هل أنت انطوائي؟ إليك أفضل 40 وظيفة تناسب شخصيتك

هل أنت انطوائي؟ إليك أفضل 40 وظيفة تناسب شخصيتك
يمكن لكلٍ من الانطوائيين والمنفتحين الانخراط في أي مهنة يضعونها في أذهانهم، لكن قد ينجذب الانطوائيون إلى أعمالٍ معينةٍ أكثر من غيرهم، وبشكل عام، يشعر الانطوائيون بمزيد من النشاط في الأعمال الأكثر هدوءاً، مثل العزلة أو التواصل الاجتماعي الفردي.

لكن ما هي التحديات التي يواجهها الانطوائي في العمل؟ وكيف يمكنه التغلب عليها؟ وما هي المهن المناسبة له؟ هذا ما سنحاول الإجابة عنه في هذا المقال.

* من هو الانطوائي؟

على الرغم من وجود اعتقاد شائع بأن الانطوائيين هم أشخاص خجولون جداً، ويتحدثون بهدوءٍ شديدٍ بحيث لا يسمعون ويسعون إلى تجنب التفاعلات الاجتماعية بأي ثمن، فإن هذه في الحقيقة مجرد صورة نمطية خاطئة، فقد يكون الانطوائيون أكثر هدوءاً وتحفظاً من المنفتحين، لكن لا يزال بإمكانهم أن يكونوا اجتماعيين جداً، وغالباً ما يتمتعون بمهارات شخصية مثيرة للإعجاب، والانطوائيون بلا شك قادرون على تحمّل المسؤوليات نفسها التي يتحملها المنفتحون، لكنهم يميلون إلى تفضيل العمل في المجالات التي تسمح لهم بالاستفادة بشكل أفضل من نقاط قوتهم.

* التحديات التي يواجهها الانطوائيون في العمل

يتوق الانطوائيون إلى مساحات عمل أكثر هدوءاً وخصوصية، وبالتالي فإن الوظائف التي تتطلب الكثير من الاجتماعات يمكن أن تفرض ضرائب على الانطوائيين لعدة أسباب:
  1. يجدون أن الاجتماع مع الكثير من الناس يستنزفهم. ويفضلون اجتماعاً أصغر مع شخص يمكنهم بناء علاقة معه.
  2. يفضل الانطوائيون معالجة المعلومات ثم الاستجابة. إنهم يفضلون التفكير في إجابتهم، والبحث حسب الحاجة للتأكد، ثم إرسال بريد إلكتروني إليك بدلاً من الاضطرار إلى تقديم رد على الفور أمام حشد من الناس.
للأسف فإن الترقيات في العمل هي عقبات أخرى شائعة يواجهها الانطوائيون في مكان العمل؛ إذْ غالباً ما يجرى تجاهلهم، نظراً لأنهم يفضلون التفكير أولاً، ولأنهم أقل إقبالاً على التحدث والترويج لأنفسهم في الاجتماع، والانطوائيون يمكنهم أن يكونوا قادة وموظفين ممتازين، ويحتاجون إلى زيادة ظهورهم للمنافسة على مستوى متكافئ مع المنفتحين الذين يتحدثون عن نجاحاتهم بشكل كبير.

* أفضل الوظائف للانطوائيين

1. معالج سلوكي ومعالج نفسي

يستمتع الانطوائيون عند الاستماع العميق والعمل الفردي مع المرضى لحل مشكلات الصحة العقلية وتغيير السلوك والنتائج.

2. خبير بشؤون التأمين

يتعين عليك هنا أن تكون جيداً في التعامل مع الأرقام وستتعلم كيفية تقييم المخاطر لشركات التأمين، ويجرى تنفيذ معظم العمل أمام الحاسوب، مما يجعله مثالياً للانطوائيين الذين يجدون التفاعلات الاجتماعية مرهقة.

وظيفة المعالج النفسي والسلوكي تناسب الانطوائيين

3. مدقق مالي

العمل مدققاً هو خيار مهني رائع للانطوائيين. بصفتك مدققاً، ستجمع معلومات من التقارير المالية لشركتك، وأرصدة الحسابات، والتدفقات النقدية، وبيانات الدخل، والميزانيات العمومية، والإقرارات الضريبية خلال أعمالك اليومية.

4. أمين المحفوظات

إذا كنت تحبّ التاريخ وتحلم بالعمل في متحف مشهور، فجرّب مهنة أمين المحفوظات. خلال أعمالك اليومية، ستقوم بتقييم وبحث المستندات والسجلات لجامعة أو متحف أو وكالة حكومية لتحديد أهميتها وقيمتها.

5. محرر

إذا كنت تصحح قواعد اللغة للآخرين باستمرار، فيمكنك نقل مهاراتك إلى المراجعة والتحرير والتحقق من الحقائق وإتقان النسخ للكتب والمنشورات. ستقضي أيامك في مراجعة النسخة المعدة بحثاً عن الأخطاء النحوية والإملائية والأسلوبية وتصحيح أخطاء الكتابة قبل أن يتجه العمل للنشر.

7. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

هل أنت خبير في Instagram وSnapchat وTikTok؟ هل تعرف ما هو الاتجاه الرائج (الترند) وعلامات التصنيف الصحيحة لاستخدامها؟ إذا أجبت بـ "نعم" على كلا السؤالين، فربما يجب عليك التفكير في وظيفة في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

8. أمين مكتبة

غالباً ما تكون المكتبات مساحات هادئة توفر مساحة عمل مثالية لازدهار الانطوائيين، فالانطوائيون متعطشون للمعرفة.

9. مدير تقنية المعلومات

إذا كانت الوظيفة التي تحلم بها تعمل مع أنظمة iOS والأعمال الداخلية لأجهزة الحاسوب، فقم بإلقاء نظرة إمكانية أن تصبح مديراً لتكنولوجيا المعلومات، وبصفتك مديراً لتقنية المعلومات، ستساعد في إدارة أمان وتشغيل أنظمة معلومات الشركة.

10. مهندس برمجيات

عندما تعمل مهندس برمجيات، ستستخدم لغات برمجة الكمبيوتر مثل JavaScript أو Python لإنشاء واختبار وتحسين كفاءة وفعالية برامج الشركة أو النشاط التجاري باستمرار.

مهندس البرمجيات وظيفة من الوظائف التي تناسب الانطوائيين


11. مساعد باحث

غالباً ما يجرى تعيين مساعد باحث في جامعة أو معهد أبحاث بغرض المساعدة في البحث الأكاديمي أو الخاص. عادة، تتطلب منك هذه الوظائف العمل وفقاً لسرعتك الخاصة وغالباً ما تكون خالية من الخطابة، مما يجعلها وظيفة مثالية للانطوائيين.

12. مدير حسابات

هل تفكر في أن تصبح مدير حسابات؟ يجب أن تعلم أن المهام الرئيسية هي إدارة العمليات اليومية لقسم المحاسبة في الشركة مثل تحليل البيانات أو إنشاء السياسات المحاسبية والتقارير المالية.

13. مترجم

إذا كنت تتحدث لغتين أو أكثر، فلماذا لا تفكر في أن تصبح مترجماً؟ يعمل المترجمون في الغالب على نسخ المواد التجارية والتقنية والقانونية والعلمية المكتوبة مثل الرسائل والتقارير والمقالات من لغة إلى أخرى.

14. مساعد قانوني

ستعمل مساعداً إدارياً قانونياً لشركة محاماة أو محامياً من خلال إكمال بحث الحالة، والتعامل مع مقابلات العملاء، وصياغة المستندات القانونية وتقديمها، ومساعدة المحامين في إعداد العروض التقديمية.

15. مصمم جرافيك

هل تعرف برامج مثل Adobe Photoshop أو InDesign جيداً؟ هل ترسم غالباً في أوقات فراغك؟ قد تتناسب مع عالم التصميم الجرافيكي.

16. ميكانيكي

إذا كنت تحب السيارات وترى كيف تعمل الأشياء، فربما أن تصبح ميكانيكياً هي الوظيفة المناسبة لك، بصفتك ميكانيكياً، سيتم ملء يومك المعتاد بفحص وإصلاح وصيانة المركبات ذات المحركات.

17. مراسل محكمة

بصفتك مراسل محكمة، ستكتب الإجراءات القانونية كلمة بكلمة على برامج خاصة. إذا طلب القاضي ذلك، فستقوم أحياناً بإعادة تشغيل أو قراءة جزء من المحاكمة أو الاجتماع.

18. مصمم المناظر الطبيعية

يمكنك أن تصبح مصمماً للمناظر الطبيعية، ستتمكن من تحسين جمالية المساحات الخارجية مثل البرك ونوافير المياه والممرات.

19. كاتب تقني

هل تحب الكتابة والتكنولوجيا؟ قد يكون الأمر بالنسبة لك هو أن تصبح كاتباً تقنياً. ستقضي وقتك في إعداد كتيبات إرشادية سهلة الاستخدام ومقالات ومواد أخرى من خلال ترجمة المعلومات المعقدة إلى محتوى سهل القراءة ليتمكن القراء من فهمه.

20. إدارة المحتوى

ستشرف على إنشاء محتوى المؤسسة وتطوير الاستراتيجية في شكل مطبوع أو عبر الإنترنت. ستشمل واجباتك إنشاء تقويم تحريري، وإدارة جانب النشر، والتأكد من توافق كل المحتوى مع إرشادات العلامة التجارية وأهدافها وبما يتوافق مع معايير المؤسسة.

21. مصور

إذا كنت ترى العالم من خلال عدسة مختلفة قليلاً وتحب مشاركة صورك على Instagram، فربما تصبح مصوراً.

22. مخرج

إذا كنت تحلم بالذهاب إلى حفل توزيع جوائز الأوسكار أو مشاهدة فيلمك الخاص على الشاشة يوماً ما، ففكر في أن تصبح صانع أفلام.

23. فني سجلات طبية

يقوم فني سجلات طبية بتنظيم بيانات المعلومات الصحية وتحافظ عليها إما في مستشفى أو مكتب طبيب أو منشأة تمريض أو مكتب إداري.

24. طبيب بيطري

هل تحب الحيوانات أكثر من البشر؟ ربما تصبح طبيباً بيطرياً، حيث يتيح لك هذا تطبيق تعليمك للحفاظ على صحة الحيوانات أثناء إقامة علاقات مع أصحابها من البشر.

25. ميكانيكي مصاعد

إذا كنت لا تخاف من المرتفعات أو المساحات الصغيرة، ففكر في العمل ميكانيكي مصاعد.

26. فنان

عندما يتعلق الأمر بالفن، لا توجد حدود حقاً وهناك أنواع لا حصر لها. بشكل عام، العمل فناناً يستلزم إنشاء قطع مبهجة من الناحية الجمالية للبيع، وهي من بين الوظائف منخفضة الضغط على الانطوائيين.

27. العمارة

كونك مهندساً معمارياً فهو فرصة أخرى جيدة الأجر ومجزية، ومناسبة تماماً للانطوائيين. لا تمنح الحرية للسماح لعقلك الإبداعي بالتجول فحسب، بل تُشجع للقيام بذلك أثناء تخطيط وإنشاء وتنفيذ تصميمات المباني أو التصميمات الهيكلية المختلفة.

28. الصحافة

قال الكاتب جون جرين ذات مرة: "الكتابة شيء تفعله بمفردك". إنها مهنة للانطوائيين الذين يريدون أن يرووا لك قصة ولكن لا يريدون التواصل بالعين أثناء القيام بذلك.

29. العمل لحسابك الخاص والوظائف عن بعد

العمل المستقل ليس مسمى وظيفياً فعلياً، ولكن يمكن التعاقد مع غالبية الوظائف المتاحة للعاملين لحسابهم الخاص. ومن المحتمل أن تعمل عن بُعد، مما يزيل أحد أكبر الأعباء على الانطوائيين.

30. سائق توصيل

قد يبدو سائقو التوصيل غير مناسبين للباحثين عن عمل منطوٍ، ولكن قد لا يكون الأمر بالسوء الذي تعتقد. بصفتك سائق توصيل، سيكون لديك تفاعل فقط مع نقطتي الاستلام والتسليم، والوقت في المنتصف سيكون فرصةً رائعة لفرز تأملاتك وأفكارك أثناء التنقل في طريقك إلى الزبائن المنتظرين.

31. مدير المدرسة عبر الإنترنت

في هذا العالم المعتمد على التكنولوجيا، إنها بيئة أكثر ودية للانطوائيين. يستخدم العديد من الزملاء سماعات الرأس في مكاتبهم، لذا فإن الأمر يشبه إلى حد كبير البقاء بمفردك طوال اليوم.

32. مستشار علاقات عامة

قد يبدو هذا غريباً، لكن بعض من مارس هذا العمل يعتقد أن استشارات العلاقات العامة هي وظيفة جيدة للانطوائيين، حيث يكونون منتبهين طوال الوقت، وطاقتهم تركز على الحصول على تغطية إعلامية لعملائهم، لذا يمكن أن يكون الانطوائي الشخص الذي يعمل من وراء الكواليس.

33. اختصاصي تغذية

يعمل اختصاصيو التغذية خلف الكواليس في المستشفيات والمدارس ومرافق الرعاية الصحية، غالباً على أساس فردي أو مع مجموعة صغيرة من الزملاء، وهو مكان مثالي لشخص انطوائي ولكن لا يزال يتمتع بالتفاعل الاجتماعي. يمكن لاختصاصيي التغذية أن يعملوا لحسابهم الخاص من المنزل.

34. الناسخ

تعتبر وظائف النسخ مثالية للانطوائيين، لأنها مرنة جداً فيما يتعلق بالإطار الزمني وكمية العمل الذي تقوم به. لا تحتاج إلى أي اتصال مع العميل، ما عليك سوى تقديم نصوص دقيقة في الوقت المحدد.

35. عامل إدخال البيانات

لا يتطلب عمل إدخال البيانات أي اتصال وجهاً لوجه، وبالإضافة إلى ذلك، لديك الحرية في جني الأموال من المنزل باستخدام مهارات الكمبيوتر الأساسية.

36. جيولوجي

إنه عمل رائع للانطوائيين. بينما يقضون بعض الوقت في المكتب يتفاعلون مع زملاء العمل، يقضي الجيولوجيون الكثير من وقتهم في العمل بشكل مستقل، سواء كان ذلك في جمع البيانات في الميدان أو تحليلها في المختبر.

37. اختصاصي أشعة

بينما يعمل اختصاصيو الأشعة مع البشر، فإن عملهم يكون من وراء الكواليس ونادراً ما يتطلب الكثير من التفاعل مع المرضى. تدور هذه الوظيفة حول الاختبارات التشخيصية في مجال الرعاية الصحية.

38. عالم كيمياء حيوية

بالنسبة إلى الانطوائيين الذين لديهم خلفية علمية قوية، فإن العمل عالم كيمياء حيوية يعد خياراً رائعاً. التفاعل الاجتماعي في هذا المجال منخفض حيث يقضي العمال معظم وقتهم بمفردهم في المختبر.

39. مهندس بحري

يساعد المهندسون البحريون في بناء الأعمال الداخلية للسفن وأنواع النقل البحري الأخرى. وعلى سبيل المثال، قد تساعد في بناء المحركات ووحدات التبريد والأنظمة الكهربائية وأنظمة التوجيه للسفن والمراكب من جميع الأحجام.

40. فلكي

مع أن الكثير من الناس ليسوا على دراية بمهنة علم الفلك، إلا أن هذه مهنة قائمة على العلوم والرياضيات تسمح للأفراد بدراسة أعماق الكون وتطوير نظريات جديدة للعالم الطبيعي.

* الخلاصة

من الواضح أن معظم أفضل الوظائف ذات الأجور المرتفعة للانطوائيين توجد في مجالات الرياضيات والعلوم والتكنولوجيا. من المؤكد أن الوظائف السابقة تقلل من ضرورة الاتصالات المتكررة مع الآخرين، سواء كانوا زملاء عمل أو عملاء، وتركز أكثر على ارتباط الفرد بعمله. عندما يختار الانطوائيون إحدى هذه الوظائف، لن يروا فقط تحسينات كبيرة في حساباتهم المصرفية، ولكن سيشعرون أيضاً يومياً بمزيد من الرضا عن وظائفهم.



المصادر
Are You an Introvert? These 25 Job Ideas Will Suit Your Introverted Personality Type Perfectly
25 Amazing Jobs For Introverts You Never Knew Existed
25+ Best Jobs for Introverts: Top Careers for the Reserved & Reflective
18 of the Best Jobs for Introverts
10 HIGHEST PAYING CAREERS FOR INTROVERTS

آخر تعديل بتاريخ 30 أكتوبر 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية