لطالما شاهدنا في الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية شخصاً يصاب بأزمة قلبية حادة بعد أن يسمع خبراً مزعجاً، أو يقع في مأزق صعب ينتج عنه توتر نفسي شديد، كالغضب والهيجان والقلق والحرج الشديد. فهل تسبب الشدة النفسية أزمة قلبية في الواقع، أم أن ذلك يحدث في الدراما فقط؟

دراسة أميركية

نشرت دراسة أميركية في نوفمبر 2021 تحليلاً لدراستَين عن تأثير التوتر النفسي على سلامة القلب والأوعية الدموية لدى المصابين بمرض نقص تروية القلب (تصلب شرايين القلب).

شملت الدراستان 918 مريضاً بنقص تروية القلب، سُجل عندهم وجود نقص في تروية القلب عند إجراء اختبار الجهد العادي، واختبار التوتر النفسي (إلقاء كلمة أمام جماعة)، مع إثبات وجود نقص تروية القلب في اختبار التصوير الطبقي في الطب النووي (SPECT).

تمت متابعة المرضى وتسجيل الإصابات بالأزمات القلبية أو ضعف القلب أو الوفاة بسبب قلبي على مدى فترة الدراسة (حوالي خمس سنوات).

ما هي نتائج الدراسة؟

  1. ظهر وجود علامات نقص تروية القلب لدى 16% من المرضى عند تعرضهم للتوتر النفسي، ولدى 31% منهم في اختبار تخطيط القلب مع الجهد.
  2. وكان حدوث أزمات قلبية في فئة المرضى الذين ظهرت عندهم علامات نقص تروية القلب عند تعرضهم للتوتر النفسي بنسبة ثلاثة أضعاف حدوثها في فئة المرضى الذين لم يظهروا نقصاً في تروية القلب عند تعرضهم للتوتر النفسي. بينما لم تُظهر فئة المرضى الذين لديهم نقص تروية القلب في اختبار الجهد العادي فرقاً مهماً عن فئة المرضى الذين لم يظهروا نقصاً في تروية القلب. أي أن اختبار التوتر النفسي كان أكثر نجاحاً في التنبؤ بحدوث أزمات قلبية مستقبلية من اختبار تخطيط القلب مع الجهد العادي.
  3. كما أن ضعف عضلة القلب والدخول إلى المشفى لعلاج قصور القلب كانا أكثر حدوثاً بثلاثة أضعاف تقريباً عند فئة المرضى الذين ظهر عندهم نقص تروية القلب عند تعرضهم للتوتر النفسي، مما حدث في فئة المرضى الذين لم يُظهروا نقصاً في تروية القلب.

ما هي دلالات هذه الدراسة؟

تشير هذه الدراسة إلى أن التوتر النفسي ربما يزيد احتمال حدوث أزمات قلبية فعلاً عند المرضى المصابين بتصلب شرايين القلب ونقص تروية القلب، وأن كشف نقص تروية القلب في اختبار التوتر النفسي، بإلقاء كلمة أمام مجموعة من الناس مثلاً، ربما يفيد في وضع خطة علاج لهؤلاء المرضى تشمل تجنبهم لمثل هذه التوترات النفسية والذهنية، وربما متابعتهم بخطة علاج ومراقبة أكثر حرصاً. وعلى كل حال، لا بد من إجراء مزيد من الدراسات المستقبلية للتأكد من أهمية ذلك عملياً وسريرياً.



المصدر
Association of Mental Stress–Induced Myocardial Ischemia With Cardiovascular Events in Patients With Coronary Heart Disease | Cardiology | JAMA | JAMA Network
آخر تعديل بتاريخ 10 يناير 2022

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية