطراب ثنائي القطب

يعالج الاضطراب ثنائي القطب Bipolar disorder، والذي كان يدعى الهوس الاكتئابي Manic depression في السابق، بالعلاج الدوائي والعلاج النفسي أو ما يعرف بالعلاج بالكلام، بالإضافة إلى مجموعة من العلاجات الأخرى، وفي هذا المقال سنتعرف على العلاجات المختلفة لهذا الاضطراب.

* العلاجات غير الدوائية
الطرق الأساسية لعلاج الاضطراب ثنائي القطب هي الأدوية والاستشارات النفسية (العلاج النفسي)، وقد تتضمن أيضًا التعليم ومجموعات الدعم.

- العلاج النفسي
يُعد العلاج النفسيّ جزءًا أساسيًّا من علاج الاضطراب ثنائي القطب ويمكن أن يقدّم على مستوى الفرد أو العائلة أو على شكل علاج جماعي، وقد ينفع العديد من أنواع العلاج في هذا الصدد؛ وتتضمن أشكال العلاج النفسي ما يلي:

1. العلاج السلوكي المعرفي
يركّز العلاج السّلوكي المعرفي على تحديد المعتقدات والسّلوكيات غير الصّحية والسّلبية واستبدالها بأخرى صحّية وإيجابيّة؛ ويمكن أن يساعد هذا العلاج في تحديد ما يحفّز نوبات الاضطراب ثنائي القطب لديك، كما أنّه يعلّمك إستراتيجياتٍ فعالةً للتعامل مع التوتر والتكيّف مع المواقف المزعجة.

2. التثقيف النفسي
التثقيف النفسي للتعرف على الاضطراب يمكن أن يساعدك ويساعد مَن تحبّ على فهم الاضطراب، ومعرفة تفاصيل عن الاضطراب يمكن أن تعينك في الحصول على الدّعم والعلاج الأفضل، وأن تساعدك وتساعد مَن تحب في إدراك العلامات التحذيرية للتقلبات المزاجية.

3. العلاج البين شخصي والإيقاع الاجتماعي (IPSRT)
يركز هذا العلاج على استقرار إيقاعات الحياة اليومية، مثل النوم والاستيقاظ وأوقات الطعام؛ حيث يتيح اتباع روتينٍ ثابتٍ إمكانية التحكّم بالاكتئاب على نحو أفضل، ويمكن أن يستفيد الأشخاص المصابون بالاضطراب ثنائي القطب من تحديد روتينٍ يوميٍّ للنّوم والنظام الغذائي وممارسة الرياضة.

4. العلاجات الأخرى
لقد خضعت علاجاتٌ أخرى للدراسة وتمخّضت عن بعض أدلّة النجاح، ويمكنك أن تسأل طبيبك إن كان ثمّة أيّ خيارات أخرى قد تكون ملائمةً بالنسبة لك؛ وتشمل خيارات العلاج الأخرى ما يلي:

- العلاج بالصدمات الكهربائية (ECT)
وخلال هذا العلاج، يتم تمرير تياراتٍ كهربائيةٍ عبر الدماغ، ويُعتقد أن هذا الإجراء يؤثر في مستويات الناقلات العصبية في دماغك ويؤدي عادة إلى تخفيفٍ فوريٍّ يصل إلى حالات الاكتئاب الحادّ حين لا تنفع طرق العلاج الأخرى، والآثار الجانبية البدنية الأخرى لهذا العلاج، مثل الصداع، يمكن تحمّلها، وقد يعاني بعض الأشخاص من فقدانٍ للذاكرة، وهذا الفقدان مؤقّتٌ في العادة، وعادةً ما يُستخدم العلاج بالصدمات الكهربائية مع الأشخاص الذين لا يتحسنون من خلال الأدوية، أو الذين لا يستطيعون تناول مضادات الاكتئاب نتيجةً لأسباب صحيّةً أو الذين لديهم خطورة كبيرة للانتحار، وقد يشكل هذا العلاج خيارًا للمرأة التي تعانى من الهوس أو الاكتئاب الحادّ أثناء الحمل ولا تستطيع تناول الأدوية المعتادة.

- التنبيه المغناطيسي عبر الجمجمة (TMS)
قد تشكل هذه الطريقة خيارًا بالنسبة للأشخاص الذين لم يستجيبوا لمضادات الاكتئاب، وأثناء هذا العلاج، تجلس على كرسيّ الاستلقاء، ويوضع جهاز العلاج قبالة فروة رأسك؛ ويرسل الجهاز نبضاتٍ مغناطيسيةً قصيرةً لتنبيه الخلايا العصبية المعنيّة بتنظيم المزاج والاكتئاب في دماغك، وتخضع عادة لخمسة علاجاتٍ في الأسبوع لمدّةٍ تصل إلى ستّة أسابيع.

* العلاج لدى الأطفال والمراهقين
يتم تحديد طرق العلاج لدى الأطفال والمراهقين بصفة عامةٍ على أساس كلّ حالةٍ على حدة، واعتمادًا على الأعراض والآثار الجانبية للأدوية، إضافةً إلى غيرها من العوامل.

1. الأدوية
غالبًا ما توصف بالنسبة للأطفال والمراهقين المصابين بالاضطراب ثنائي القطب نفس الأنواع من الأدوية التي تُستخدم لدى البالغين؛ وهذا رغم أن الأبحاث حول سلامة أدوية الاضطراب ثنائي القطب وفاعليتها لدى الأطفال أقلّ من تلك الأبحاث الخاصة بالبالغين، ولذلك ترتكز القرارات العلاجية غالبًا على الأبحاث الخاصة بالبالغين.

2. العلاج النفسي
يحتاج معظم الأطفال الذين يُشخَّص لديهم الاضطراب ثنائي القطب إلى الاستشارة باعتبار ذلك جزءًا من العلاج المبدئيّ ومن أجل الحيلولة دون عودة الأعراض؛ ويمكن أن يساعد العلاج النفسي الأطفال على تطوير مهارات التكيف ومواجهة صعوبات التعلم وحلّ المشكلات الاجتماعية، إضافةً إلى المساعدة في تقوية الروابط العائلية والتواصل؛ كما أنّه قد يساعد عند الحاجة في معالجة مشكلات الإدمان الشائعة لدى الأطفال الأكبر سنًا المصابين بالاضطراب ثنائي القطب.

3. الدعم
إنّ من شأن العمل مع المعلّمين واستشاريي المدارس وتشجيع الدّعم من قِبل العائلة والأصدقاء أنه يمكن أن يساعد في تحديد الخدمات والتشجيع على النجاح.
آخر تعديل بتاريخ 18 نوفمبر 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية