غالبًا ما يتم الإفراط في استخدام كلمة "مكتئب"، فقد يقول شخص ما "أنا مكتئب للغاية" عندما يمر بيوم سيئ أو أحداث سيئة تسبب الحزن، أو قد يشيرون إلى أحدهم "هذا الشخص محبط" بينما كل ما يقصدونه في الواقع هو أنهم ليسوا سعداء أو حزانى لشيء سمعوه.

وهذا يختلف عندما يكون الشخص يعاني من اضطراب اكتئابي شديد، وتتراوح أعراض الاكتئاب من المشاعر إلى الأفكار إلى السلوك، وتستمر أكثر من يوم واحد. وفي هذا المقال، سنتعرف على أعراض الاكتئاب الشديد وما يمكنك فعله حيال ذلك.

ما هي أعراض الاكتئاب؟

إن الشعور الغامض بأنك "مكتئب" لا يعني نفس الشعور بالاكتئاب السريري، وهناك علامات وأعراض معينة يجب مراقبتها وقد لا تعرفها على أنها اكتئاب على الفور، وسيحتاج الطبيب النفسي في بعض الحالات، إلى تقييم حالتك. وفيما يلي بعض العلامات لبعض أنواع الاكتئاب المختلفة.

علامات الاكتئاب الخفيف

قد لا يبدو الاكتئاب الخفيف خطيرًا جدًا، إذا أخذنا في الاعتبار اسمه. ومع ذلك، يمكن أن يستمر في كثير من الأحيان لفترة طويلة، مما يؤثر على حياتك اليومية. يمكن أن يتطور أحيانًا إلى اكتئاب أعمق، وقد تكون المرحلة الأولى التي تؤدي إلى اضطراب اكتئابي كبير، وفيما يلي بعض أعراض الاكتئاب الخفيف.
  1. التهيج.
  2. الشعور بالتعب.
  3. الشعور باليأس.
  4. وجود أفكار سلبية.
  5. الشعور بالحزن الشديد.
  6. كثيرًا ما تشعر بأنك على وشك البكاء.
  7. كره نفسك.
  8. مشاكل في التركيز.
  9. فقد الحافز.
  10. تفضيل العزلة والبقاء وحيداً.
  11. الأوجاع والآلام الخفيفة غير المبررة.

علامات الاكتئاب الشديد

تتشابه أعراض الاضطراب الاكتئابي الشديد مع اضطراب الاكتئاب الخفيف، ومع ذلك، عادة ما تكون أكثر حدة. وأيضًا، بدلاً من الإصابة بها في بعض الأيام فقط، عادة ما تشعر ببعض أو كل هذه الأعراض كل يوم لمعظم اليوم، وهذه هي الأعراض العاطفية والسلوكية للاكتئاب الشديد.
  1. مشاعر غامرة باليأس أو الحزن أو الفراغ.
  2. إظهار الغضب على الأشياء الصغيرة، فضلاً عن الشعور بالانزعاج والإحباط بسهولة.
  3. فقدان الاهتمام بأنشطتك المعتادة، بما في ذلك الجنس.
  4. القلق أو التوتر.
  5. صعوبة في اتخاذ القرارات.
  6. صعوبة في التركيز أو تذكر الأشياء.
  7. التفكير كثيرا في الموت والانتحار.
  • العلامات الجسدية للاكتئاب التي قد تلاحظها، ومنها:
  1. الأرق أو النوم لفترات طويلة.
  2. الرغبة الشديدة في تناول الطعام أو فقدان الشهية.
  3. زيادة الوزن أو فقدانه.
  4. المعاناة من مشاكل جسدية لا تزول بالعلاج ولا يمكن تفسيرها.
  5. الشعور بالتعب لدرجة أنه حتى المهام الصغيرة تبدو صعبة.



علامات الاكتئاب ثنائي القطب

الاضطراب ثنائي القطب يأتي في صورة نوبات من الهوس والاكتئاب، ونظرًا لأن هذا اضطراب مختلف، وعادة ما يظهر بشكل مختلف عن الأنواع الأخرى من الاكتئاب، وقد يكون من الصعب التفرقة بين اضطراب الاكتئاب، وبين نوبة الاكتئاب في الاضطراب ثنائي القطب. وهذا أحد الأسباب التي تجعل من المهم أن ترى طبيبًا نفسيًا قبل أن تفترض أنك تعرف نوع الاكتئاب الذي تعاني منه، وفيما يلي بعض أعراض الاضطراب ثنائي القطب.

نوبة الهوس في الاضطراب ثنائي القطب

  1. مشاعر النشوة أو الإثارة الشديدة أو الابتهاج.
  2. كلام سريع مضغوط.
  3. طاقة لا حدود لها واحتياج للقليل من النوم.
  4. الشعور بالتهيج أو الانفعال.
  5. فرط المشاعر.
  6. سهولة تشتيت الانتباه.
  7. تحمل مخاطر غير ضرورية وغير عادية.
  8. التسرع في الإنفاق.

نوبة الاكتئاب في الاضطراب ثنائي القطب

  1. فقد الاهتمام بالأشياء التي كنت تستمتع بها.
  2. الشعور بانخفاض الطاقة.
  3. النوم كثيرًا أو قليلًا جدًا.
  4. الأكل كثيرا أو القليل جدا.
  5. صعوبة في التركيز أو اتخاذ القرارات.
  6. خواطر انتحار.

أعراض الاكتئاب الموسمي

الاكتئاب الموسمي، ويسمى أيضًا الاضطراب العاطفي الموسمي، وهو حالة تسبب الاكتئاب كل شتاء، وخلال أشهر الشتاء، يكون لنقص ضوء الشمس تأثير سلبي على الحالة المزاجية للأشخاص المصابين بهذا الاضطراب، وعندما يأتي الربيع، عادة ما يزول الاكتئاب. الأعراض الأكثر شيوعًا للاكتئاب الموسمي هي مجموعة فرعية من أعراض الاكتئاب الشائعة، ومنها:
  1. الانسحاب الاجتماعي.
  2. النوم الكثير.
  3. زيادة الوزن.

هل يظهر الاكتئاب بشكل مختلف عند الأشخاص المختلفين؟

يمكن أن يبدو الاكتئاب مختلفًا بالتأكيد عند الأشخاص المختلفين، وقد تكون الأعراض الرئيسية للاكتئاب موجودة، ولكن بالنسبة للأشخاص من الأجناس والأعمار المختلفة، وتكون بعض الأعراض أكثر وضوحًا، وقد تظهر أعراض إضافية.


اكتئاب النساء

أعراض الاكتئاب عند النساء

قد يكون لدى النساء المصابات بالاكتئاب أي من الأعراض نفسها أو جميعها مثل أعراض اضطراب الاكتئاب الشديد أو الاكتئاب الخفيف. وفي كثير من الأحيان، يظهر الاكتئاب عند النساء في صورة بكاء مفرط ومشاعر بالذنب وصعوبة اتخاذ القرارات. ومع ذلك، فإن كل امرأة هي فرد فريد، لذا مهما كانت الأعراض التي تعاني منها تحتاج إلى معالجة.

تواجه النساء أيضًا أنواعًا معينة من الاكتئاب لا يواجهها الرجال، ومنها:

  • متلازمة ما قبل الحيض (PMDD): وجود تهيج أو حزن أو زيادة أو نقص في الشهية أو الغضب أو الأفكار الانتحارية خلال الأسابيع التي تسبق الدورة الشهرية.
  • اكتئاب الفترة المحيطة بالولادة: اكتئاب عند النساء أثناء الحمل أو بعد ولادة الطفل مباشرة، وتشمل الأعراض الشعور بالحزن والإرهاق والقلق.
  • اكتئاب ما قبل انقطاع الطمث: الاكتئاب الذي يحدث عندما تنتقل المرأة إلى سن الإياس، وقد تشمل علامات اكتئاب ما قبل انقطاع الطمث القلق والتهيج والحزن وفقدان الاهتمام والتمتع بالأنشطة المعتادة.

أعراض الاكتئاب عند الرجال

يعاني الرجال عادة من الاكتئاب بشكل مختلف عن النساء، وفي بعض الأحيان، يكون من الصعب جدًا التعرف على أعراضهم كعلامات للاكتئاب. لأن الرجال عادة ما يكونون اجتماعيين لإخفاء مشاعرهم، فعادةً ما يخرج الاكتئاب بطرق مختلفة. وعلى الرغم من أن الرجال في منتصف العمر قد يكون لديهم محفزات مختلفة، فإن علامات الاكتئاب لدى الرجال فوق سن الأربعين متشابهة أو مماثلة للرجال الأصغر سنًا، وفيما يلي بعض أعراض الاكتئاب الأكثر شيوعًا عند الرجال.
  1. الغضب أو العدوانية أو السلوك المسيء.
  2. القلق.
  3. الأرق.
  4. فقدان الاهتمام بالعمل والأسرة.
  5. مشاكل الرغبة الجنسية والأداء الجنسي.
  6. صعوبة تذكر التفاصيل.
  7. عدم القدرة على تحمل المسؤوليات في العمل أو في المنزل.
  8. السلوكيات عالية الخطورة.
  9. الإفراط في الشرب أو تعاطي المخدرات.
  10. العزلة عن العائلة والأصدقاء.

أعراض الاكتئاب عند الأطفال

الأطفال أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب من البالغين، ولكن عندما يكونون كذلك، فمن المهم أن يحصلوا على المساعدة التي يحتاجون إليها، وتشمل الأعراض الشائعة للاكتئاب عند الأطفال ما يلي:
  1. الحزن.
  2. التشبث بأحد الوالدين.
  3. التهيج.
  4. قلق مفرط.
  5. آلام في المعدة.
  6. خسارة الوزن.
  7. رفض الذهاب إلى المدرسة.

اكتئاب المراهق

علامات الاكتئاب في سن المراهقة

يعاني المراهقون المصابون بالاكتئاب أيضًا من أعراض قد لا تراها عند البالغين، وتشمل بعض أعراضهم على سبيل المثال لا الحصر:
  1. الهروب من المدرسة.
  2. أداء ضعيف في المدرسة.
  3. الشعور بالحساسية المفرطة.
  4. الشعور بسوء الفهم.
  5. تعاطي المخدرات والكحول.
  6. السلوك التخريبي.
  7. عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية.
  8. التباطؤ.
  9. إيذاء النفس، مثل جرح أو حرق النفس.

ماذا تفعل عندما تتعرف على بعض العلامات المبكرة للاكتئاب؟

إذن ماذا لو تعرفت على بعض هذه الأعراض الشائعة للاكتئاب في نفسك أو في أحد أفراد أسرتك؟ ما الذي يمكنك فعله للتعامل مع الأعراض التي يسببها الاكتئاب؟ من الطرق الجيدة للبدء إجراء اختبار علامات الاكتئاب لتقييم علامات وأعراض الاكتئاب التي لاحظتها.

اختبارات أعراض الاكتئاب؟

يمكنك بسهولة العثور على اختبارات للتعرف على علامات الاكتئاب على الإنترنت، ويسهل تعبئتها، إما بالقلم الرصاص والورق أو من خلال موقع ويب تفاعلي، وهذه الاختبارات لا تصلح للتشخيص، ولكن يمكنها أن تساعدك كفحص مبدئي، وتعطيك فكرة جيدة إذا كنت بحاجة لطلب مزيد من المساعدة، وإذا أظهر الاختبار أنك لست مصابًا بالاكتئاب ولكنك تشعر أنه الاختبار قد يكون خطأ، فلا يزال بإمكانك البحث عن رأي متخصص للتأكد.



كيف تحصل على علاج للاكتئاب؟

يجب ألا تتجاهل أبدًا أعراض اضطراب الاكتئاب الشديد، والخبر السار هو أن هناك العديد من الطرق التي يمكن أن يساعدك بها أخصائي الصحة العقلية، حيث يوجد العلاج الدوائي، والعلاج بالجلسات النفسية.

العلاج الدوائي

قد يقترح طبيبك أدوية يمكن أن تساعدك في التغلب على الاكتئاب، وهناك العديد من مضادات الاكتئاب التي يمكن أن تساعد، وأحد أسباب وجود الكثير من مضادات الاكتئاب هو أنه ليس كل دواء يعمل مع كل شخص، لذلك قد يستغرق الأمر بعض التجربة والخطأ للعثور على الدواء الدقيق الذي سيساعدك.

الجلسات النفسية

شيء آخر يمكنك فعله هو التحدث إلى معالج، حيث يمكنه أن يشرح لك ماهية أعراض الاكتئاب، ويساعدك في تحديد العلامات الفريدة الخاصة بك، ويثقفك حول الاكتئاب، وكيف يؤثر على حياتك، وما يمكنك فعله لنفسك لتحسينه، وقد يساعدك أيضًا في تحدي أفكارك السلبية واستبدالها بأفكار أكثر إيجابية ومفيدة، ويمكنه تعليمك مهارات التأقلم وتشجيعك على الاعتناء بنفسك جسديًا وعاطفيًا. إذا كنت تشعر بالإرهاق، فقد يتعاونون معك لوضع حدود صحية.

تأتي فوائد الحصول على العلاج بدون مخاطر حقيقية على الإطلاق. وفي الواقع، السيناريو الأكثر ترجيحًا هو أن مستشارك لن يدعمك فقط أثناء مرورك بالاكتئاب، ولكنه سيساعدك أيضًا على الخروج منه بشكل أسرع مما تفعل بمفردك. ويمكنك التواصل مع مستشار للعلاج عبر الإنترنت في الوقت الذي يناسبك إذا لم تجد معالجا نفسيا بالقرب منك، ولا يجب أن يفسد الاكتئاب حياتك إلى الأبد، ويمكنك الحصول على المساعدة والعودة إلى عيش الحياة التي تريد حقًا أن تعيشها.
آخر تعديل بتاريخ 29 ديسمبر 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية