تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

لقد أظهرت الأبحاث أن الاضطرابات النفسية والأمراض العقلية (الأمراض الذهانية) تميل إلى تعطيل حياة الناس حتى أكثر من الأمراض الجسدية، كما قال الدكتور مارك إس كومراد، الطبيب النفسي ومؤلف الكتاب الممتاز "أنت بحاجة إلى مساعدة" خطوة بخطوة لإقناع الشخص المحبوب بالحصول على المشورة.

في المتوسط​​، يكون الشخص المصاب بالاكتئاب أكثر إعاقة بنسبة 50% على الأقل من شخص مصاب بالذبحة الصدرية أو التهاب المفاصل أو الربو أو السكري، وفقًا لهذا التقرير الصادر عن مجموعة سياسات الصحة العقلية التابعة لمركز الأداء الاقتصادي.

وكلما زادت درجة الاضطراب أو المرض زاد عزوف المصاب عن التماس المساعدة المتخصصة، وبالتالي فإن المصابين بالأمراض العقلية هم الأكثر عزوفاً عن التماس العلاج، والخبر السار هو أن علاجات الأمراض العقلية فعالة للغاية، والخبر السيئ هو أن واحدًا فقط من كل ثلاثة أشخاص قد يطلب المساعدة بالفعل، وتشير بعض الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين هم في أمس الحاجة إلى المساعدة هم أقل احتمالية للحصول عليها.

قال الدكتور كومراد إن الناس يفهمون أنه لا يمكنك علاج تورم في ثديك بمفردك، لكن هذا الفهم نفسه لا يمتد إلى الاضطرابات النفسية والأمراض العقلية، وقال إن الاعتماد على الذات متأصل بعمق في نفسية مجتمعنا، ويصبح ذلك مشكلة عندما يُنظر إلى أي شيء عكس الاعتماد على الذات - مثل التبعية - على أنه ضعف وشيء يجب أن تخجل منه، وقال كومراد إن الناس قد يقلقون بشأن الظهور بمظهر ضعيف إذا طلبوا المشورة، وقد يحولون تلك الوصمة إلى الداخل ويرون أنفسهم ضعفاء.

رادع كبير آخر هو الافتقار إلى البصيرة، وكثير من الأشخاص المصابين بالمرض العقلي (أو مرضى الذهان تحديداً) لا يعتقدون ببساطة أنهم مرضى، وهذا هو السبب في أنه من الأهمية بمكان أن تتدخل العائلات والأصدقاء لمساعدة أحبائهم على إدراك أنهم بحاجة إلى طلب المشورة، وقال كومراد لا تقلق بشأن "التدخل" في حياتهم. بدلاً من ذلك، لديك الفرصة والقوة لتحسين، وفي بعض الحالات إنقاذ، حياتهم.

وفي هذا المقال سنتعرف إلى أهم الاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها إذا كان أحد أفراد أسرتك يعاني من مرض عقلي (ذهان) مثل الفصام والاضطراب ثنائي القطب، ولكن نفس الاستراتيجيات يمكن أن تستخدم مع المصابين بالاضطرابات النفسية الشديدة.

* إشارات التحذير

يسرد كومراد العلامات المحددة - جنبًا إلى جنب مع أمثلة من الحياة الواقعية - التي تشير إلى أن الفرد يحتاج إلى المساعدة، هذه بعض العلامات:
  1. سلوك يخيفك، مثل مزاج شديد الاضطراب.
  2. مشاكل في الاعتناء بأنفسهم أو تنظيم سلوكهم، مثل تجاهل النظافة الأساسية أو الانخراط في أعمال متهورة أو الشرب والتصرف بعدوانية.
  3. مشاكل في التفكير، مثل الارتباك أو رؤية أو سماع أشياء لا يفعلها أي شخص آخر أو نسيان حقائق مهمة.
  4. المشاعر الشديدة، مثل القلق العميق من مغادرة المنزل.
  5. مشاكل في التفاعل مع الآخرين، مثل الانسحاب من الأشخاص الذين يحبونهم.
  6. عدم القدرة على العمل، مثل عدم الاحتفاظ بوظيفة أو انخفاض الدرجات بشكل ملحوظ.
  7. المعاناة من صدمة، مثل إساءة معاملة طفل أو موته.
  8. في النهاية، المفتاح هو البحث عما يسميه كومراد "تغيير في خط الأساس"، وبمعنى آخر، هل يتصرف من تحب بشكل مختلف في أي مجال من مجالات حياته، بما في ذلك العمل أو المنزل؟ قال كومراد إنه ليس من غير المألوف رؤية شخص ينهار في المنزل.

يمكنك ترتيب موعد لقريبك المريض النفسي مع متخصص الصحة النفسية

* كيف تتواصل مع من تحب في المراحل المبكرة؟

اقترح كومراد الطرق التالية للتواصل مع من تحب بشأن طلب المساعدة في المراحل المبكرة من المرض العقلي.
  • دع من تحب يعرف أنك بحاجة إلى إجراء محادثة مهمة معه، ووفقًا لكومراد، فإن هذا يساعد على تركيز انتباههم ويعني أنهم يجب أن يأخذوا الأمر بجدية.
  • اختر الوقت والمكان المناسبين، وعلى سبيل المثال، تجنب الحديث أثناء التجمعات العائلية أو أثناء القتال.
  • اقترب منهم بتعاطف.. قد تقول شيئًا مثل "أعلم أن هذا صعب حقًا بالنسبة لك، لكنني أتحدث إليك لأنني أحبك، إذا لم أكن أهتم، ما كنت أجري هذا الحديث معك الآن".
  • كن مستعدًا لأن ينزعج الشخص - وحاول ألا تتخذ موقفًا دفاعيًا.
  • استخدم جمل "أنا"، مثل "أنا قلق عليك".
  • أطلب هدية.. اطلب منه أن يمنحك هدية، وهديتك هي طلبه للمساعدة، سواء كان ذلك بمناسبة عيد ميلادك أو عيد زواجكم أو أي مناسبة سعيدة.. ويمكنك أن تقول عبارات شبيهة بالعبارات التالية: "الحصول على استشارة طبيب نفسي حول تقلبات مزاجك سيكون أفضل شيء يمكنك القيام به في عيد ميلاد ابنتنا الصغيرة، إنه أفضل من أي شيء آخر يمكن أن تقدمه لها، من فضلك، افعلها لها، هي، أكثر من أي شخص آخر، بحاجة إليك للحصول على بعض التوجيه والمساعدة المناسبة، مساعدة أكثر مما يمكنني أن أقدمه لك".
  • تسهيل العملية من خلال إيجاد محترف وتحديد موعد، حتى لو رفض الذهاب، وراجع الممارس، وتحدث معه حول مساعدة من تحب، وأعرض دفع ثمن الموعد، إن أمكن.. إذ إن العذر الشائع هو أن العلاج باهظ الثمن.
  • لا تستخدم كلمات مثل "مجنون" أو "غير طبيعي".

وجودك بجوار قريبك المريض النفسي يدعمه أثناء رحلة العلاج النفسي الطويلة

* اتخاذ تدابير أقوى

عندما يكون لدى الشخص العزيز عليك القليل من التبصر في مرضه - "تتضاءل عقلانيته" - أو يرفض الحصول على المساعدة، فستحتاج إلى اتخاذ تدابير أقوى، ويسمي كومراد هذه الإستراتيجيات بـ "الإكراه العلاجي"، وهو أقرب إلى الحب القاسي.

وقال إن الأداة القوية بشكل خاص هي أن تشرح لمن تحب أن العائلات لديها امتيازات ومسؤوليات معينة، وعلى سبيل المثال، إذا كنت والدًا يدعم ابنه مالي، فاستفد من هذه الامتيازات لحمله على البحث عن تقييم ودعم احترافي من متخصص.

قال كومراد إن لم يفلح ذلك، وكان أحد أفراد أسرتك يشكل خطرًا على نفسه أو على شخص آخر أو كان مريضًا جدًا، فاتصل بالسلطات، وابحث في قوانين مدينتك عن التقييم الإجباري. وتابع كل خطوة من الخطوات مع السلطات المختصة، ولا تتصل بالسلطات فقط وتنتظر، احضر إلى غرفة الطوارئ وجلسة المحكمة، وأخبرهم بالقصة، وتحدث عن الحقائق التي تثبت خطورة الموقف.

إذا كنت تشعر بعدم الأمان لأي سبب، فوضح ذلك للسلطات، وإذا لم تكن مرتاحًا بشأن إحضار من تحب إلى المنزل، فأبلغهم بذلك أيضًا.


استعمل سلطتك كفرد من أفراد العائلة لحث المريض النفسي على طلب العلاج

* دعم من تحب على المدى الطويل

قال كومراد إن دعم أحبائك من خلال العلاج "مشروع طويل الأمد"، تحقق معهم بانتظام بشأن علاجهم وكيف يمكنك المساعدة؟

وقال أيضًا، عليك أن تدرك أن "التغيير فيهم هو تغيير فيك"، وبعبارة أخرى، نظرًا لأنهم يجرون تغييرات في حياتهم، فقد ترغب في طلب المساعدة المهنية أيضًا، وقد تدرك حتى أن علاقتك جزء من المشكلة، وكما قال كومراد، "في بعض الأحيان يمكن أن تكون العلاقات مريضة أيضًا".

بصفتك فردًا من العائلة أو صديقًا مقربًا، لديك الكثير من القوة في مساعدة من تحب.. استخدمه.



المصادر:
How to Persuade Your Loved One to Seek Professional Help

آخر تعديل بتاريخ 7 أكتوبر 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية