تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

كيف يعالج الرهاب الاجتماعي؟

إذا كنت مصابا باضطراب الرهاب الاجتماعي (Social phobia)، فإن التفاعلات اليومية ستسبب لك قلقًا شديدًا، أو خوفًا، أو خجلاً أو مضايقة لأنك تشعر بأن الآخرين يراقبونك ويحكمون على تصرفاتك، ويُعد اضطراب القلق الاجتماعي حالة صحية عقلية مزمنة، ولكن العلاج النفسي أو الأدوية وتعلم مهارات التكيف قد تساعدك في اكتساب الثقة، وتحسين قدرتك على التفاعل مع الآخرين، فما هي العلاجات المتوافرة لهذا الاضطراب؟
  • العلاجات والعقاقير

إن أشهر نوعين شائعين من علاج اضطراب القلق الاجتماعي هما الأدوية والعلاج النفسي. يمكن استخدام هاتين الطريقتين معًا.

أولا: العلاج النفسي

تحسن الاستشارات النفسية (العلاج النفسي psychotherapy) من الأعراض لدى معظم الأشخاص المصابين باضطراب القلق الاجتماعي. ستتعلم في العلاج كيفية التعرف على المعتقدات السلبية وتغييرها حول نفسك وتطوير مهارات لمساعدتك على اكتساب الثقة في المواقف الاجتماعية.

يُعد العلاج السلوكي المعرفي cognitive behavioral therapy أشهر نوع من العلاجات النفسية التي تستخدم لعلاج اضطراب القلق. وفي العلاج السلوكي المعرفي المستند إلى التعرض للمواقف، ستتحمس بالتدريج لمواجهة المواقف التي تخافها بشدة. يمكن أن يؤدي هذا العلاج إلى تحسين مهارات التكيف ومساعدتك في اكتساب الثقة للتعامل مع المواقف التي تحفز القلق. كما يمكنك أيضًا المشاركة في تدريب المهارات أو أداء دور معين لممارسة المهارات الاجتماعية واكتساب الراحة والثقة المرتبطة بالآخرين.


ثانيا: الخيارات الأولى في الأدوية

تُستخدم عدة أنواع من الأدوية لعلاج اضطراب القلق الاجتماعي. ومع ذلك فإن مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRI) هي النوع الأول عادة من الأدوية التي تمت تجربتها لعلاج الأعراض المتواصلة للقلق الاجتماعي. قد يصف الطبيب عقار بارواكسيتين (باكسيل Paxil) أو سيرترالين (زولوفت Zoloft).

كما يمكن أن تكون مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين والنورابينفرين (SNRI) ومن أمثلتها فينلافاكسين (ايفكسور إكس آر Effexor XR) أيضًا من الخيارات المتاحة لعلاج اضطراب القلق الاجتماعي.

لتقليل خطر الآثار الجانبية، يمكن أن يبدأ الطبيب معك بجرعة منخفضة من الدواء مع زيادتها بالتدريج حتى الوصول إلى جرعة كاملة. قد يستغرق العلاج العديد من الأسابيع أو الشهور لكي تتحسن الأعراض لديك بشكل ملحوظ.

ثالثا: الأدوية الأخرى

يمكن أن يصف الطبيب أو مقدم خدمات الصحة العقلية أدوية أخرى لك لعلاج أعراض القلق الاجتماعي مثل:

- مضادات الاكتئاب الأخرى antidepressants. قد تضطر إلى تجربة العديد من مضادات الاكتئاب المختلفة للوصول إلى أفضلها لك مع أقل آثار جانبية.

- الأدوية المضادة للقلق Anti-anxiety medications. يمكن أن يساعد البنزوديازيبينات في تقليل مستوى القلق لديك. وبالرغم من سرعة عملها عادة، إلا أنها قد تسبب الإدمان وشدة الخمول، لذا يتم وصفها عادة للاستخدام على المدى القصير. إذا قام الطبيب بوصف أدوية مضادة للقلق، فجرب تناولها قبل خوض موقف اجتماعي بحيث تعلم مدى تأثيرها عليك.

- حاصرات بيتا. تعمل هذه الأدوية عن طريق منع التأثير المحاكي للإبينفيرين (الأدرينالين). كما يمكن أن تقلل هذه الأدوية من معدل ضربات القلب أو ضغط الدم، أو خفقان القلب بقوة أو ارتعاش الصوت والأطراف. وبسبب ذلك، قد تعمل هذه الأدوية بشكل أفضل عند استخدامها بشكل غير منتظم للتحكم في الأعراض الخاصة بموقف معين مثل إلقاء كلمة. لا يوصى بهذه الأدوية لعلاج اضطراب القلق الاجتماعي، ولكن يمكن تناولها كما تتناول الأدوية المضادة للقلق عند الاحتياج، ولكن ينصح بتجريب تناولها قبل أن تحتاجها لترى كيفية تأثيرها عليك.

هام جدا: التزم بتناول الأدوية حتى لو لم تظهر التأثيرات سريعا
لا تيأس إذا لم يظهر تأثير العلاج بسرعة. يمكنك تحقيق خطوات في العلاج النفسي عبر عدد من الأسابيع أو الشهور، وقد تجرب العديد من العلاجات حتى تصل إلى الدواء أو الأدوية المناسبة لك.

وبالنسبة إلى بعض الأشخاص، يمكن أن تختفي أعراض اضطراب القلق الاجتماعي بمرور الوقت، ويمكن التوقف عن تناول العلاج. وقد يحتاج آخرون إلى تناول الأدوية لمدة أعوام لمنع الانتكاسات.

للاستفادة القصوى من العلاج، حافظ على الزيارات العلاجية، وتناول الأدوية كما يتم وصفها، وتحدث إلى الطبيب عن أي تغييرات في حالتك.


اقرأ أيضا:
للقلق أنواع وأشكال
مريض الرهاب.. معاناة مستمرة (ملف)
كيف يمكنك السيطرة على قلقك؟
غير حياتك واهزم القلق
نصائح عملية للسيطرة على الرهاب الاجتماعي
اضطرابات القلق.. العلاج ممكن

استشارات ذات صلة:
رهاب اجتماعي وانفصال عن الواقع
اضطراب وقلق في مكان العمل.. أريد حلاً


هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك

آخر تعديل بتاريخ 11 مايو 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية