تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

أدوية لعلاج الاكتئاب غير النمطي

يبدأ الاكتئاب غير النمطي غالبًا في سنوات المراهقة، ويعد أكثر شيوعًا لدى النساء مقارنةً بالرجال. وكما هو الحال مع أنواع الاكتئاب الأخرى، يشتمل علاج الاكتئاب غير النمطي على العلاجات الدوائية والاستشارة النفسية، فما هي الأدوية التي تستخدم لعلاج الاكتئاب غير النمطي؟ وما هي مشاكلها وأعراضها الجانبية؟ وما هي الاحتياطات الواجب عليك اتباعها أثناء تناولها؟.

* أدوية لعلاج الاكتئاب

تتوفر أنواع عدة من الأدوية لعلاج الاكتئاب، وتتضمّن ما يلي:

- مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRI)
يبدأ الأطباء العلاج في الغالب بوصف واحد من هذه الأدوية؛ فهي أدوية أكثر أمنًا ولا تتسبب عادةً إلا في آثار جانبية أقل مقارنة بالأنواع الأخرى.

وتتضمن هذه الأدوية الفلوكسيتين (بروزاك)، والباروكسيتين (باكسيل)، والسيرترالين (زولوفت)، والسيتالوبرام (سيليكسا)، والإسيتالوبرام (ليكسابرو).

والآثار الجانبية الأكثر شيوعًا هي ضعف الرغبة الجنسية وتأخر رعشة الجماع. والآثار الجانبية الأخرى تشمل مشكلات الجهاز الهضمي، والعصبية وعدم الراحة، والصداع والأرق، وفي الأغلب تزول أو تخف حدة هذه الأعراض بعدما يتكيّف جسمك مع الدواء.

- مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين والنوريبينيفرين (SNRI)
تتضمن هذه الأدوية الدولوكسيتين (سيمبالتا)، والفينلافاكسين (إيفكسور إكس آر)، والديسفينلافاكسين (بريستيك). وتُماثل الآثار الجانبية تلك التي تنجم عن مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية. قد تتسبب هذه الأدوية في زيادة التعرّق وجفاف الفم، وسرعة معدل ضربات القلب، والإمساك.

- مضادات إعادة امتصاص النوريبينيفرين والدوبامين (NDRI)
يندرج دواء بوبروبيون (ويلبوترين) ضمن هذه الفئة، فهو يعد أحد أدوية مضادات الاكتئاب القليلة التي لا تُسبب آثارًا جانبية جنسية، كما أنه لا يؤدي إلى زيادة الوزن عادةً، وتناوله بجرعات عالية قد يزيد من خطر حدوث نوبات تشنجية.




- مضادات الاكتئاب اللانمطية
لا تندرج هذه الأدوية بدقة في أي فئة أخرى من فئات مضادات الاكتئاب. وتتضمن ترازودون و ميرتازابين (ريميرون). وكلا الدواءين له تأثير المهدئات، ويؤخذ عادة في المساء. وهناك دواء جديد من نفس العائلة يُسمى فيلازودون (فيبريد)، ويتميز بتأثيرات أقل في ما يتعلق بالآثار الجانبية الجنسية، والآثار الجانبية الأكثر شيوعاً له هي الإسهال والغثيان والقيء والأرق.

- مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات
مثل الإيميبرامين (توفرانيل) والنورتريبتيلين (باميلور)، ولا يصف الأطباء هذه المضادات إلا بعد فشل مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية في علاج الحالة؛ وذلك لأن هذه المضادات لها آثار جانبية أكثر حدة مقارنة بمضادات الاكتئاب الأخرى.

وقد تشمل الآثار الجانبية انخفاض ضغط الدم، أو جفاف الفم، أو تشوش الرؤية، أو الإمساك أو احتباس البول، أو سرعة ضربات القلب، أو الارتباك أو زيادة الوزن، وغير ذلك.

- مثبطات أكسيداز أحادي الأمين (MAOI)
قد يصف الأطباء هذه الأدوية، مثل ترانيلسيبرومين (بارنيت) وفينيلزين (نارديل)، كخيار أخير عندما لا تصلح الأدوية الأخرى، لما لها من آثار جانبية خطيرة. ويتطلب تناول هذه الأدوية نظامًا غذائيًا صارمًا بسبب التفاعلات الخطيرة (بل المميتة أيضًا) مع بعض الأطعمة (أنواع معينة من الجبن والمخللات والنبيذ)، وبعض الأدوية (ومنها حبوب منع الحمل، ومزيلات الاحتقان، وبعض المكملات الغذائية العشبية).

ويتوفر دواء سيليجلين (إمسام)، وهو أحد أدوية هذه المجموعة على هيئة رقعة بالجلد، وقد يؤدي إلى آثار جانبية أقل مقارنة بغيره من أدوية هذه الفئة.

ولا يمكن الجمع بين هذه الأدوية وأدوية مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية.

- الأدوية الأخرى
قد يضيف الأطباء أدوية أخرى إلى جانب مضادات الاكتئاب لتعزيز تأثيراتها. وقد يُوصي الطبيب بالجمع بين نوعين من مضادات الاكتئاب أو نوعين من الأدوية، مثل الأدوية المثبتة للحالة المزاجية أو مضادات الذهان. وقد يضيف الأطباء مضادات القلق والأدوية المنشطة أيضًا للاستخدام على المدى القصير.

وبالإضافة إلى ذلك، اعتمدت إدارة الغذاء والدواء الأميركية طعامًا طبيًا يُسمى "دبلين" Deplin، وهو يحتوي على إل- ميثيلفولات L-methylfolate، وهو نوع من فولات الفيتامين، وأظهرت الدراسات أن إضافة دبلين إلى أحد مضادات الاكتئاب يمكن أن يكون مفيدًا، لا سيما لدى النساء، وكذلك لدى الأفراد الذين لا يمكنهم معالجة الفولات؛ وهي حالة يتم التعرّف عليها من خلال اختبار جيني.

* كيف تصل للدواء الأنسب لك؟
إذا استجاب أحد أفراد الأسرة إيجابيًا لنوع من مضادات الاكتئاب، فقد يكون هذا النوع مفيدًا لك، وقد تحتاج لتجربة أدوية مختلفة قبل التعرف على النوع الذي يناسبك، وهذا يتطلب الصبر، حيث تحتاج بعض الأدوية إلى ثمانية أسابيع أو أكثر لتصل إلى تأثيرها الكامل، وكي تقل حدة الآثار الجانبية بينما يتكيف الجسم مع الأدوية.

فإذا كانت الآثار الجانبية تزعجك، فلا تتوقف عن تناول مضاد الاكتئاب دون التحدث مع الطبيب أولاً. فقد تتسبب بعض مضادات الاكتئاب في أعراض الانسحاب ما لم تقلل الجرعة ببطء، وقد يتسبب التوقف عن تناولها فجأة في التفاقم المفاجئ لحالة الاكتئاب. لذا، لا تتوقف عن تناولها حتى تجد الدواء المناسب لك.

إذا لم يكن العلاج بمضادات الاكتئاب فعالاً، فقد يوصي الطبيب بإجراء اختبار دم يُسمى سيتوكروم بي 450 (CYP450) للتحقق من وجود جينات معينة تؤثر على كيفية تعامل الجسم مع مضادات الاكتئاب. وقد يساعد هذا في تحديد مضاد الاكتئاب الذي قد يعد خيارًا مناسبًا لك، والمشكلة أن هذه الاختبارات الجينية قد لا تتوفر على نطاق واسع ولها قيود.

* مضادات الاكتئاب والحمل
إذا كنت حاملاً أو تقومي بالرضاعة الطبيعية، فقد تشكل بعض مضادات الاكتئاب مخاطر صحية متزايدة على الجنين أو الرضيع. لذا، ينبغي استشارة الطبيب إذا كنت حاملاً أو تخططين لذلك.

* مضادات الاكتئاب وعلاقتها بزيادة خطر الانتحار
تتصف معظم مضادات الاكتئاب بأنها أدوية آمنة بوجه عام، ولكن تطلب إدارة الغذاء والدواء الأميركية أن تحمل جميعها تحذيرات مؤطرة بمربع أسود، وهي أشد التحذيرات بشأن وصفها للعلاج.

في بعض الحالات، قد يعاني الأطفال والمراهقون والبالغون دون سن الخامسة والعشرين من زيادة الأفكار والتصرفات الانتحارية عند تناولها، لا سيما في الأسابيع الأولى القليلة بعد البدء في تناولها أو عند تغيير الجرعة. لذلك، تجب مراقبة من هم في هذه الفئات العمرية عن قرب بواسطة المقرّبين منهم ومقدمي الرعاية الصحية وغيرهم.

إذا راودتَك أفكار انتحارية - أو راودت شخصًا تعرفه - عند تناول أحد مضادات الاكتئاب، فاتصل بالطبيب على الفور أو احصل على مساعدة الطوارئ.

اقرأ أيضاً:
الاكتئاب.. العدو الصامت (ملف)
أعراض الاكتئاب
الاكتئاب في الجامعة (ملف)
الاكتئاب ضيف ثقيل.. اطرده بهذا الطعام
اكتئاب مقاوم أم اضطرابات شخصية.. التشخيص أولا
اكتئاب الرجال.. كيف يعالج؟
هل يختلف الاكتئاب عند الرجال؟
سبع خطوات لدعم مصاب بالاكتئاب
للاكتئاب مضاعفات خطيرة.. احذرها
9 علامات تدل على الإصابة بالاكتئاب.. تعرف عليها

هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك

آخر تعديل بتاريخ 17 أغسطس 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية