الطريقة الوحيدة المؤكدة لمعرفة ما إذا كان شخص ما معجبًا بك هي إذا أخبرك مباشرة، ولا ننصحك بوضع افتراضات، ومع ذلك، هناك مجموعة متنوعة من القرائن التي قد تشير إلى ما يشعر به شخص ما تجاهك. وفي ما يلي العلامات السلوكية والجسدية للانجذاب يجب البحث عنها، وفقًا لخبراء الجنس والعلاقات:

علامات جسدية وسلوكية تدل على الانجذاب الجنسي

1. توسع حدقة العين (بؤبؤ العين Pupil) عند النظر إليك

يربط الناس عادةً بين حدقات العين المتوسعة وتعاطي المخدرات أو الكحول أو عند فحص العين، لكن اتساع حدقة العين عند النظر إليك قد يكون أيضًا علامة قوية على الانجذاب.

تقع حدقة العين في وسط القزحية، ما يسمح بمرور الضوء، ولمساعدة عينيك على التركيز والتكيف مع الضوء، تتوسع الحدقة، ومع ذلك، فإن الاستجابات الفسيولوجية مثل الانجذاب أو الإثارة الجنسية تطلق موجة من هرمونات الأوكسيتوسين والدوبامين في عقلك، المعروفة أيضًا باسم هرمونات السعادة أو الحب، والتي يمكن أن تؤثر أيضًا على حجم حدقة العين.

إن هذه الاستجابة غير اللفظية قد تشبه الانتصاب أو احتقان الشفرين أو الفرج، حيث تنفتح الأوعية الدموية للسماح بتدفق الدم إلى الداخل لتسبب الاحتقان، ما يؤدي بعد ذلك إلى أن تصبح الأعصاب أكثر حساسية قليلاً، وهذا تمامًا مثل الوخز الذي يحدث لبشرتك عندما يلمسك الشخص الذي تحبه.

2. احمرار الجلد

غالبًا ما يحمر الناس خجلًا لأنهم يشعرون بالغضب أو الإذلال، لذا فإن السياق مهم في هذا المجال، لكن هذه الاستجابة العاطفية اللاإرادية يمكن أن تكون أيضًا مؤشرًا على انجذاب شخص ما إليك، وتتدفق وجوهنا من اندفاع الأدرينالين أو الإثارة، فالاحمرار هو رد فعل صادق، ويمكن أن يحدث عندما تشعر بأنك متحمس جنسيًا تجاه شخص آخر.

3. تغيرات نغمة الصوت

لإظهار إعجابهم بشخص ما، يغير الناس أحيانًا أصواتهم عندما ينخرطون في محادثة كعلامة على الانجذاب غير المعلن. قد يعمق الرجال أصواتهم ليبدوا أكثر سيطرة استجابة للانجذاب الجنسي، بينما قد تجعل النساء أصواتهن أكثر حدة. سواء كان ذلك يتم بدون وعي أو بقصد، فإن الشخص يغير نبرة صوته لأنه يريد أن يبرز من بين الحشود لجذب انتباهك - أو أذنك، وإذا لاحظت أن كلاكما يفعل ذلك مع الآخر، ففكر في الجاذبية المتبادلة.

هل تعرف ما هي علامات الانجذاب الرومانسي أو الجنسي؟ 

4. لغة الجسد المفتوحة

إذا كنت تعرف كيف تقرأ الناس، فإن لغة الجسد المفتوحة يمكن أن تكون علامة قوية على الانجذاب، ولغة الجسد المفتوحة تعني: أن الشخص ليس منغلقاً، وأذرعه غير معقودة، ويمكنه الجلوس والاسترخاء.

بعض إشارات لغة الجسد التي تدل على الجاذبية لدى الرجال:

  • يلمس بشرتك وأنتما تتحدثان معاً.
  • يحد من الانقطاعات أو المشتتات.
  • يميل بحوضه نحوك.
  • يتعثر بعصبية في كلماته.
  • يسرق النظرات إليكِ عندما تنظرين بعيدًا.

بعض إشارات لغة الجسد التي تعتبر من علامات الانجذاب عند النساء:

  • تمشط شعرها وهي تحدق فيك.
  • تلعق شفتيها بهدوء.
  • تضحك على نكاتك، حتى السيئة منها.
  • تحاول لمس يدك أو كتفك.
  • تعبث بأشياء عشوائية.

ومن العلامات الرائعة على الانجذاب لدى كلا الجنسين:

  • الابتسام لك كثيرًا.
  • الميل والاقتراب منك أثناء التحدث.
  • النظر إليك باهتمام وانتباه تام أثناء المحادثة.



من ينجذب إليك يميل ويقترب منك


5. الميل والاقتراب ممن تنجذب إليه

هل سبق لك أن لاحظت إلى أي مدى تريد أن تكون قريبًا ممن تنجذب إليه؟ من علامات قوة الجاذبية هي طريقة أو جلوس من ينجذبون إليك، وإذا كانوا يميلون بجسدهم نحوك أو يميلون زاوية مقعدهم بالقرب منك أثناء العشاء.
على العكس من ذلك، قد تفضل الابتعاد عن الشخص الذي يميل بعيداً عنك، لأن هذا يشير إلى عدم انجذابه رومانسياً أو جنسياً.

6. عكس سلوكياتك كمرآة لك (Mirroring your behaviour)

عندما ينجذب إليك شخص ما، فسوف يتبنى دون وعي بعض تصرفاتك وسلوكياتك، لإنشاء رابطة أو الشعور بمزيد من التوافق معك، قد يمسك فنجان القهوة بطريقتك، أو يستخدم العبارات نفسها التي تستخدمها، أو حتى يقلد موقفك.

يبدأ الناس في عكس بعضهم بعضاً عندما يكونون مرتاحين، وعندما يجدك حبيبك جذابًا، فإن تقليد الأشياء التي تفعلها سيكون طريقته في إظهار أنه منخرط في تفاعله معك.

وعلى الرغم من الجذب الذي قد يحدث بين الأضداد، فإن الناس يميلون للإعجاب بأولئك الذين لديهم الكثير من القواسم المشتركة معهم - فكلما كنت متشابهًا مع الآخر أكثر، كلما زاد إعجاب بعضكما ببعض، وزادت قوة الرابطة بينكما.

7. إيماءات خداعية لتحسين المظهر

سيبذل الشخص الذي يعشقك كل ما في وسعه لضمان فحص شعره وملابسه، حيث يريدك أن تجده جذاباً بصرياً، وسوف يستغل هذه الفرصة لإثارة إعجابك لإزالة الوبر عن ملابسك، أو ضبط قميصه، أو إعادة وضع مرطب الشفاه لتكون شفتاه أكثر نضارة وترطيباً، وكل محاولات تعديل الجوانب المختلفة للمظهر تشير إلى انجذاب الشخص إليك.

8. زيادة درجة حرارة الجسم

تشير المصطلحات الشائعة، مثل "حرارة الحب" أو "العناق الدافئ"، إلى علامة الانجذاب القوية هذه: ارتفاع درجة حرارة جسمك عندما تكون مع شخص تنجذب إليه.
على غرار الطريقة التي يرتفع بها الدم إلى سطح بشرتك عند الاحمرار، فإن الزيادة في درجة حرارة الجسم ستثير الاستجابة الجسدية نفسها. 

9. النظرات العميقة

إذا كان المحبوب يطيل الفترات العميقة من الاتصال بالعين معك، فإن هذا الاتصال الطويل بالعين هو علامة على أنه منجذب إليك، وعادةً ما تكون ملامسة العين مع شخص ما محرجة بعض الشيء، لذلك قد يكسر كل منكما النظرة بسرعة في غضون ثوانٍ قليلة ويتجنب التحديق، وعندما يكون هو الشخص المناسب، فيمكن أن يكون الاتصال بالعين رابطًا عاطفيًا قويًا بينك وبين رفيقك المحتمل.
وقد يختلف الأمر إذا كنت أنت أو محبوبك على طيف التوحد، حيث يكون التحديق البصري غير مريح.

10. التململ في وجودك

قد يتفاعل جسد الشخص مع قلقه أو حماسته حول من يعجب به عن طريق التململ أو الشعور بالحرج أثناء حديثه. وقد يشمل السلوك المتململ العبث بالأقراط، أو مداعبة الأذرع، أو حتى اللعب بأزرار القمصان.
وقد تكون الحركات العصبية علامة على عدم اهتمام شخص ما أيضًا. فإذا قام بفحص ساعته أو هاتفه كثيرًا أو قام بإلهاء نفسه بشيء ما على الطاولة بدلاً من الاتصال بالعين، فقد يعني ذلك أنه غير مرتاح أو يرغب بالمغادرة.

11. كثرة محاولات التواصل

إذا لاحظت أن شخصًا ما يحاول أن يثير المحادثات أو يمددها سواء شخصيًا أو عبر الهاتف أو من خلال الرسائل النصية، فاعتبر ذلك علامة جيدة. فهذا الشخص لا ينجذب إليك فقط، ولكنه يريد أيضًا تعزيز اتصال يتجاوز السطح، ويريد منك التعرف إليه، ويريد أن يسمح لك بمعرفة المزيد عنه أيضًا، على أمل أن تكون الجاذبية متبادلة.

12. الغزل عن طريق الاتصال الجسدي

نعلم أن اللمسة الجسدية يمكن أن تكون لغة حب، وإذا لاحظت أن شخصًا ما يجد دائمًا فرصًا للمسك أثناء تفاعلك معه، فغالبًا ما تكون هذه علامة على الجاذبية، وغالبًا ما تحدث هذه الأنواع من اللمسات وكأنها عرضية. وعلى سبيل المثال عندما تصطدم يده بيدك حينما تمتدان لكوبي العصير، أو قد يقترب منك ويلامس يدك أو يضربك بشكل هزلي عندما تجعله يضحك، وكل هذه الأفعال قد تبدو بريئة وعفوية وغير مقصودة، ولكن إذا لاحظت أنها متكررة، فاعتبرها علامة على الاهتمام.

في بعض الأحيان، تختلف هذه العلامات حسب الجنس. وتشمل علامات الانجذاب من المرأة لمسات أكثر نعومة، فقد تلمس المرأة ذراع الشخص الذي تتحدث إليه برفق، وهذه ليست دعوة جنسية، لذلك لا تسء تفسير الإشارة، فهي تعني فقط أنها معجبة بك.

من ناحية أخرى، قد يضع الرجل يده على ثنية مرفقك أو يضع شعرك خلف أذنك، وبالإضافة إلى ذلك، هناك دائمًا هذه العلامة القديمة: عندما يضع الرجل يده على أسفل ظهرك لإرشادك أثناء المشي عبر الشارع أو في حلبة الرقص، فغالبًا ما تكون هذه علامة على الجاذبية.

13. طرح الكثير من الأسئلة

الشخص الذي ينجذب إليك يريد أن يسألك أسئلة متعددة لبناء الرابطة الخاصة معك.

14. إزالة الحواجز المادية

عندما ينجذب شخص إلى شخص ما، فسوف يزيل الحواجز المادية الموجودة بينكما، وعلى سبيل المثال، إذا كنت في مطعم، فسوف يحرك جانبًا كل التوابل والقوائم والأواني الفضية والمشروبات وغيرها من العوائق لإنشاء مسار واضح بينكما عبر الطاولة، ويتيح له ذلك الدخول إلى مساحتك الشخصية، ويجعلك تشعر بأنك أقرب ماديًا، ويسهل عليه مد يده للمس يدك.

15. يأخذ زمام المبادرة في وضع الخطط

سيطلب الشخص الذي ينجذب إليك باستمرار وضع الخطط، وبدلاً من انتظار قيامك برفع الأشياء الثقيلة، سيأخذ هذا الشخص زمام المبادرة ويرفع الأشياء الثقيلة، ويخطط بشأن عدد المرات التي تقضيانها معاً، فعندما يحبك شخص ما بالفعل، سيكون منفتحاً للقائك في أوقات متعددة.

يحضر لك الهدايا التي أشرت إليها صدفة

16. الانتباه

سواء لاحظ كل التفاصيل الدقيقة أو تذكر الأشياء الكبيرة والصغيرة التي تشاركها معه، يمكن أن يكون الانتباه علامة على الجاذبية لأنه يظهر أنه يركز على كل ما تقوله ويحاول بناء اتصال معك، وقد يفاجئك بشراء الهدايا التي ذكرتها صدفة، أو يعلق على قصة الشعر التي اعتقدت أنه لن يلاحظها أحد، أو يرسل لك نصاً مكتوباً بعناية لأنه يعرف أنك تقدره.

17. يقدمونك لأحبائهم

إذا قدمك الشخص للأصدقاء والعائلة، فهذا يعني أنه يفكر بدرجة كافية لتقديمك للعائلة والمقربين، ويأخذ هذه المخاطرة من أجلك، ما يعني أنه يريد الاستثمار في علاقتك للمساعدة على ازدهارها.

الخلاصة

لا توجد طريقة مضمونة لمعرفة ما إذا كان شخص ما يحبك دون أن يطلب منك ذلك بشكل مباشر، ولكن هناك بعض العلامات الجسدية والسلوكية المحددة التي يمكن أن تساعدك على قياس ما إذا كان هناك اهتمام أساسي، ويمكنك أن تراقب هذه العلامات، مع الوضع في الاعتبار أن بعض العلامات قد تكون انعكاساً لشخصيته، لذلك من المهم حينما تريد البحث عن شريك حياتك أن تبحث عن شخص لديه مستوى الاستجابة نفسه تجاهك، حتى لا ينتهي بك الأمر في دائرة قلق مع شخص يتلاعب بمشاعرك. وعندما تكون في شك ولم تكن متأكدًا مما إذا كان شخص ما معجباً بك، فاسأل فقط.
آخر تعديل بتاريخ 7 يناير 2022

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية