تدريبات الانتباه.. فوائد متعددة في نفس واحد

تعتبر تدريبات الانتباه Mindfulness كأنها سباق ماراثون، وليس سباق عدو سريع، حيث تهدف هذه الممارسة إلى تغيير حياتنا اليومية، لكنها لا تحقق ذلك عبر معجزة فورية، والفكرة هي أنه من خلال جعل تدريبات الانتباه عادة، نبني سمات مفيدة من خلال التكرار، وكلما جلسنا للتأمل، حصلنا على الفوائد، وكثير منها يتكشف مع أول نفس منتبه، ومن هذه الفوائد:
1. تركيز الانتباه
معظم حياتنا مليئة بالتشتت، فبدون جهد، نحن هنا، ولكن لسنا هنا، محاصرون في أفكار الماضي، والمستقبل، والتأمل، والشك، وأكثر من ذلك الكثير.

أثناء التأمل، نركز بدلاً من ذلك على ما يحدث بالفعل أثناء هذا التنفس.



2. الاستجابة
عندما لا نعطي الحياة اهتمامنا الكامل؛ فإن عاداتنا اليومية تستدرجنا، ربما نأكل عندما نكون متوترين.. ربما نمسك هاتفنا في مواجهة بعض الانزعاج المتصوَّر.

فإذا توقفنا وركزنا في النفس فإن كل ما يحدث أثناء هذا النفس - الضجر، أو الإثارة، أو القلق، أو الفرح، أو الإزعاج الجسدي - نمارسها بدلاً من ذلك.. ، ونحن نلفت انتباه اللحظات بينما نهدف إلى البقاء مستقرين وصبورين واضعين تركيزنا فيما هو أمامنا - قبل اختيار ما يجب علينا فعله (أو عدم فعله) بعد ذلك.


3. الوعي
توجيه انتباهنا أثناء التنفس يسمح لنا بمراقبة الطريقة التي تعمل بها عقولنا عادة، هناك أشياء لا حصر لها نقوم بها ونفكر فيها عادة، ومفاهيم وافتراضات مسبقة عن أنفسنا أو العالم. خلال التدريبات نبدأ في معالجة هذه العوائق العقلية من خلال التعرف أولا عليها. وسواء أكنا في خوف، أم في شغف، أم نقد ذاتي، أو أي شيء آخر نلاحظه، فإن تلك الأنماط تبدأ في الظهور بينما نراقب المكان الذي يتجول فيه ذهننا خلال نفس واحد.

4. العمل الماهر
كلما مارسنا المزيد من تدريبات الانتباه، زادت المساحة التي نصنعها لاتخاذ قرارات ماهرة. والهدف ليس القبول السلبي، بل أن نكون أكثر انتقائية في كيفية إدارة حياتنا.

5. الرحمة
غالباً ما يخبرك معلمو تدريبات الانتباه بأن الجميع يواجه صعوبة في الحفاظ على انتباه العقل، ومهمتك هي ببساطة أن تلاحظ عندما يتجول عقلك ويعود إلى النفس التالي دون الحكم الذاتي. نعطي أنفسنا استراحة.. من السهل أن تتورط في النقد الذاتي (أنا بائسة في هذا، لا أستطيع أن أفعل ذلك أبداً، لقد أهدرت عشر دقائق في أحلام اليقظة).. نحن نطور شعوراً بالتعاطف مع الآخرين من خلال إعطاء أنفسنا بعضًا من الركود، والعمل على تحسين الذات دون قساوة مفرطة أو حكم. نلاحظ كل نفس لنا بالعزيمة والرفق.



مع كل نفس نأخذه، يمكننا بناء كل هذه السمات
- الاهتمام والوعي.
- البقاء مستقرين عندما لا نكون مستريحين.
- استباق إدارة عاداتنا وافتراضاتنا.
- الرحمة بأنفسنا وبالآخرين.
كل ذلك ينمو، من خلال نفس واحد في كل مرة.



المصادر:
All of Mindfulness in One Breath

آخر تعديل بتاريخ 24 يونيو 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية