يتشابه علاج اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه عند البالغين مع علاج نفس المرض عند الأطفال، ويشمل العقاقير المنبهة وأدوية أخرى، والاستشارات النفسية (العلاج النفسي)، وعلاج أي حالات صحة عقلية تظهر مع الاضطراب.

* العلاجات والعقاقير
العلاج الحالي يتضمن عادةً الأدوية أو الاستشارات النفسية أو كليهما، ويعد الجمع بين العلاج النفسي والأدوية هو نمط العلاج الأكثر تأثيرًا في أغلب الوقت.
- الأدوية
تعد المنبهات هي أكثر الأدوية الموصوفة شيوعًا لعلاج اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، ولكن قد يتم وصف أدوية أخرى.
1. تعمل المنبهات
على تقوية وتوازن مستويات المواد الكيميائية في الدماغ المسماة الناقلات العصبية، من أمثلتها الميثيلفينيديت (أدوية كونسيرتا وميتاديت وريتالين، وأدوية أخرى)، وديكستروأمفيتامين (ديكسيدرين)، وديكستروأمفيتامين-أمفيتامين (اديرال إكس آر)، وليسديكس أمفيتامين (فيفانز)، وتساعد أدوية اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه عند البالغين على علاج العلامات والأعراض التي تتحسن أحيانًا بدرجة كبيرة جدًا، وتتوفر الأدوية المنشطة بالشكلين: سريعة المفعول وممتدة المفعول، ويتوفر أحد هذه الأدوية في شكل لصقة ممتدة المفعول توضع على الفخذ.



2. تشمل الأدوية الأخرى المستخدمة لعلاج اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه الأتومكيسيتين (ستراتيرا) ومضادات الاكتئاب مثل بابروبيون (يلبوترين)، ويعمل أتومكيسيتين ومضادات الاكتئاب بشكل أبطأ من المنبهات، وقد تستغرق عدة أسابيع قبل أن تصبح فعالة بالكامل، وقد تكون هذه الأدوية خيارات جيدة إذا لم تتمكن من تناول المنشطات بسبب مشكلات صحية، أو بسبب تاريخ من تعاطي المخدرات، أو بسبب اضطراب التشنج اللاإرادي، أو إذا كانت المنشطات تسبب آثارًا جانبية حادة.

ويختلف الدواء الصحيح والجرعة الصحيحة بين الأفراد، لهذا ربما تستغرق بعض الوقت في البداية لمعرفة ما يناسبك، وتحدّث إلى طبيبك عن فوائد الأدوية ومخاطرها، وأبقِ طبيبك مطلعًا على أي آثار جانبية تحدث لك أثناء تناول الدواء الخاص بك.

- الاستشارة النفسية
يمكن للاستشارة للبالغين المصابين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه أن تكون مفيدة، وهي عامةً ما تتضمن استشارات نفسية (علاج نفسي)، وإعطاء معلومات حول الاضطراب، وقد يساعدك العلاج النفسي على:
1. تحسين إدارتك للوقت ومهاراتك التنظيمية.
2. معرفة كيفية تقليل سلوكك الاندفاعي.
3. تطوير مهارات أفضل لحل المشكلات.
4. التغلب على حالات الفشل الأكاديمي والاجتماعي الماضية.
5. تحسين إحساسك باحترامك لذاتك.
6. تعلم طرق لتحسين علاقتك مع عائلتك، وزملائك في العمل وأصدقائك.
7. تطوير إستراتيجيات للتحكم في مزاجك.



وتشمل أنواع العلاج النفسي لاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ما يلي:
1. العلاج السلوكي المعرفي
يتم في هذا النوع من الاستشارات المنظمة تعلم مهارات معينة لإدارة سلوكك، ولتغيير أنماط التفكير السلبية إلى أنماط إيجابية، ويمكنه أن يساعدك على التعامل مع تحديات الحياة مثل الدراسة أو العمل أو مشكلات العلاقات، كما يساعد في التعامل مع حالات الصحة العقلية الأخرى مثل الاكتئاب أو تعاطي المخدرات، ويمكن القيام بهذا العلاج بشكل فردي أو ضمن مجموعة.

2. الاستشارات الزوجية والعلاج العائلي
يمكن أن يساعد هذا النوع من العلاج الأشخاص المقربين في مجاراة الضغط النفسي الناجم عن العيش مع شخص مصاب باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، والتكيف معه، ومعرفة ما يتوجب عليهم فعله لمساعدته، ويمكن لمثل هذه الاستشارات أن تحسن مهارات التواصل وحل المشكلات.

* نمط الحياة والعلاجات المنزلية
يصعب طرح توصيات لكل البالغين المصابين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، لأن هذا الاضطراب معقد، ولأن كل شخص يتميز عن الآخرين، ولكن قد تساعد بعض الإستراتيجيات التالية:
- ضع قائمة بالمهام الواجب إنجازها كل يوم، وتأكد من أنك لا تحاول القيام بأكثر مما هو مطلوب.
- قم بتقسيم المهام إلى خطوات أصغر ويمكن التحكم فيها.
- استخدم ورق الملاحظات اللاصقة لكتابة ملاحظات لنفسك، وضعها على الثلاجة أو على مرآة الحمام أو في السيارة أو على أماكن أخرى يفيدك وضع التذكير عليها.
- احتفظ بكتيب مواعيد أو بروزنامة إلكترونية لتتبع المواعيد والمواعيد النهائية.
- احمل معك دفترًا أو جهازًا إلكترونيًا حتى تتمكن من تدوين الأفكار والأشياء التي ستحتاج لتذكُرها.
- خذ ما يلزمك من الوقت لوضع أنظمة لحفظ وتنظيم المعلومات.. سواءً على أجهزتك الإلكترونية أو وثائقك الورقية، واجعل من عادتك استخدام هذه الأنظمة باستمرار.
- اتبع روتينًا مستمرًا كل يوم واحتفظ بأشياء كالمفاتيح ومحفظتك في نفس المكان.
- اطلب المساعدة من عائلتك أو من أحبائك.



* العلاقات
إذا كنت مثل الكثير من البالغين المصابين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، فقد يصعب توقع أفعالك، وقد تنسى مواعيدك ومواعيدك النهائية، وتتخذ قرارات اندفاعية أو غير متعقلة، ويمكن لمثل هذه التصرفات أن تُنفد صبر زملائك في العمل أو أصدقائك أو شركائك الأكثر تسامحًا.

ويمكن للعلاج الذي يركز على هذه المشكلات، ويساعدك على مراقبة سلوكك بشكل أفضل أن يكون مفيدًا للغاية، وكذلك يمكن لحضور فصول مهارات تحسين التواصل وحل النزاعات وحل المشكلات أن تساعدك، كما أن العلاج العائلي المقدم للزوجين والفصول الدراسية المتعلقة بهذا الشأن يمكن أن يتعرف فيها أفراد العائلة بشكل أكبر على اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه مما قد يحسِّن بشكل ملحوظ من علاقاتك.

* الطب البديل
تفيد أبحاث قليلة بإمكانية أن تقلل طرق العلاج بالطب البديل من أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، وقبل استخدام أي طرق علاج بديلة في الاعتبار، تحدث إلى الطبيب لتحديد المخاطر والفوائد المرجوة، وتشمل بعض طرق العلاج بالطب البديل التي تمت تجربتها، لكن لم يتم التثبت منها علميًا بشكل كامل ما يلي:
- اليوغا أو التأمل
إن ممارسة اليوغا أو التأمل بشكل منتظم واتباع أساليب الاسترخاء قد يساعدك على الاسترخاء وتعلم الانضباط، مما قد يساعدك في إدارة أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه التي تعاني منها.

- أنظمة غذائية خاصة
معظم الأنظمة الغذائية الموصى باتباعها لعلاج اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه تنطوي على التخلص من الأطعمة التي يُعتقد أنها تؤدي إلى زيادة فرط الحركة، مثل السكر والكافيين ومثيرات الحساسية الشائعة مثل القمح والحليب والبيض، وبالرغم من أن الدراسات لم تثبت وجود رابط ثابت بين الملونات الصناعية للأغذية والإضافات وبين هذا الاضطراب، إلا أن بعض الأنظمة الغذائية توصي باستبعادها تمامًا. فإذا لاحظت أن طعامًا معينًا يتسبب في تغير في أعراضك، فلعلك سترغب في استبعاده من نظامك الغذائي لمعرفة هل سيحدث أي تغير واختلاف. ومع ذلك، عليك التشاور مع الطبيب أو اختصاصي تغذية قبل البدء في الالتزام بنظام غذائي محدود. حيث يمكن للنظام الغذائي الذي يستبعد أغذية كثيرة أن يكون غير صحي لأنه ينقصه الفيتامينات والمغذيات الضرورية.



- المكملات الغذائية من الفيتامينات أو المعادن
على الرغم من ضرورة حصول الجسم على بعض الفيتامينات والمعادن للتنعم بصحة جيدة، إلا أنه ليس ثمة دليل يفيد أن المكملات الغذائية من الفيتامينات والمعادن قد تقلل من أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه. الجرعات الكبيرة من الفيتامينات الجرعات التي تتجاوز بكثير مخصصات الحمية المطلوبة (RDA) قد تكون ضارة.

- المكملات العشبية
استشر طبيبك قبل تناول أي مكملات غذائية. لا يوجد دليل علمي كافٍ على فعالية تلك المنتجات، وربما يضر بعضها بصحتك.

- الأحماض الدهنية الأساسية
تعد هذه الدهون، التي تتضمن زيوت أوميغا 3، ضرورية لكي يقوم الدماغ بوظائفه بالشكل الصحيح. لكن تدعو الحاجة للمزيد من الأبحاث لمعرفة إذا كانت تحسن من حالة أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه أم لا.

- التدريب على الارتجاع العصبي
يطلق على هذا العلاج أيضًا اسم الارتجاع البيولوجي لتخطيط كهربية الدماغ (EEG)، ويتضمن جلسات منتظمة تركز فيها على مهام بعينها مع استخدام جهاز يوضح أنماط موجات الدماغ. ومن الناحية النظرية، يمكنك تعلم كيفية الحفاظ على نشاط أنماط موجات الدماغ في مقدمة الدماغ مما يعمل على تحسن أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه. ولا تزال هناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث لتحديد ما إذا كان هذا العلاج مفيدًا بالفعل أم لا.

* التكيف والدعم
بينما يمكن للأدوية أن تشكل فارقًا كبيرًا مع اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه عند البالغين، فإن اتخاذ خطوات أخرى يمكنه أن يساعدك في فهم الاضطراب وتعلم كيفية إدارته. وتشمل الموارد التي قد تساعدك ما يلي:
- مجموعات الدعم
تتيح لك مجموعات الدعم مقابلة أشخاص آخرين مصابين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه حتى تشارك خبراتك معهم ومعلوماتك وإستراتيجيات التكيف. وتتوفر هذه المجموعات بشكل شخصي في الكثير من المجتمعات وعلى الإنترنت كذلك.



- الدعم الاجتماعي
أشرك زوجتك وأقاربك المقربين وأصدقاءك في علاج اضطراب فرط الحركة وتشتيت الانتباه الخاص بك. ربما تشعر بالتردد في السماح للناس بمعرفة إصابتك باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، ولكن السماح للآخرين بمعرفة حقيقة ما يجري يمكنه أن يساعدهم في فهمك بشكل أفضل ويحسن من علاقاتك.

- الزملاء والمشرفون والمدرسون
بإمكان اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه أن يجعل من العمل والدراسة تحديًا. وربما تشعر بالإحراج عند إخبار رئيسك أو أستاذك بأنك مصاب باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، لكن من المرجح أنهم سيرغبون في عمل تسهيلات لمساعدتك على النجاح. فاطلب ما تحتاجه لتحسين أدائك في العمل أو في الدراسة، مثل الشروحات المتعمقة أو مزيد من الوقت لإنجاز مهام معينة.

- مدربو اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه
إن التدريب ليس علاجًا. بل إن مدرب اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه هو مجرد مرشد سيقدم لك النصيحة والدعم الفرديين مقابل أجر لمواجهة تحديات المعيشة مع هذا الاضطراب. وقد يساعدك مدربك من خلال اقتراح مهارات عملية وخطوات ثابتة يمكنك القيام بها لتحقيق أهدافك. ليس هناك دليل علمي على فعالية تدريب اضطراب فرط الحركة وتشتيت الانتباه، فمن الضروري إذن أن تعمل مع شخص يرغب في التعاون مع فريق الرعاية الصحية الخاص بك. وإذا اخترت هذا الاختيار، فاطلب النصيحة من فريق الرعاية الصحية الخاص بك عن كيفية عمل مقابلة شخصية مع المدربين المحتملين، وما هي أنواع التدريب والخبرات الواجب عليهم امتلاكها. 



هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك
آخر تعديل بتاريخ 19 مايو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية