علامات وأنواع الصداقات المسيئة وكيفية التعامل معها

علامات وأنواع الصداقات المسيئة وكيفية التعامل معها
لقد واجهنا جميعًا، في مرحلة ما من حياتنا، ذلك الصديق الذي يتركنا دائمًا منهكين أو مستنزفين عاطفيًا أو نشعر بالضيق من أنفسنا لقضاء الوقت معه، بينما في الواقع، يجب أن يكون الأصدقاء أشخاصًا موثوقين لتحسين رفاهيتنا ورضانا عن الحياة ويوجد الأصدقاء الحقيقين عندما تكون الأمور سعيدة أو مليئة بالتحديات ومستعدين دائمًا لتقديم المشورة البناءة التي تعزز حياتنا.

• ما هي الصداقة المسيئة؟

تتميز الصداقات الصحية بالصدق والحب والتعاطف والثقة. من ناحية أخرى، فإن الصداقة المسيئة هي علاقة غير صحية تتميز بالخداع أو عدم الثقة أو الغيرة أو عدم الأمانة أو التخريب. ودائمًا ما تكون الصداقة المسيئة من جانب واحد، حيث يبذل أحد الأصدقاء كل الجهود لكونه داعمًا ومخلصًا، في حين أن الصديق المسيء الغيور أو اللئيم يكون دائمًا خارجًا لتلقي النوايا الحسنة، ولكن لا يردها بالمثل أبدًا. ويمكن أن يذهب أيضًا إلى الحد الذي يخرب فيه الفرص إلى الأبد لإبقاء الآخر في حالة سيئة.

• أنواع الصداقات المسيئة

1. ملك الدراما

فيما يحب الكثير من الناس إقامة علاقات سعيدة وسليمة مع أصدقائهم وعائلاتهم، فإن البعض مدمن على الدراما والصراع. يمكنك أن تتأكد من مقابلة أحد هؤلاء الأصدقاء في مرحلة ما من حياتك، فهم ينفجرون بسبب أشياء تافهة، قهوة مسكوبة، أو مكالمة هاتفية أو رسالة نصية من دون إجابة. ويستمتع هذا النوع من الأصدقاء بالنزاع، ودائمًا ما يلبس دور المسكين عديم الحظ. وغالبًا ما يشعرك الوجود مع هذا الصديق وكأنك تمشي على قشر البيض طوال الوقت، وتجد نفسك تعتذر باستمرار أو تحاول حل مشكلات غير موجودة.

يكون بعض الأصدقاء مدمنين على الدراما وندب الحظ 

2. صديق المنفعة

هذا النوع من الأصدقاء يظهر فقط عندما يحتاج إلى شيء منك. وعادة ينجذب إلى الأشخاص ذوي المكانة والموارد العالية، إلا أنه قد يستخدم الآخرين أيضًا لأسباب عديدة. وستجده غالبًا ودوداً قبل طرح سؤاله، هل يمكنني استعارة سيارتك، أو الحصول على وظيفة في الشركة التي تعمل بها، أو الخروج معك لتناول مشروبات مجانية. وإذا سمحت بهذا السلوك من دون مجادلته بمنفعتك أو ما يترتب عليه فعله فقد يتحول الأمر إلى استغلال واضح وكأنه من الواجب عليك دعمه المستمر..

3. المتشائم

الصديق المتشائم هو شخص عادة يكون حزيناً ومكتئباً ولا يستطيع إخراج نفسه من حزنه. ويستخدم كل حدث مؤسف مثالاً حول كيف أن الأشياء دائمًا ما تكون فظيعة، وأن الحياة معقدة. وسيحسد هذا الصديق أيضًا ثرواتك الجيدة، ويذكرك باستمرار أن كل ذلك يمكن أن ينتهي في أي لحظة. وهؤلاء الناس المعروفين باسم "السلبيين" ستكون لديهم دائمًا آراء سلبية حول كل شيء، وينشرون التعاسة في كل مكان يذهبون إليه. ويمكن أن يكون موقفهم ناتجًا عن مشاكلهم في الحياة، أو نظرة مكتسبة من أسرهم، أو نتيجة لحالة صحية عقلية موجودة مثل الاكتئاب.

4. الصديق الذي يوجد فقط عندما تكون الأمور جيدة

هذه هي أنواع الأصدقاء الذين لن يوجدوا إلا عندما تسير الأمور على ما يرام معك، وما دام يمكنهم الاستمتاع. بينما يختفون بلمح البصر في اللحظة التي تواجه فيها تحديًا أو عندما تشعر بالحزن والألم. وعلى الرغم من أنه من الممتع الوجود معهم، فإنهم لا يشكلون صداقات عميقة مع أي شخص، ولا ينخرطون فيها إلا من أجل ما يمكنهم الحصول عليه. ولا يمكنهم الرد بالمثل على الدفء أو اللطف أو التعاطف، وسيرفضون الاستماع إلى "سلبيتك" عندما تشعر بالحاجة إلى المشاركة خلال أوقاتك الصعبة.

5. المنافس أو الغيور

المنافس هو ذلك الصديق الغيور الذي يحاول دائمًا التفوق عليك في العمل أو العائلة أو الحياة بشكل عام. وإذا وجد أنك تتقدم في حياتك المهنية أو صداقاتك أو حياتك العاطفية، فقد يحاول تخريب ذلك الإنجاز من خلال وسائل مختلفة. وسينظر إليك صديقك المنافس دائمًا كمعيار في حياته. وعلى الرغم من أنه يبدو مندفعاً لتجاوزك وليس ليصبح مثلك، فإن عدم الأمان لديه يجعله يتقاتل معك حتى لو كنت أقل منه في ميزة ما.

6. المناور

ربما يكون أخطر نوع على الإطلاق، يجب التعامل مع الصديق المتلاعب بحذر لأنه سيعرف كل طريقة لإيذائك أو تدمير حياتك. على الرغم من أن نواياه قد تبدو حقيقية، فإنها واجهة للتلاعب بك للقيام بأشياء معينة أو الشعور بطريقة معينة. وهذه الأنواع من الناس تتحكم في الناس من أجل المتعة المطلقة أو أي مكسب، ومن الصعب التعرف عليهم، وسيستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن تتمكن من فهم طرقهم.

لا يمهتم الصديق المسيء لمشاكلك ولا يساندك لتجاوزها 
  • علامات لاكتشاف الصديق المسيء

1. أنت لست مهمًا له، وستجد غالبًا أن صداقتكما هي من جانب واحد تمامًا. على الرغم من أنك تغمره باهتمام وتنتظر بفارغ الصبر أن تكون جزءًا من حياته، فإنه يعاملك وكأنك لست ضروريًا لحياته.
2. مشاكلك لا تهم، في حين أن الصديق المسيء سيستهلك كل المساعدات التي يمكن أن تقدمها له عندما يكون في مأزق. لكن، عندما تحتاج إليه، لا يمكن العثور عليه في أي مكان، فهو لا يهتم بمشاكلك ويتعامل معك فقط لتحقيق مكاسب شخصية.
3. على عكس أصدقائك المحبين الآخرين على المدى الطويل، لن تشعر بالراحة أبدًا مع صديقك المسيء، وسيسحبك أيضًا عبر المواقف غير المريحة التي لم تطلب أبدًا أن تكون جزءًا منها.
4. قد تشعر بالصدمة لأن صديقك قال شيئًا خلف ظهرك لم تكن تتوقعه. والنميمة من خلف الظهر شائعة بين الأصدقاء المسيئين، ولا يجب أن تُفاجأ بذلك.
5. سيكره صديقك المسيء أصدقاءك الآخرين لأنهم غالبًا ما يكونون قادرين على معرفة تأثيره السيئ عليك. ولا يستطيع الصديق المسيء أيضًا الوقوف ومشاهدتك تستمتع مع أصدقائك الحميمين.
6. سواء من خلال الإكراه أو لأجل مساعدتهم، ينتهي بك الأمر بفعل أشياء تندم عليها في النهاية. وقد يشجعك الصديق المسيء على كسر القواعد الخاصة بك بشأن تعاطي المخدرات أو التدخين. بينما لن يدفعك الأصدقاء الحقيقيون أبدًا للقيام بأشياء متهورة ستندم عليها.
7.صديقك المسيء هو أكثر شخص لا يمكن الاعتماد عليه في حياتك، فهو لا يقدر وقتك أو مجهودك ويلغي الخطط التي وضعتها بدقة. كما أنه ليس أول من يظهر في ذهنك عندما تكون في ورطة.

  • نصائح للتعامل مع الأصدقاء المسيئين

1. تعيين الحدود

تعد الحدود أمرًا ضروريًا في جميع العلاقات، وبما أن الأشخاص المسيئين ينجحون في تجاوز حدودك، فمن المهم توضيح الأمر معهم. ويجب أن يعرفوا أنك لن تستمتع بسلوكيات مثل النميمة والكذب والتلاعب. وإذا تجاوزوا حدودك، فتخلص منهم.

2. احترام ذاتك

أنت تحتاج إلى معرفة أنه يجب عليك أنت فقط تحديد قيمتك الذاتية. احترم وقتك ومساحتك والطاقة التي تضعها في الأنشطة، ولا تعرضها على الأشخاص المسيئين أو غير المستحقين.

3. التمرن قبل الموعد

عندما يتعلق الأمر بإنهاء صداقة مسيئة، من المفيد تدريب نفسك على ما ستقوله وأن تتوقع ردة الفعل وتضع خطط للتعامل معها... اجعل سطورك جاهزة، حتى تتمكن من إيصال سبب اختيارك وقف الصداقة، وتوقع انتقامًا واستعد لذلك أيضًا.

4. الإصرار على موقفك

كن صريحًا بشأن نواياك إذا كنت على وشك إنهاء الصداقة المسيئة، ولا تترك أي مجال للتخمين أو غموض. ومع أنك قد ترغب في إنهاء الصداقة، فقد يرغب صديقك المسيء في إبقائها حية لتحقيق مكاسب شخصية، فإذا قطع كلامك في المنتصف أو تجاهله، فلا تتفاعل واستمر في إنهاء حديثك.

5. التفكير مرتين قبل العودة إليه

بمجرد إنهاء الصداقة، حاول ألا تعود إليه، لأنه سيستخدم الحادث وسيلةً للتلاعب بك من خلال الشعور بالذنب. ومع أنك قد تفتقده، إلا أنك أفضل حالًا بدونه في النهاية. وقد يخدعك بكونه تغير، لكن على الرغم من أنه يمكن للناس أن يتغيروا للأفضل، لكن مثل هذه الحالات نادرة؛ لذلك لا تعتمد عليها.

6. تكوين صداقات جديدة

الآن، بعد أن أصبحت مدركًا جيدًا لصفات الصديق السيئ، كوّن صداقات مع أشخاص جيدين جدد. ويمكنك أيضًا التواصل مع أصدقائك القدامى ومحاولة شرح سبب بقائك بعيدًا عنهم.

ابتعد عن الصديق المسيء حفاظا على سلامتك النفسية 
  • كيف تؤثر الصداقة المسيئة على صحتك العاطفية والجسدية؟

في ما يلي بعض الطرق التي تضر بها الصداقة المسيئة:

1. يمكن للصديق المسيء أن يفصلك عن اصدقائك الآخرين الذين يفيدونك، لكنك عندما تحتاج لشيء، فهو دائما غير متاح ما لم يحتاج إلى شيء منك.
2. غالبًا ما يتسبب التفاعل معهم أو قضاء يوم معهم في الخارج في الشعور بالتوتر، وتبدو الصداقة من جانب واحد. وتعتبر رؤية الأصدقاء الأصحاء بمثابة التخلص من التوتر، وستجعلك نشيطًا في نهاية التفاعل. 
3. الأصدقاء الحقيقيون موجودون دائمًا عندما تحتاج إليهم؛ يمكن أن يكونوا موجودين جسديًا أو متاحًا عاطفيًا عند البحث عن بعض التعاطف والمساندة، لكن الأصدقاء المسيئين لا يوجدون أبدًا عندما تحتاج إليهم، ولا يبدو أنهم يمتلكون أو يفهمون مفهوم التعاطف.
4. عندما تضطر إلى ملاحقتهم باستمرار لجذب انتباههم، ستتأثر ثقتك بنفسك واحترامك لذاتك. هذا هو الحال أيضًا عندما يعاملونك دائمًا بشكل سيئ أو يخذلونك. كما أن الصداقة المسيئة لا تسمح لك أبدًا برؤية نقاط قوتك وقدراتك.
5.سيقوم الصديق المسيء بحقن سمومه في علاقاتك الأخرى. وستتأثر نظرتك لنفسك، وقد تتساءل أيضًا عما إذا كان الآخرون يرونك بالطريقة التي يراها صديقك السيئ.
6. غالبًا ما يستخدم الأشخاص المسيئون التلاعب العاطفي أو النفسي لتلبية احتياجاتهم. وعادة ما يؤدي التلاعب بك إلى الشعور بعدم الاستقرار والتفكير في أن شيئًا ما لا يبدو على ما يرام. ويصبح من الصعب التنبؤ بسلوكهم أو فهم ردود أفعالهم. قد تشعر أيضًا بالارتباك بشأن كيفية التعامل معهم إلا من خلال الحذر.

* المصدر
What Is a Toxic Friend – Signs of an Unhealthy Friendship

آخر تعديل بتاريخ 2 نوفمبر 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية