6 نقاط قوة وفوائد لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD)، هو اضطراب عصبي قد يصيب الأطفال والبالغين. وقد يواجه الأشخاص المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه صعوبة في التركيز على المهام، وعدم القدرة على التحكم في اندفاعهم، وتكون لديهم ميول مفرطة النشاط، ومع ذلك، هناك العديد من نقاط القوة والفوائد التي تأتي أيضًا مع هذه الحالة.

قد يجد المصابون بالاضطراب صعوبة في تصديق أن هناك فوائد للعيش مع هذه الحالة، ومع ذلك، يمكن أن يتمتع الأشخاص المصابون بمهارات مذهلة، مثل أن يكونوا أكثر إبداعًا وتفاؤلًا من الآخرين، ما يسمح لهم بالتفوق في مجالات معينة، وفي الواقع، يشير الكثير من الناس الآن إلى هذه القدرات على أنها "القوى الخارقة لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه".

* ما هي فوائد اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه؟

المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ينبغي أن لا يشعر بالإحباط أو السماح لعيوب الحالة أن تطغى على نقاط قوتها المحتملة العديدة، ومن نقاط القوة:
  • فرط التركيز

التركيز المفرط هو حالة يمكن للفرد المصاب بالاضطراب خلالها التركيز على مهمة لساعات متتالية، ويحدث ذلك غالبًا إذا كان الفرد يقوم بعمل يستمتع به ويجده ممتعًا.

أثناء التركيز المفرط، يمكن للشخص تحسين أدائه، ما يعني أنه يعمل بشكل أكثر كفاءة، وتسمح له هذه العملية بإكمال المهمة دون أي إلهاء، وغالبًا ما تكون النتيجة ذات جودة عالية.

فرط التركيز هو أحد نقاط قوة اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه 
  • المرونة والمتانة (Resilience)

يرى المعلمون أن أكثر من نصف الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يتمتعون بالمرونة، حيث يسبب العيش مع الاضطراب العديد من التحديات التي يجب على المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أن يعملوا ضدها كل يوم، وقد تعني هذه الصعوبات أن الأفراد المصابين بالاضطراب قد يواجهون نكسات ومحنا يجب عليهم التغلب عليها.

إن مواجهة هذه العقبات، والعمل على تجاوزها، يعنيان أن الأشخاص المصابين بالاضطراب قادرون على بناء المرونة لأنهم مارسوا التعافي من النكسات أكثر من الأفراد الآخرين، وفي حين أن هذا قد يبدو وكأنه سيف ذو حدين، فإن التغلب على العقبات والتحديات وبناء المرونة بهذه الطريقة يمكن أن يؤدي إلى شخصية قوية ويثبت فائدته في كثير من الحالات.

تسلط دراسة أخرى الضوء على الوعي الذاتي المستمر الذي يجب أن يتمتع به الأشخاص المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، حيث يجب أن يكونوا حريصين على عدم المبالغة في البقاء متخفزين أو يشعرون بالملل، ومن المهم أن يجدوا هذا التوازن في المنتصف، وهو ما يؤدي مرة أخرى إلى زيادة الوعي الذاتي وبالتالي المرونة.. إنه شكل من أشكال قوة الحماية الذاتية، والذي يمكن أن يسمح للأفراد بالازدهار.

  • الإبداع

غالبًا ما يكون المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه مبدعين للغاية، خاصةً عند تكليفهم بمهمة موجهة نحو الهدف. ويتطلب التعايش مع الاضطراب أن يتعامل الأشخاص مع المهام بشكل مختلف، ما يعني أنهم يكتسبون مهارات أفضل لحل المشكلات، وغالبًا ما يفكرون في حلول غير عادية بسبب وجهات نظرهم المختلفة.

  • مهارات الحوار والإنسانية

غالبًا ما يكون الأشخاص المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه متحدثين رائعين، ما يعني أنه يمكنهم إثارة محادثة مثيرة للاهتمام في معظم السيناريوهات.

تسلط دراسة أخرى الضوء على أن الأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه قد تكون لديهم مستويات أعلى من الذكاء الاجتماعي والفكاهة والاعتراف بالشعور أو التعاطف. وأدرك المشاركون في الدراسة قدرتهم على امتلاك نهج عقلي أكثر إيجابية، وبالتالي المزيد من "النجاح الاجتماعي".

  • العفوية والشجاعة

يستمتع الكثير من الأشخاص باللحظات غير المخطط لها والمغامرات التي تجعل الحياة ممتعة، وطبيعة الأفراد المصابين بالاضطراب المندفعة تفسح المجال للأنشطة التلقائية التي غالبًا ما تترك ذكريات ممتعة ودائمة، ولا يخشى الأشخاص المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من القيام بكل ما يستمتعون به في الوقت الحالي دون القلق بشأن الآثار طويلة المدى أو الإفراط في التفكير في المواقف.

تشير الأبحاث إلى أن هذه العفوية يمكن أن تدفع الأشخاص المصابين بالاضطراب إلى البحث عن الإثارة والمغامرة، مع الشجاعة الإضافية التي يكتسبونها من تلك العفوية.

  • طاقة عالية

يعتبر فرط النشاط أحد الجوانب المُحددة. في حين أن معظم الناس يفكرون في هذا الأمر بشكل سلبي من حيث التشويش على زملائهم في الفصل أو زملاء العمل، فإن فرط النشاط يعني أن المصابين بالاضطراب ممتازون في الرياضة والأنشطة البدنية الأخرى، ولديهم الكثير من الطاقة لبنائها التي تزدهر في بيئة تكون فيها الحركة مفيدة ومشجعة، ويمكن أن تكون لهذا العديد من الآثار الإيجابية على حياة الشخص.

* لماذا يطلق عليهم أحيانًا اسم أصحاب القوى الخارقة؟

ينظر الكثير من الناس إلى فوائد الاضطراب على أنها "قوى خارقة" لأنها مهارات إضافية لا يمتلكها نظراؤهم، ويمنح الاضطراب منظورًا فريدًا للعالم من غير المرجح أن يفهمه أولئك الذين لا يعانون من الاضطراب، وعندما يدخل الفرد المصاب بالاضطراب إلى هذه الحالة، يمكنه قضاء الوقت بشكل منتِج للغاية وإنجاز أشياء مذهلة.

علاوة على ذلك، فإن الطاقة اللامحدودة التي يتمتع بها بعض الأفراد المصابين بالاضطراب مميزة عند أداء الأنشطة البدنية، وفي كثير من الأحيان يمكنهم الصمود أكثر من كل من حولهم. هناك العديد من نخبة الرياضيين المصابين بالاضطراب، وربما سمحت لهم هذه الحالة بالتفوق.

مايكل جوردان، على سبيل المثال، يعتبر بشكل عام أعظم لاعب كرة سلة في التاريخ، وهو أحد الرياضيين المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. وتشير الأدلة إلى أن الجمع بين فرط النشاط والقدرة على التركيز المفرط على مهام معينة، مثل التدريب، يمكن أن يسمح لبعض الرياضيين بتطوير مهاراتهم إلى مستوى آخر.

* كيفية الاستفادة القصوى من هذه القدرات؟

أفضل طريقة لتحقيق أقصى استفادة من القوى الخارقة لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هي إدارة بيئة الشخص لتسمح له بالازدهار.
  1. إذا كان الفرد متحدثًا رائعًا، فيمكنه استخدام هذه المهارة لصالحه من خلال الانضمام إلى فريق مناظرة أو التحدث بشأن الأحداث أو التواصل عبر الشبكات. يمكن لهؤلاء الأشخاص بناء أعمال واتصالات ناجحة من خلال مهارات المحادثة لديهم.
  2. يمكن لأولئك الذين يميلون إلى فترات من التركيز المفرط استخدام هذه الفترات للعمل بجد على حرفتهم، سواء كانت هذه تجربة علمية أو كتابة كتاب أو تدريب على المهارات الدقيقة للرياضة، حيث قد يتمكن هؤلاء من تحقيق قدر كبير في فترة زمنية أقصر.

* إدارة التحديات

هناك، بطبيعة الحال، بعض التحديات المرتبطة بأعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وفي بعض الأحيان، ينظر الآخرون إلى الأشخاص المصابين بالاضطراب على أنهم مشتتون أو يتحدثون كثيرًا، ويعد العلاج السلوكي أحد أفضل الطرق للتعامل مع هذه التحديات مع الاستمرار في تحسين نقاط القوة.

قد يعاني المصابون بالاضطراب أحيانًا من مهارات أداء تنفيذي ضعيفة، وتشمل هذه المهارات تنظيم الوقت والتخطيط واتخاذ القرارات والسيطرة على العواطف والتعلم من أخطاء الماضي. وفي ما يلي بعض الطرق للمساعدة في تحسين هذه المهارات:
  • قوائم المراجعة checklist

يمكن أن يساعد إنشاء هذه القوائم في التحقق من ضمان إكمال الأشخاص المصابين بالاضطراب جميع مهامهم اليومية، وقد يكون من السهل على الأفراد المصابين بالاضطراب التنقل من موضوع إلى آخر، متناسين بعض المهام التي يجب عليهم إكمالها. وتضمن قوائم المراجعة أن تكون كل الأشياء التي يريد أن يتذكرها موجودة في مكان واحد، وهو ما يساعد على عدم نسيان أي شيء.

  • حدود الوقت

الأشخاص المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه معرضون بشكل خاص لفقد القدرة على تقدير الوقت الذي تستغرقه المهمة أو المشروع، ولهذا السبب، يجب عليهم تضمين حد زمني مع المهام حتى يتمكنوا من التخطيط بشكل أفضل للمشروع.

  • تقنيات الاسترخاء

قد يواجه المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه صعوبة في التحكم في العواطف، وخاصة المشاعر المقنعة، مثل الغضب والإحباط، ويمكن أن تساعد ممارسة أساليب الاسترخاء الأشخاص على الهدوء في الوقت الحالي وفهم مشاعرهم بشكل أفضل. وتتضمن بعض تقنيات الاسترخاء التنفس العميق والتخيل واليوغا.

  • طلب المساعدة

إذا وجد الفرد أن تحديات اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أصبحت هائلة، فعليه استشارة الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية. يمكن للطبيب تحويلك لمعالج نفسي أو وصف الأدوية التي يمكن أن تساعد في موازنة أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط.

* الخلاصة

قد يمتلك الأشخاص المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه مجموعة متنوعة من المهارات، وقد يشمل ذلك التركيز المفرط والمرونة والإبداع ومهارات المحادثة والعفوية والطاقة الوفيرة.

ينظر الكثير من الناس إلى هذه الفوائد على أنها "قوى خارقة" لأن المصابين بالاضطراب يمكنهم صقلها لصالحهم. ويتمتع الأشخاص المصابون بالاضطراب بمنظور فريد قد يجده الآخرون ممتعًا وذا قيمة.

أفضل طريقة يمكن لأي شخص من خلالها تحسين قدراته هي إنشاء بيئة تمكن المصابين من استخدام هذه القدرات بما يحقق لهم الازدهار. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد استخدام التكتيكات، مثل قوائم المراجعة والحدود الزمنية وتقنيات الاسترخاء، في تقليل التحديات المرتبطة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه مع الاستمرار في جني الفوائد.



المصادر:
6 strengths and benefits of ADHD
The Gift of ADHD Controversy - Psychology Today

Can ADHD Be a Gift? - WebMD

آخر تعديل بتاريخ 9 أكتوبر 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية