يحدث الاستغلال المادي (Financial abuse) عندما يحاول الشخص المُستَغِل السيطرة على الشؤون المالية أو الحسابات الخاصة بطرف آخر تجمعه به علاقة بحيث لا تصبح لهذا الطرف أي سيطرة على أمواله ويستغل هذا الأمر للضغط عليه لإبقاء العلاقة بينهما وعدم الانفصال. وقد يسيطر المستغلون على كل أموال وحسابات الضحايا، أو يقومون بإخفاء المعلومات التي تخص حساباتهم عنهم.



وقد يصاحب الاستغلال المادي تعنيفا أو استغلالا جسديا للضحايا. ولا يحدث الاستغلال المادي فقط بصورة الشريكين أو الزوجين بل قد يتعدى ذلك إلى الاستغلال المادي لكبار السن إما من أقاربهم، أصدقائهم أو حتى مقدمي الخدمة الصحية أو القائمين على رعاية هؤلاء الضحايا من كبار السن.

* تعريف الاستغلال المادي
هو محاولة شخص السيطرة على الشؤون المادية لشريكه ومنعه من التصرف بأمواله. ويحدث عادة مع السيدات المتزوجات اللاتي يسيطر أزواجهن على أموالهن ويمنعهن من التصرف بهذه الأموال، فتصبح الضحية غير قادرة على التصرف بهذه الأموال، كما يصبح قرار الانفصال صعبا بسبب خوفها من عدم قدرتها على التصرف في أموالها وضياع حقوقها.

ويزيد من صعوبة الأمر وجود الأطفال وخوف الأمهات من عدم القدرة على تحمل مصاريفهم حتى مع قدرتهن المادية على فعل ذلك، إلا أن سيطرة الزوج على حسابات وأموال الزوجة يجعلها في خوف مستمر من ضياع ما تملكه من أموال أو عدم قدرتها على التصرف فيها.

ولذا يحرص الشخص المستغل على إشعار ضحيته أنها لن تستطيع تحمل تكاليف الحياة بدونه وأنها قد تفقد أموالها في حالة الانفصال، وهو ما يصعب عليها هذا القرار، وبناء على مثل هذه العلاقة تستطيع أن تتخيل ما شئت من صور الاستغلال، مثل الاستغلال النفسي، الجنسي، أو الجسدي... إلخ.

وتقول الأبحاث إن الاستغلال المادي يحدث بنسبة تصل إلى 99% من حالات العنف الأسري. كما توضح الدراسات أن أغلب أسباب تراجع السيدات عن الإقدام على خطوة الانفصال وإنهاء هذه العلاقات غير الناجحة، هو خوفهن على الأطفال من مستقبل مجهول وعدم قدرتهن على تأمين متطلبات الحياة لهن ولأطفالهن. كما بينت الدراسات أن الاستغلال المادي - مثله مثل كل أنواع الاستغلال – يحدث على كافة المستويات الإجتماعية، والمادية والأجناس العرقية وعلى كافة المستويات التعليمية والثقافية أيضًا.

* لكن كيف يمكنني الإبلاغ في حالة تعرضي للاستغلال المادي؟
هناك علاقات يحدث فيها فقط في حالة التلويح بالانفصال فيبدأ الطرف المستغل في استخدام كارت التهديد والتخويف للتأثير على شريكه في طرد فكرة الانفصال عن ذهنه والسيطرة عليه حتى يستمر في هذه العلاقة الغير ناجحة.

وفي بعض الحالات الأخرى يكون الاستغلال طوال فترة العلاقة ولكن عادة لا يظهر الأمر دفعة واحدة أو بصورة فجة، بل يحدث الأمر تدريجيًا حين تمنحينه بعض ثقتك فتعطينه كلمة السر الخاصة بحسابك وكروتك البنكية وحق السحب من أموالك، ويكون هذا إما بحسن نية منك أو بسبب إلحاحه الدائم على ذلك من أجل تسهيل أمور الحياة، ويقنعك بأنه يفعل ذلك كخدمة لك وأن هذا نابع من حبه لك وللأسرة، حتى لا تتكبدي عناء الذهاب إلى البنك والتعامل مع الموظفين.

فيحصل على تفاصيل حسابك البنكي أو قد يقنعك بعمل توكيل عام للتصرف والتحكم في أموالك ومستحقاتك، أو ما تمتلكينه من أصول عقارية وتجارية. وتبدأ تعاملاتك المالية مع هذه الجهات تقل تدريجيًا في مقابل تعاملاته مع هذه الجهات في ما يخصك، حتى تصبح له السيطرة الكاملة على الدخل والصرف الخاص بحسابك، مع حفاظه على إعطائك مصروفا محددا، والذي غالبًا ما يقل تدريجيًا تحت ادعاء أن الأعباء الحياتية للأسرة تزيد، حتى تصلين لمرحلة طلب المال – الذي هو أصلًا مالك الخاص – ويقابل هذا الطلب بالرفض!



وفي ما يلي أكثر طرق الاستغلال شيوعًا:
- الإلحاح في طلب تخليك عن عملك، دون رغبة منك في ذلك، ليتسنى له السيطرة المادية عليك وبالتالي على قراراتك.
- محاولة مضايقتك ومطاردتك في العمل لإحراجك، ما يضطر لإقالتك من قبل الإدارة أو حثك على تركه ودفعك لتقديم استقالتك.
- رفض إعطائك كروت البنك الخاصة بك وإخفاء أوراق العقود التي تثبت ملكيتك للأصول.
- تحديد مبلغ محدد كمصروف لك دون إعطائك أي زيادة وعدم ترك حرية تحديد مصروفك من مرتبك أو أموالك الشخصية.
- سؤاله لك بشكل دائم عما اشتريته بصورة الاستجواب، وإصراره على الاطلاع على فواتير الشراء.
- أخذ قرار يخص التصرف في أموالك دون استشارتك أو الرجوع إليك.
- استغلال اسمك وبياناتك بصورة احتيالية في ملء استمارات تجارية أو ضريبية غير قانونية.
- بيع متعلقات تخصك دون استئذانك أو دون رضا منك.
- عمل بوليصات تأمينية غير صحيحة باسمك ودون إعلامك بذلك.
- يضع أعباء مصاريف الأطفال التعليمية أو الصحية عليك وحدك – برغم قدرته على تحملها –  فيقلل ذلك من دخلك أو قدرتك على تحمل أعباء استئجار منزل وشراء الطعام خاصة في حالة الانفصال.
- إجبارك على استخراج بطاقات ائتمان باسمك وبضمان حسابك البنكي، واستغلاله لهذه البطاقات.

* ما هي الخطوات التي يمكنني أخذها لتفادي ذلك وحماية نفسي من مثل هذا الاستغلال؟
- يقوم الأشخاص المستغلون عادة بسحب كروتك البنكية وإبقاء أمر التعاملات البنكية حكرًا عليهم، وحتى أنهم قد يستخرجون أوراقًا باسمك أو يستغلون أرقام التأمين الصحي أو الاجتماعي الخاص بك، وهو ما يجعل تعاملاتك مع هذه الجهات قليلة، ويشعرك باحتياجك الدائم لهم ولخدماتهم، ما يصعب نفسيًا عليك أمر الانفصال في حالة استحالة الحياة بين الشريكين. ولهذا فهنالك عدة نصائح ينصح بها المختصون لتحافظي على استقلاليتك المادية من أجل حياة صحية ومتوازنة وحقوق متكافئة مع الطرف الآخر.

- حافظي على خصوصية معلوماتك الشخصية الخاصة بالبنوك: تحدثي إلى البنك الخاص بك أو شركة التأمين لتغيير كلمة السر الخاصة بك ومعلومات الدخول للحساب الرقمي بالمحمول أو عن طريق أجهزة الكمبيوتر. ولا تعطي هذه المعلومات لأي شخص آخر.

- لا توقعي على عقود أو تقومي بالتوقيع كضامن على أي شيء يخص الشخص المستغل: لأنك بتوقيعك كضامن على مثل هذه العقود تصبحين ملزمة بدفعها في حالة تهربه من الدفع، وقد يستغل هذا الشخص ذلك في الضغط عليك او تهديدك بعدم دفعه لهذه الأموال والديون في حالة انفصالك عنه.

- عليك معرفة قانون الدولة التي ستعقدان فيها عقد الزواج: تختلف القوانين من دولة لأخرى وفي بعض البلدان من مدينة لأخرى، ففي بعض البلدان هناك قوانين تلزم الزوجة بدفع الأموال في حالة تعثر زوجها عن الوفاء بالتزاماته المادية. وهناك قوانين تنص على أن عمل قرض أو التوقيع على ايصالات ديون بعد الزواج تجعل الزوجين ملزمين قانونًا بتسديدها - حتى ولو لم يكن أحدهما موقعًا على هذه العقود والإيصالات.



- طلب تقرير من البنك: يمكنك طلب تقرير مجاني من البنك لإخبارك بتفاصيل الحساب ومعرفة ما إذا قام شخص آخر غيرك بالسحب أو التعامل مع الحساب الخاص بك. وفي حالة ثبوت ذلك يمكنك التقدم بشكوى للبنك الخاص بك، أو للبنك المركزي، أو وزارة المالية أو الجهات الأمنية المختصة بالأموال للتحقيق في الأمر وطلب الحماية منهم ضد أي استغلال أو احتيال من قبل أي طرف، وهو ما يصعب على أي شخص مستغل حتى ولو كان زوجك التعامل مع هذه الحسابات دون إذنك وموافقتك.

- في حالة عدم قدرتك على تغيير الاستغلال الواقع عليك أو التحكم في حسابك القديم، فيمكنك إخفاء ما تحصلين عليه من مال في مكان يصعب أن يصل إليه الزوج المستغل، كما يمكنك أن تفتحي حسابًا بنكيًا جديدًا في بنك آخر وإخفاء الأمر عنه، وأن تطلبي من عملك أو العملاء الذين يتعاملون معك الخاص تحويل الأموال إلى حسابك الجديد. وكذلك بإمكانك أن تطلبي من البنك ألا يرسل المراسلات والتقارير عن طريق البريد إلى منزلك وتكتفي بالتقارير على بريد إلكتروني سري خاص بك.

- يمكنك البحث عن عمل: في حالة إحساسك بالتهديد أو الاستغلال وأنت ربة منزل وليس لديك الشهادات أو الخبرات الكافية لتبدأي عملا براتب معقول دون الحاجة للاعتماد على شريكك، فعليك بالتواصل مع بعض الجمعيات الخاصة والجهات الحكومية المختصة بالتامين الاجتماعي لتوفير الدخل الكافي، وتدريبك على حرفة أو مهارة أو عمل محدد من أجل فتح وخلق فرص لك في سوق العمل في المستقبل. وقد يكون همك الوحيد هو تأمين خدمة التعليم والخدمات الصحية لأبنائك، لذا فهنالك جهات تهتم بمثل هذه التفاصيل وتمنحك المسكن والمصاريف اللازمة لكم جميعًا.

- تعرفي جيدًا على القوانين وحقوقك التي تخص العمل: هناك قوانين في بعض البلدان تحمي المرأة العاملة من الاستغلال، وتساعدها قضائيًا في تفادي ذلك من قبل الأزواج المستغلين، كما أن هناك جهات تحمي الشخص العامل لديها من أي نوع استغلال مادي، نفسي أو جسدي.

* ما هي المعلومات التي أحتاج لمعرفتها حول المال في حالة قرار الانفصال؟
في حالة قرار الانفصال عن شريكك، قد تكون الأمور المادية هي أكثر ما يؤرقك في هذا الصدد، لذا عليك عمل بعض الخطوات التي تهدف إلى تأمينك وتأمين أطفالك ضد أي محاولة لاستغلالك المستقبلي من قبل الشريك المستغل.

وعليك بجمع الأوراق والمستندات التي تخص الأطفال مثل شهادات الميلاد والتأمين الصحي والاجتماعي الخاصة بهم، وكذلك من المهم أن تحصلي على المستندات البنكية الخاصة بك. لأن هذه الأوراق مهمة لتأمينك أنت وأطفالك في حالة التقاضي، كما أنها تساعدك على الاستقلالية وتقديم أوراقك للجهات المعنية لتبدأي في صرف الإعانات الاجتماعية أو التصرف في حسابك البنكي بسهولة بعيدًا عن الشخص المستغل.

وفي حالة قيام هذا الشريك المستغل باستخدام الكروت الائتمانية الخاصة بك يمكنك تقديم الأوراق والمستندات المطلوبة للبنك لإبطال هذه الكروت واستصدار كروت جديدة بأرقام سرية جديدة، وإبطال تحكمه بحساباتك البنكية بإلغاء أي توكيل أو تفويض منك إليه بالتصرف في حساباتك. كما يمكنك استصدار تقرير بنكي يثبت تورطه في هذا الاستغلال غير القانوني لأموالك والتعدي على حقوقك.

وقد لا يكون لديك الوقت الكافي لجمع كل هذه المستندات المطلوبة قبل رحيلك عنه، فاجمعي ما يمكنك جمعه واجعلي الأولوية للمستندات التي تمكنك من إزالة تسلطه على أموالك وتبطل أي توكيل قمت به مسبقًا لتشعري بالأمان أنت وأطفالك، وكذلك المستندات التي تثبت تورطه في الاستغلال دون وجه حق إذا ما احتجت لإثبات ذلك قضائيًا لتحفظي حقوقك.

* كيف أتعافى في ما بعد من حادثة الاستغلال المادي التي مررت بها مسبقًا؟
عليك بالتخطيط لترك هذا الشريك المستغل في أقرب فرصة. وفي حالة نجاحك في هذا، فعليك بأخذ خطوات عملية لإصلاح ما لحق بك بضرر مادي واستعادة توازنك المادي الذي يضمن لك استقلالية مالية في ما بعد.

- احمي حساباتك الائتمانية: يمكنك تجميد حسابك الائتماني، وتقديم طلب للبنك بتنبيهك في حالة قيام أحدهم بمحاولة القيام بالاحتيال أو السحب المالي أو توريطك في ديون بضمان حسابك الائتماني.

- تحدثي مع خبير مالي: يمكنك طلب الاستشارة المالية من أحد المكاتب المالية أو المختصين أو الجهات الحكومية للتعرف على القوانين المالية والاقتصادية الخاصة بالبلد الذي تقيمين فيه، وكيفية التعاطي مع الديون والقروض القديمة، والشروط الخاصة بالعقود السابقة لتعرفي كيف تتعافين شيئًا فشيئًا من أي ديون أو قروض تم توريطك فيها مسبقًا من قبل هذا الشريك المستغل. كما يمكنك استشارة هؤلاء الخبراء في كيفية تعويض خسارتك والوقوف على قدميك مرة أخرى وتفادي حدوث مثل هذا في المستقبل.

- هناك برامج تأهيلية: في أغلب البلدان هناك جمعيات وجهات حكومية تقدم الدعم النفسي والمادي ولديها برامج تؤهلك للخروج من مثل هذه التجارب المؤلمة.

- عليك بمعرفة قوانين العمل وحقوقك الشخصية: في أغلب قوانين العمل ما يضمن حقك في العمل لساعات محددة والسماح لك بالذهاب للمحكمة في خلال ساعات العمل إلى جلسات المحاكمة في حالة لجوئك للقضاء ومحكمة الأسرة دون أن يؤثر ذلك على دخلك، للحفاظ على حقك في دفع الاستغلال والعنف الأسري. كما أن هناك جهات تتحمل معك الأعباء القضائية والدفاع عن حقوقك أمام الجهات القضائية المختصة من أي محاولة للاستغلال أيًا كانت صورتها.

* المصادر
Financial abuse
آخر تعديل بتاريخ 17 أغسطس 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية