تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

4 طرق للحصول على رعاية نفسية بميزانية محدودة

إن العناية بالصحة النفسية لا تقل أهمية بأي حال من الأحوال عن الاعتناء بالصحة الجسدية؛ الأمر الذي يعني ضرورة اللجوء إلى طبيب أو معالج نفسي متخصص لدى وجود حاجة لذلك، تماما كما هو الحاصل عند حدوث مشكلة جسدية ما. إلا أنه للأسف قد يواجه العديد من الأشخاص بعض المشاكل المادية - على وجه الخصوص - في ما يتعلق باستشارة الطبيب أو المعالج النفسي، مرجعها أن رحلة العلاج النفسي طويلة ومكلفة في معظم الأحيان. لذا تتناول هذه المقالة عددا من الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها الحصول على رعاية صحية نفسية بميزانية محدودة في متناول الجميع.

* لماذا يعد العلاج النفسي مكلفا؟
بداية، هناك العديد من الأسباب التي تجعل العلاج النفسي مكلفاً مقارنة بعلاج المشاكل الصحية البدنية الشائعة، حيث تتسم الاستشارة الطبية النفسية بارتفاع كلفتها بوجه عام. بجانب هذا يتطلب العلاج النفسي أحيانا زيارة الطبيب أو المعالج بشكل أسبوعي أو شهري ولفترات طويلة حتى تمام الشفاء. بالإضافة إلى ذلك، فإن غالبية برامج التأمين الصحي لا تقوم بتغطية الأمراض النفسية أو تقوم بتغطيتها بشكل جزئي فقط. وأخيرا مع انخفاض متوسطات الدخل في معظم الدول العربية يمثل الحصول على رعاية طبية نفسية عبئا ماليا كبيرا.

* كيف يمكن الحصول على علاج نفسي بميزانية محدودة؟
1- خدمات الرعاية الصحية النفسية المجانية أو ذات الكلفة البسيطة
توفر العديد من المستشفيات الحكومية أو الجامعية أو الخيرية بمعظم البلدان العربية خدمات علاجية مجانية أو بكلفة بسيطة تستهدف محدودي الدخل أو غير القادرين. وتندرج الرعاية الصحية النفسية تحت تلك الخدمات العلاجية المقدمة دون مقابل أو بمقابل رمزي. حيث تضم تلك المستشفيات العديد من الأطباء النفسيين المتدربين والمتمرسين الذين يقدمون الرعاية النفسية تحت إشراف أطباء متخصصين وأساتذة الجامعات بالطب النفسي. وبالتالي يمكنهم تقديم العديد من خدمات الرعاية النفسية، مثل الاستشارات الأسرية وعلاج الإدمان، بجانب علاج الأمراض النفسية، مثل الاكتئاب والقلق والاضطراب ثنائي القطب والفصام وغيرها. ويمكن الحصول على تلك الخدمات عبر زيارة المستشفيات الخيرية أو الجامعية أو بعض المستشفيات الحكومية من خلال الاستفسار بالهيئات المعنية بالصحة.



2- العلاج النفسي عن بعد
بدلا من الذهاب إلى معالج نفسي يمكن في بعض الحالات الحصول على الرعاية النفسية عن بعد، والتي تتسم بانخفاض كلفتها بشكل عام، حيث يمكن التواصل مع معالج نفسي عبر الإنترنت كخيار ملائم للعلاج عن بعد، وذلك من خلال عدد من المواقع الإلكترونية التي تقوم بتقديم تلك الخدمة، حيث يتم توصيل طالبي الرعاية النفسية من مختلف الفئات بمعالجين نفسيين ملائمين لحالاتهم.

تشير الجمعية الأميركية للطب النفسي إلى أن العلاج النفسي عن بعد عبر الإنترنت قد يكون بالفعالية ذاتها لزيارة المعالج النفسي ومقابلته وجهاً لوجه، إلا أنها في الوقت ذاته شددت على أن العلاج النفسي عن بعد غير ملائم لكافة الأمراض النفسية، وبشكل خاص الخطيرة منها، مثل الفصام واضطراب كرب ما بعد الصدمة والتعافي من الإدمان، والتي تستوجب رعاية نفسية أكبر مما يمكن للعلاج عن بعد أن يوفرها.

3- مجموعات الدعم النفسي
يمكن للانضمام إلى مجموعات الدعم النفسي أن يمثل علاجاً نفسياً مكملاً أو إضافياً في بعض حالات الاضطرابات النفسية مثل إدمان المخدرات أو الكحوليات أو اكتئاب ما بعد الولادة أو اضطرابات الشهية أو الحزن الشديد، حيث تختلف مجموعات الدعم النفسي عن العلاج الفردي بواسطة طبيب أو معالج في أنها تقدم الدعم والمشورة ممن مروا بالتجربة ذاتها، وذلك كمكمل للنصيحة المباشرة التي يقدمها الطبيب أو المعالج، فمن خلال مشاركة أعضاء مجموعة الدعم النفسي لتجاربهم وخبراتهم في التعافي النفسي. ويتم تقديم مساعدة نفسية هائلة للمنضمين لتلك المجموعات.

تتسم مجموعات الدعم بأنها ذات كلفة بسيطة أو مجانية في كثير من الأحيان، مثل مجموعات زمالة المدمنين المجهولين أو زمالة مدمني الكحول المجهولين، والأمر الذي ينبغي الانتباه إليه لدى الانضمام لمجموعة دعم نفسي هو أن تكون المجموعة ملائمة لحالة المريض النفسي ولاحتياجاته خلال رحلته العلاجية، كما ينصح قبل الانضمام إلى مجموعة الدعم بالحديث مع قائد المجموعة حول ديناميكيات عمل المجموعة وما تقدمه من دعم نفسي.


4- الخطوط الهاتفية الساخنة للدعم النفسي
هناك العديد من الحالات النفسية التي قد تتطلب رعاية طبية نفسية طارئة وعاجلة، مثل الأفكار الانتحارية والاعتداءات الجنسية والعنف الأسري وإساءة استغلال الأطفال وإدمان المخدرات.

لذا، فإن هناك العديد من الخطوط الهاتفية الساخنة التي تم تخصيصها للتعامل الطارئ مع تلك الحالات، والتي تقوم بتقديم خدماتها بشكل مجاني، حيث يمكن الاتصال بتلك الأرقام في أي وقت للحصول على الدعم النفسي من المتخصصين بجانب التوصيل بالجهات المعنية التي يمكنها تقديم المساعدة، كمرفق الإطفاء أو الشرطة أو الجهات المعنية برعاية وحماية الأطفال والنساء، ويمكن معرفة أرقام تلك الخطوط الهاتفية الساخنة للدعم النفسي من خلال الاتصال بدليل الهاتف أو من خلال البحث على الإنترنت.




المصادر:
Therapy for Every Budget: How to Access It
6 Strategies for Finding Affordable or Free Therapy in Your Area
What to Do When You Can't Afford Therapy - Care for Your Mind

آخر تعديل بتاريخ 20 يناير 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية