6 علامات تشير إلى أنك ربما تكون حساساً للرفض

6 علامات تشير إلى أنك ربما تكون حساساً للرفض
هناك ستة ردود فعل شائعة لحساسية الرفض، ويمكن أن يساعدك تطوير وعي ذاتي رحيم لحساسية الرفض على الشعور بأنك أقوى عاطفيًا وعلى أن تصبح أكثر مرونة.

لا أحد يحب الرفض، وحتى عندما تكون لديك الحكمة لترى أنه يوفر فرصة للنمو، فلن تحب أن يتم رفضك، ولكن هناك فرقا بين عدم الإعجاب بالرفض والشعور بالدمار بسبب الرفض.

لسوء الحظ، يميل الأشخاص الحساسون للرفض إلى رؤيته في كل مكان، وبالنسبة لهم، فإن التأثير كبير، ما يجعل من الصعب أو حتى شبه المستحيل تجاوز حتى أصغر رفض.

يمكن أن تختلف حساسيتك تجاه الرفض باختلاف مجالات حياتك، وقد تشعر بالقدرة والمرونة في العمل، ولكنك حساس تجاه الرفض في العلاقات الشخصية - الصداقات أو العلاقات الحميمة، أو كليهما، أو ربما تشعر بالقوة العاطفية في حياتك الشخصية، ولكنك عمليًا مشلول بسبب الخوف من عدم كفاية العمل، وبعض المهن هي أرض خصبة لمثل هذه المخاوف. على سبيل المثال، يجب على رواد الأعمال وأصحاب العقارات والفنانين من جميع الأنواع تعلم كيفية التعامل بفعالية مع الرفض إذا كانوا يريدون البقاء والازدهار في المجالات التي يختارونها.

ردود فعل شائعة للأشخاص الحساسين للرفض

1. المبالغة في رد الفعل

فكر في تجاربك مع الرفض واسأل نفسك: "هل أميل إلى المبالغة في رد الفعل؟"، ضع في اعتبارك ما إذا كنت تميل إلى رؤية الرفض في المواقف الغامضة، أو أنك تستجيب لرفض بسيط على أنه رفض كبير. وعلى سبيل المثال، في كل مرة يطلب فيها المشرف عليك رؤيتك، تكون متأكدًا من أنه سيطردك، على الرغم من أن المشرف قدم لك ملاحظات إيجابية متكررة.

2. عدم القدرة على المضي قدمًا

إحدى الطرق التي يبالغ بها الناس في رد فعلهم هي أنهم يفكرون في الفشل أو الرفض، ويتدحرج تفكيرهم إلى أسفل في حفرة مظلمة، وهم غير قادرين على الصعود للخارج.

3. الاستجابة بغضب شديد

إذا كنت تخشى الرفض، فربما يكون خوفك مصحوبًا بالغضب. إنها طريقة لمحاربة الخوف، أو محاولة التغلب عليه. وفي حين أن الغضب يمكن أن يكون أكثر قوة من الخوف، إلا أن الغضب يجعلك أيضًا تركز على الشخص الآخر بدلاً من صراعاتك الداخلية. قد تثير المزيد من المشاكل في علاقاتك ولا تعالج أو تحل مخاوفك أبدًا.

الفيديو باللغة الإنكليزية، ويمكنك عرض الترجمة من خلال تمكين خيار CC أسفل الفيديو، واختيار اللغة العربية للترجمة من خلال الإعدادات

4. الحذر من الحكم

كثير من الناس الذين يعانون من الشعور بعدم الكفاءة أو عدم الجدارة ليس من المستغرب أن يكونوا حساسين للرفض. يتوقعون أن يتم رفضهم، فهم بطبيعة الحال يحذرون من الحكم عليهم من خلال الانسحاب الاجتماعي أو الاهتمام الشديد بالآخرين والاهتمام بهم، وفي حين أنهم قد يتجنبون الرفض، إلا أنهم يعانون أيضًا من الشعور بالوحدة إما لأنهم لا يتفاعلون مع الآخرين أو لأنهم يشعرون أن الأصدقاء لن يحبوهم إذا عرفوا "حقيقتهم".

5. الاستجابة بقول "هذا الموقف لا يزعجني"

يبدو أن بعض الناس لا يهتمون بتاتا بما يعتقده الآخرون. ومع ذلك، هذه مظاهر خادعة، فهؤلاء لا يريدون أن ينزعجوا من الحكم أو الرفض، فيدعون أنهم لا يهتمون، أو يخدرون أنفسهم تجاه الألم، لكن الألم غالبًا لا يمكن احتواؤه ويتم التعبير عنه بطرق غير مباشرة، مثل الشعور بالاكتئاب أو القلق "بدون سبب" أو اتخاذ موقف دفاعي في العلاقات.

6. أن تكون مستقلاً ومكتفيًا ذاتيًا

الأشخاص الذين يتمتعون بالاكتفاء الذاتي للغاية هم أيضًا أكثر حساسية للحكم مما يبدو عليهم، وعلى الرغم من أنهم لا يشعرون بالخوف من الرفض، فإن عدم الاهتمام هذا هو نتاج تجنبه.

إحدى نتائج هذا الأسلوب في التعامل مع الرفض المحتمل هو أن يشعر الأشخاص بالوحدة العاطفية، وغالباً لا يعرفون حتى أنهم وحيدون، وبدلاً من ذلك، ربما يكونون أكثر وعياً بالملل أو القلق.

إذا تعرفت إلى أي من هذه السمات في نفسك، فربما يكون الوقت قد حان لبدء النظر عن كثب في حساسيتك تجاه الرفض، وضع في اعتبارك الأمثلة المختلفة لذلك في حياتك، وفكر في ما إذا كانت هناك ظروف معينة تستدعي ذلك، وراجع المكان الذي ربما تكون قد علمت فيه أنه من المحتمل أن يتم رفضك. وعندما تتعرف إلى حساسية الرفض لديك بشكل أفضل، احرص على فهمها باهتمام. من خلال تطوير وعي ذاتي رحيم بحساسيتك للرفض، ربما تبدأ في رؤية الرفض من منظور أكثر صحة ومرونة وأقل إيلامًا.
آخر تعديل بتاريخ 14 ديسمبر 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية