صحــــتك

العلاقة العلاجية.. ما تتوقعه وما لا تتوقعه

العلاقة العلاجية.. ماتتوقعه ومالا تتوقعه
في مقالتنا السابقة تكلمنا عن الأساس النظري للعلاقة العلاجية، واليوم نتكلم قليلاً عن الجانب الواقعي منها، ما لك أن تتوقعه من العلاقة العلاجية، وما لا ينبغي أن تتوقع حدوثه فيها، والنقاط التالية قمت بجمعها من استقصاء أجريته على صفحتي العامة، ومن بينها أخطاء وقعت لأحدهم بالفعل.


* حين تلجأ للمعالج النفسي من حقك أن تتوقع ما يلي:
1. انتباهاً لك
الجلسة العلاجية هي حقك أنت، لا ينبغي أن يحتوي المكان على مشتتات، أو يتناول المعالج هاتفه أو الحاسب بينما أنت في المكان، قد يحدث ذلك بشكل استثنائي، ولك أن تتوقع اعتذاراً حقيقياً لا أن يكون اعتياداً، وينبغي أن تجد الإنصات الفعال، وليس مجرد الاستماع.

2. تفهماً حقيقياً
إن كانت هناك سمة رئيسة في أي عملية علاجية فهي التفهم الكامل، والموقف اللاحكمي، ولا يصلح لممارسة العلاج النفسي من لا يمكنه تبني منظور الآخر، أو القدرة على استيعاب دوافعه، وانفتاحه لرؤية العالم من منظور العميل لا منظوره هو.


3. الأولوية لك
أن يكون جدول الجلسات مبنيا على أهدافك التي حددتها معه في جلسات التقييم، لا أن يتم طرح موضوع للنقاش أنت لم تطلب فتحه.

4. السرية التامة
من حقك أن تجد غرفة العلاج مكاناً آمناً، وألا تجد مقتطفات حديثك مبثوثة على صفحات التواصل، وألا يتم تسجيل الجلسة بأي صورة إلا بموافقة مباشرة منك.

5. مراعاة المنظومة القيمية لطالب المساعدة
هناك العشرات من المدارس العلاجية، وفي كل مدرسة هناك تأثر بتوجه فلسفي أو فكري، ولكل معالج منظوره عن النفس والآخر والحياة، المطلقات والكليات، السواء والمرض، الصواب والخطأ. المهنية في العلاج النفسي تعني فصل كل ذلك عن غرفة العلاج، فلا ينبغي أن يدخل المعالج إلى غرفة العلاج بأيٍ خلط بين ما يمثله هو وبين "الآخر" الذي يمثله طالب الخدمة.

في العلاقة العلاجية الناجحة يتم استبدال مفهوم الصواب والخطأ إلى مفهوم الفعالية والعطل، فينصرف جهد المعالج إلى أن تكون حياة طالب الخدمة أكثر فعاليةً، لا أن تكون موافقةً لتصوره هو الفكري والفلسفي، وهنا تقع بعض المسؤولية على المتعالج، فينبغي أن ينتبه متى استشعر هجوماً أو تدخلاً في بنائه الفكري أو المرجعي من قبل المعالج، وأن ينبه مقدم الخدمة لذلك، أو يراجع ذلك مع معالجٍ آخر.


* ما لا تتوقعه من العلاج النفسي
1. أن ينفعل عليك
لست مضطراً أن تدفع مقابلاً لتتلقى تعنيفاً من أحدهم، العلاج النفسي علاقة علاجية لا ينبغي أن تصبح علاقة أبوية أو فوقية.

2. أن يقول كلاماً تحفيزياً مطلقاً
جلسة العلاج ليست المكان الأنسب لإلقاء الكلمات الرنانة، والخطابات الوعظية، ولا أن تصبح الجلسة خطاباً تحفيزياً أو محاضرة للتنمية البشرية. العلاج النفسي هو علاقة يصحبك فيها المعالج لحياة أفضل.

3. أن يتحول التعاطف إلى مواساة
لا تتوقع أن تسمع كلماتٍ مثل: "معلش"، أو "انظر إلى الجانب المشرق .."، أو "على الأقل لديك ..". فهناك فرق بين مساعدتك لتبني صورة متكاملة للواقع، وبين أن يختزل مشاكلك في مواساة كان يمكن لأحد أصدقائك تقديمها لك.


4. أن يتخطى الحدود الجسدية
إن كان المعالج من الجنس الآخر فمن حقك أن يتم استئذانك قبل السلام باليد تلميحاً أو تصريحاً، أي لمس فوق ذلك هو نوع من تخطي الحدود الجسدية.

5. أن يختار بالنيابة عنك
لا تتوقع أن يقوم المعالج بالاختيار لك.. اختيار شريك الحياة الأفضل لك مثلا.. أو اختيار العمل الذي يناسبك.. أو أن يختار لك هل تستمر في علاقة عاطفية أو زوجية.. دور المعالج أن يساعدك ويمدك بأدوات الاختيار.. ولكن في النهاية الاختيار مسؤوليتك أنت.

6. أن يتطرق لحياته الشخصية
ليست الجلسة العلاجية مجالاً للحديث عن الإنجازات الشخصية، ولا الهوايات الفردية، إلا في نطاق ضيق جداً من المشاركة بالذات وينبغي أن يكون لصالح العميل، لا لاستعراض الإنجاز.



7. أن يسأل عن تفاصيل العلاقة الخاصة
لا يتطرق المعالج للجانب الجنسي إلا في جلسة التقييم وأخذ التاريخ الشخصي، أو في حالات الاضطرابات الجنسية، وفيها يتطرق لنوع النشاط الجنسي، ومعدل ممارسته، وإن كان هناك ميل معين أم لا، ولا ينبغي أن يسأل المعالج عن تفاصيل العلاقة الجنسية.

إذا كانت المشكلة تتعلق بعدم الرضا عن العلاقة الخاصة أو عدم القدرة على القيام بها، فهنا يكون التطرق لتفاصيل العلاقة أمراً ضرورياً، ولذا يفضل - هنا - أن يكون المعالج من جنس العميل.

8. أن يهاتفك للاطمئنان
لا ينبغي أن تتحول العلاقة العلاجية لعلاقة شخصية، أو تجد معالجك يهاتفك للاطمئنان عنك. لا يعني ذلك عدم اهتمامه بك، بل اهتمامه بك وبأن تقوم العلاقة العلاجية بدورها العلاجي، وهو أمر يتطلب قدراً عالياً من المهنية والمحافظة على البنية العلاجية.

9. أن يتبادل الهدايا
العلاج النفسي خدمة يتلقى مقدمها مقابلاً مادياً، ولذا ليس أخلاقياً أن يقبل الأطباء عموماً والمعالجون النفسيون على وجه الخصوص أي هدايا من العميل، وتستثنى من ذلك الهدايا العابرة الرمزية والمسببة.


10. أن يقدم الخدمة عبر مواقع التواصل الاجتماعي
العلاقة العلاجية خدمة مهنية، تقدم بشكل محدد في مكان محدد، وبصورة محددة. وتقديمها عبر وسائل التواصل هو خرق للعديد من أخلاقيات وقواعد ممارسة العلاج النفسي، ولذا غالباً ما تنتهي بما لا تحمد عقباه.

11. أن تتحول الجلسة لنقاش أيديولوجي
من المقبول أن تختلف أيديولوجياتنا، أو توجهاتنا السياسية، لكن ليس من المقبول مطلقاً أن يكون ذلك محور جلسة علاجية. دور المعالج النفسي هو مساعدة المتعالج لحل مشكلاته العالقة، وليس مناقشة حياة العميل الشخصية التي لا تتعلق بمسار العلاج.



11. أن يقنع لك ابنك برأي لا يقبله
يأتي بعض أولياء الأمور للمعالج النفسي بهدف أن يقوم بإقناع المراهق بسلوك ما، أو العدول عن سلوك أو فكرة ما. ما سيقوم به المعالج هو تقييم السلوك أو الفكرة من جهة السواء والمرض ويساعد المراهق على معايشة أفضل نوعية حياة لصالحه هو، لا لصالح الأهل.

12. أن يصرح بمشاعره العاطفية تجاه العميل
لا ينبغي أن ينجرف المعالج لهذا النوع من الأخطاء المهنية مطلقاً، لفهمه أن أي مشاعر يختبرها تجاه العميل هي نوع من الطرح المضاد الذي ينبغي عليه معالجته بشكل مهني و/أو مراجعة مشرفه فيه. العلاقة العلاجية تظل مهنية للأبد، ولا ينبغي تحولها لعلاقة شخصية.

تذكر أنك طالب خدمة تدفع مقابلها، ومن حقك أن تسأل المعالج عن تأهيله العلمي، ومدة خبرته، وهل يخضع للإشراف أم لا، والمدرسة التي يتبعها في العلاج. وهنا ينتهي حوارنا حول العلاقة العلاجية وعن المعالج النفسي، وكما ابتدأنا مع جاهين نختم معه:
يا عندليب متخفش من غنوتك.. قول شكوتك واحكي على بلوتك
أصل الغنا مش هيموتك إنما.. كتم الغنا هو اللي هيموتك
وعجبي
آخر تعديل بتاريخ
26 مايو 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.