كلنا نعاني من العديد من المخاوف.. ورغم أن مخاوفنا تختلف، إلا أنها تزعجنا وتقلق راحتنا. وأياً كان الأمر الذي يخيفك، فإليك 10 طرق لمساعدتك على التغلب على مخاوفك، وهذه النصائح تصلح للأشخاص الذين يعانون من المخاوف اليومية.

1. خذ وقتك
من المستحيل أن تفكر بوضوح عندما يغمرك الخوف أو القلق، وأول ما يجب فعله هو قضاء بعض الوقت حتى يمكنك أن تهدأ جسدياً، ويمكنك أن تجرب المشي لمدة ربع ساعة، أو تصنع كوباً من الشاي أو تأخذ حماماً.. المهم أن تجد نشاطاً يخرجك من القلق والخوف.



2. تنفس للتعامل مع نوبات الهلع
إذا بدأت ضربات قلبك في التسارع وشعرت بالتعرق، فإن أفضل شيء يمكنك فعله هو عدم محاربة النوبة، ولكن ابق في مكانك واسمح لنفسك بأن تشعر بمشاعر الذعر والهلع دون محاولة تشتيت انتباهك، وضع راحة يدك على معدتك وتنفس ببطء وعمق، وذلك لمساعدة العقل على التعايش مع الذعر والرعب.

3. واجه مخاوفك
تجنب المخاوف يجعلها تتضخم، وهو ما يزيد من شعورك بالخوف، ومهما كان خوفك، فإنك إذا واجهته يبدأ في التلاشي؛ فإذا أصبت بالذعر يومًا ما في مصعد، فمن الأفضل العودة إلى المصعد في اليوم التالي.

4. تخيل الأسوأ
حاول أن تتخيل أسوأ شيء يمكن أن يحدث، ربما يكون أسوأ شيء هو نوبة الهلع أو النوبة القلبية.. ثم حاول أن تفكر في إصابتك بنوبة قلبية.. وتذكر أن هذا غير ممكن الحدوث.. فنوبة الهلع لن تؤدي للنوبة القلبية.. والمهم أن القاعدة الذهبية هي: "أن الخوف سيهرب إذا طاردته.. وسيهاجمك إذا هربت منه".


5. انظر إلى الأدلة
في بعض الأحيان تساعدك محاولة البحث عن أدلة لتحدي الأفكار المخيفة غير الواقعية، وعلى سبيل المثال، إذا كنت خائفاً من الوقوع في مصيدة والتعرض للخنق، فقد يفيدك أن تسأل نفسك عما إذا كنت قد سمعت عن هذا يحدث لشخص ما، أو تتخيل نفسك تتحدث مع صديق لديه خوف مماثل.. ماذا ستقول له؟ كيف ستناقشه؟

6. لا تحاول أن تكون مثالياً
الحياة مليئة بالضغوط، ولكن الكثير منا يتوقع أن حياتنا يجب أن تكون مثالية، ولكن الحياة ليست كذلك.. ومن يعش لا بد أن يتعرض لنكسات، ومن المهم أن تتذكر أن الحياة فوضوية.

7. تصور مكاناً محبباً لقلبك
أغلق عينيك وتخيل مكاناً آمناً وهادئاً، يمكن أن تكون صورة لك تمشي على شاطئ جميل، أو ترقد في السرير مع قطتك، أو ذكرى سعيدة من الطفولة.. عش هذه اللحظات ودع المشاعر الإيجابية تهدئك حتى تشعر بمزيد من الاسترخاء.



8. تحدث عن مخاوفك
تحدث مع الأصدقاء ومن تثق بهم من أفراد العائلة، كما يمكنك تجربة خدمات الصحة النفسية ومجموعات الدعم "أون لاين"، والتي توفر أصدقاء متطوعين يستمعون إليك، أو توفر متخصصين يقدمون خدماتهم بأسعار مناسبة.

ولكن إذا استمرت مخاوفك، فيمكنك أن تطلب من طبيبك العام تحويلك لمتخصص، أو تبحث بنفسك عن أخصائي أو معالج نفسي في محيطك.

9. ارجع للأساسيات
يتحول الكثير من الناس إلى الكحول أو المخدرات لعلاج القلق الذاتي، ولكن هذا يجعل الأمور أكثر سوءاً.. بينما تساعد الأشياء البسيطة اليومية، مثل النوم الجيد في الليل، والوجبات الصحية والمشي.. فكل هذه الأنشطة هي بالفعل أفضل علاج للقلق.

10. كافئ نفسك
أخيراً، امنح نفسك مكافأة عندما تقوم بإجراء تلك المكالمة التي كانت تخيفك، وعلى سبيل المثال، عزز نجاحك من خلال علاج نفسك بالتدليك، أو المشي في الحديقة، أو تناول وجبة طعام، أو شراء كتاب أو قرص DVD، أو أي شيء آخر يجعلك سعيداً.



المصادر:
Ten ways to fight your fears
Fighting your fears
5 Sure-fire Ways to Overcome Fear and Anxiety Today
آخر تعديل بتاريخ 10 مارس 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية