ماذا يعلمنا جوكر اليابان عن الصحة العقلية؟

ماذا يعلمنا جوكر اليابان عن الصحة العقلية؟
قبل حوالي أسبوعين جرح 17 شخصا في هجوم بسلاح أبيض في محطة كوكوريو لقطار الأنفاق الواقعة في الضواحي الغربية للعاصمة اليابانية طوكيو. فماذا يخبرنا الهجوم عن الحالة العقلية للمهاجم؟ ولماذا قلد الجوكر؟ وما يجمع مرتكبي حوادث القتل الجماعي؟ وهل هناك علاقة بينها وبين وجود مرض في الصحة العقلية؟

الجوكر في اليابان.. مريض عقلي أم مجرم؟ 


نشرت مقاطع على وسائل التواصل الاجتماعي تظهر الخوف لدى الركاب الذين اندفعوا خارج المحطة. واعتقلت الشرطة الفاعل، ويبلغ من العمر 24 عاما، وكان يرتدي زيا، باللونين البرتقالي، والأخضر، يشبه ملابس شخصية الجوكر.

هل قلد المهاجم شخصية الجوكر؟

إذا شاهدت فيلم الجوكر لخواكين فينيكس الذي صدر في 2019، فسوف تستنتج بسهولة أن ما وقع في طوكيو ما هو إلا جريمة مقلدة تحاكي مشهداً كان في عربة قطار مترو الأنفاق، وفقا لما كتب روبرت وينغفيلد هايز في بي بي سي نيوز.

ويقول الكاتب إنه عندما ألقت السلطات القبض على الشاب الياباني الذي نفذ الهجوم، أخبرهم بأنه "يعبد شخصية الجوكر، ويريد أن يقتل أكبر عدد ممكن من الناس". لكن، خبراء علم نفس الجريمة يخالفون ذلك.

ماذا يخبرنا الهجوم عن الحالة العقلية للمهاجم؟

وفقا للخبراء فإن الهدف الحقيقي من ارتداء زي الجوكر ليس من باب التقليد، إنما لجذب الانتباه إلى تعبير الشخص عن غضب عارم يشعر به في داخله.

وقال ياسويوكي ديغوشي، أستاذ علم نفس الجريمة في جامعة ميراي: "أعتقد أنه أراد الشهرة". وأضاف أنه "مصاب بمرض السعي الدائم لجذب الاهتمام الذي يشوه شخصيته. وبارتداء ملابس شخصية الجوكر ليلة الهالوين، ظن أنه سوف يكون أكثر ظهورا وتميزا. وظن أيضا أنه عندما يتصرف مثل الجوكر ويجعله مثلا أعلى له، سوف يجذب المزيد من اهتمام الناس. لا أعتقد أنه قلد الجوكر بسبب مشاهدة الفيلم".

هل يعاني عادة مرتكبو جرائم القتل الجماعي من خلل عقلي؟

الجواب أنه عموما لا، والحقيقة أنه نادرا ما يكونون يعانون من خلل عقلي.

إذن ما الصفة التي تجمع مرتكبي جرائم القتل الجماعي؟

الشعور برفض المجتمع لهم طوال الوقت. ونقل التقرير عن تاكايوكي هارادا، أستاذ علم نفس الجريمة في جامعة تسوكوبا: " العزلة الاجتماعية والافتقار إلى الروابط الاجتماعية تُعد من أخطر العوامل التي تؤدي إلى جرائم الاعتداء مثل القتل الجماعي، وجرائم خطيرة أخرى".

وأضاف: "لذلك، غالبا ما لا يكون لهؤلاء أقارب، ولا أصدقاء مقربين، ولا وظيفة، ولا علاقات اجتماعية. ودائما ما يشعرون بالاستياء من المجتمع والعداء له، كما تكون لديهم ميول انتحارية".

ما هي الحالة الشخصية التي يقدمها الجوكر في فيلمه؟

آرثر فليك، الذي يلعب دوره فينيكس في الفيلم، هو رجل فقير في منتصف العمر يعمل مهرجاً في الحفلات في مدينة غوثام المليئة بالجرائم. آرثر يعاني من نقص الوزن بشكل ملحوظ، ووجهه غارق وشاحب، وعلى الرغم من أنه ليس مثيرا للاشمئزاز، إلا أن مظهره الغريب غير المرتب يزعج الآخرين.

ما هي الحالة السلوكية التي يقدمها الجوكر؟

آرثر غريب، منعزل ومعاد للمجتمع، لكنه لا يبدو قاسياً أو مراوغاً بطبيعته. في الواقع، آرثر بريء إلى حد ما ولديه نيّات حسنة في البداية تجاه الآخرين، وخاصة الأطفال. يعيش آرثر مع والدته، بيني، التي يهتم بها بعمق، لكنه لا يحافظ على صلات أخرى قوية وذات مغزى.

هل الجوكر قادر على التواصل مع من حوله؟

مهارات الاتصال لدى الجوكر ضعيفة بشكل عام، فقد ينظر إلى شخص ما لفترة طويلة جدًا، أو يستخدم أوضاعًا غير طبيعية للجسم أو تعابير الوجه، أو يفقد إشارات شخصية مهمة، مما يتسبب في انزعاج الآخرين أو عدم ارتياحهم من حوله.

هل الجوكر يتعرض للتنمر؟

الجواب نعم، فإذا شاهدت الفيلم ستعرف ذلك بالتأكيد. التنمر على الجوكر يؤدي إلى عزله، وزيادة غرابته، وتفويت الفرصة لتحسين مهاراته الاجتماعية.

الجوكر في اليابان.. مريض عقلي أم مجرم؟ 

  

ما نظرة الجوكر لنفسه؟

يحلم آرثر بالفوز بحب الآخرين من خلال أن يصبح ممثلًا كوميديًا ناجحًا، ويعتقد أن هدفه في الحياة هو غرس السعادة في الآخرين. يحلم آرثر بأن يصبح مركز الاهتمام، شخصية مشهورة مثل مضيف البرنامج الحواري الشهير موراي فرانكلين. على الرغم من هذه الأحلام إلا أن حياة آرثر الواقعية كئيبة، رتيبة، فيها يعاني الفقر والتنمر.

فعل القاتل يرتبط بصحته العقلية أم سلوكه؟

يرتبط الإجرام غالبا بالسلوك الإجرامي، لا المرض العقلي. أصحاب السلوك الإجرامي يتميزون بالقدرة على التلاعب بالآخرين والأنانية والقسوة الشديدة وانتهاك الأعراف الاجتماعية.

بالمقابل اضطرابات الصحة العقلية هي حالات مرتبطة بالدماغ وشائعة جدًا، يقدر أنه سيُعاني واحد من كل أربعة منا من اضطرابات عقلية أو عصبية في مرحلة ما من حياته.

من بين القتلة العنيفين، أقل من نصفهم لديهم تاريخ فعلي معروف للإصابة باضطراب عقلي. على الرغم من المفهوم السائد إلى حد كبير بأن الاضطرابات النفسية مسؤولة عن عنف السلاح، فإن هذا العامل يلعب دورًا واحدًا فقط في صورة أكثر تعقيدًا.

مرضى الصحة العقلية أكثر عرضة لأن يصبحوا ضحايا

في الواقع فإن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية هم أكثر عرضة لأن يكونوا ضحايا لجرائم العنف من الجناة. لذلك من المهم كشف الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الصحة العقلية في وقت مبكر ومنحهم إمكانية الوصول إلى التدخلات الفعالة والموارد الموثوقة.

ما الذي دفع آرثر فليك لارتكاب جرائم القتل؟

مع أن آرثر عنده مشاكله، إلا أن هذا لم يكن كافيا. ما مر به آرثر هو نموذج لمعظم أعمال العنف، وهما حدثان أساسيان:

  • الحصول على سلاح فتاك (حصول آرثر على المسدس)
  • خسارة اجتماعية أو مهنية أو شخصية كبيرة (طرده من عمله، واكتشاف أن أمه لم تكن تعتني به جيدا، وأنها كذبت عليه)

ماذا يعلمنا حادث الاعتداء في طوكيو؟

  • الشعور بالرفض، وليس الشعور بالضعف نتيجة مرض، قد يكون عاملا أكبر للتوجه نحو العنف
  • جائحة كورنا فرضت قيودا كبيرا على التواصل بين الناس، هذا قد يؤدي إلى زيادة عزلة البعض ومشاعرهم السلبية
  • جائحة كورنا أدت لفقدان الملايين أعمالهم أو مصدر دخلهم، هذا عامل خطر قد يدفع البعض للتفكير بارتكاب جرائم قتل.
  • يجب توفير الدعم النفسي، خاصة في أوقات الأزمات الصحية أو الاقتصادية.
آخر تعديل بتاريخ 15 نوفمبر 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية