عندما يفكر الناس بالاكتئاب فإنهم يفكرون عادة بالحزن ونقص الطاقة، لكن الاكتئاب يشمل أكثر من هذا.. فالناس الذين يعانون من الاكتئاب يعانون من مشاعر الحزن، وفقدان الاهتمام بأنشطة كانت ممتعة سابقا، وتغير في الشهية والنوم، وشعور بالتعب، ومشاعر عدم القيمة، والأفكار المتكررة عن الموت والانتحار والإحباط، وتوجد فروق بين الجنسين في معدلات الاكتئاب والأعراض التي يحدثها، ونسلط الضوء اليوم على عرض مهم للاكتئاب وهو زيادة الوزن.


* النساء مقابل الرجال
وفقا لعلم النفس، فإن معدلات الاكتئاب بين النساء أعلى بكثير من الرجال، ولا يظهر هذا الفرق بوضوح قبل سن البلوغ، ولكن بعد البلوغ يصبح الجميع أكثر عرضة للخطر، واحتمال إصابة النساء بالاكتئاب يبلغ ضعفي احتماله عند الرجال.

* أسباب الاكتئاب في النساء
أحد أسباب هذا الاختلاف الجوهري بين الجنسين هو:
- ضغوط الحياة التي تميل النساء إلى خوضها بمعدلات أكبر، فأوضاع النساء الاجتماعية تكون صعبة، مما قد يزيد من مشاعرهن السلبية ونقص احترام الذات.
- الكثير من النساء يضطررن للتعامل مع وظيفتين - عمل ربة المنزل والعائل، وهذه الأدوار يمكن أن تسبب زيادات في الضغط ومشاعر اليأس.
- بالإضافة إلى ذلك، تواجه النساء معدلات أعلى من الإساءات البدنية والجنسية التي يمكن أن تؤثر سلبياً عليهن، حيث تتعامل أجساد النساء مع الإجهاد بشكل مختلف عن طريق إنتاج مستويات أعلى بكثير من هرمونات التوتر.



* المساهمة في زيادة الوزن
تعاني النساء عادة من الاكتئاب غير النمطي، وبدلاً من تقليل كميات نومهن وفقدان شهيتهن، يبدأن في تناول الطعام والنوم أكثر، ووفقا للدراسات فإن النساء اللواتي يعانين من الاكتئاب سيبدأن في زيادة استهلاكهن الغذائي، وخاصة الكربوهيدرات، وسوف ينمن باستمرار، مما يؤدي إلى زيادة كبيرة في الوزن، ومع اكتساب النساء للوزن فإن مشاعر الذنب والندم والعجز تزداد، وهذه المشاعر السلبية تدفعهن لتناول المزيد من الطعام؛ وبالتالي يدرن في دائرة مفرغة من الاكتئاب وزيادة الوزن.

هناك جانب آخر يجب أخذه بعين الاعتبار هو أن قصور الغدة الدرقية قد يكون السبب في اكتئابك وزيادة الوزن، وتجب استشارة الطبيب لاختبار ذلك.

* مضاعفات الاكتئاب
الاكتئاب هو مرض شديد يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل العاطفية والجسدية، ويؤدي إلى مجموعة متنوعة من المضاعفات التي يمكن أن تنتج عن نوبات الاكتئاب بما في ذلك، وعلى سبيل المثال لا الحصر، القلق، ومشاكل العمل أو المدرسة، وإجهاد العلاقات، والصراعات بين الأفراد، وتعاطي المخدرات والإدمان، وأمراض القلب، والعزلة والانتحار.



* كيف يمكن إنهاء المعاناة؟
يمكن تخفيض أعراض الاكتئاب من خلال العلاج والأدوية، حيث سيتمكن مقدم الرعاية الصحية العقلية من تقييم الأعراض والبدء بخطة العلاج الخاصة بك، وينبغي أن تُكيف خطط العلاج باستخدام الأدوية لتناسب التركيب البيولوجي للمرأة، ومن المرجح أن تواجه النساء آثارًا جانبية، ويجب أن تبدأ بجرعات أقل من مضادات الاكتئاب مقارنةً بالرجال، كما يجب أن يأخذ العلاج بعين الاعتبار التغيرات الهرمونية التي تواجهها النساء وإمكانية التشخيص المزدوج، مثل القلق واضطرابات الأكل.


المصادر:
Depression & Weight Gain in Women
آخر تعديل بتاريخ 31 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية